صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة والعلاجات

تستمر الإفرازات من المهبل في سن النشاط الأنثوي عند الأنثى، وهي إفرازات شفافة، كزلال البيض، ويكون موعد نزولها قبل موعد الإباضة، ثم بعد ذلك تتغير لتصبح لزجة ذات لون أبيض، ولا تسبب الحكة، وبدون رائحة، ودورها حماية الجهاز التناسلي من حدوث الالتهابات والجفاف.
لذا يجب مراقبة هذه الإفرازات من حيث الكمية واللون والقوام والرائحة، للتأكد من أنها طبيعية. وإذا تمت ملاحظة بعض الإفرازات الرمادية المائلة للأصفر، اللزجة والتي تفوح منها رائحة نتنة، مع الشعور بحكة أو حرقان في المهبل، فإنّ ذلك يشير إلى مشكلة قد تكون عبارة عن التهابات بكتيرية وهي عدوى مهبلية خفيفة، تتسبب فيها البكتيريا الضاّرة، وهي الأكثر شيوعاً.
وقد تكون الإفرازات غير طبيعية أيضاً إذا بدت بيضاء ولزجة تشبه قطع الجبن المفروم، من دون رائحة قوية أو مع رائحة مثل رائحة الخميرة، مصحوبة بحكة أو حرقان في المهبل، فتكون بسبب الالتهابات الفطرية، وتحدث نتيجة التغيرات في حموضة مخاط المهبل أو التغيرات في البكتيريا التي تنمو طبيعية في المهبل.



أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة

أسباب عديدة للإفرازات المهبلية
أسباب عديدة للإفرازات المهبلية


هناك أسباب عديدة قد تؤدي إلى زيادة إفرازات المهبل، ومنها:
1- الاستحمام جلوساً في رغوة الصابون، قد يغير البيئة الطبيعية للمهبل، ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات.
2- يمكن للواقي الذكري أن يكون مهيجاً جداً، بسبب حساسية المطاط.
3- احتكاك الملابس الداخلية الضيقة المصنوعة من الألياف الصناعية، يمكن أن يكون سبباً للإصابة بالالتهابات.
4- يمكن للمواد الكيميائية القاتلة للحيوانات المنوية أن تهيّج المهبل والجلد حوله.
5- يمكن للأدوية، كالمضادات الحيوية، أن تسبب زيادة نسبة احتمال الإصابة بالالتهابات.
6- يمكن أن يكون مرض السكري مسؤولاً عن الالتهابات الفطرية المستمرة أو المتكررة، فإذا كنت تشعرين بالعطش طوال الوقت أو التبول بشكل أكثر من المعتاد أو بالتعب أكثر من الطبيعي أو فقدان الوزن حديثاً، فيجب مراجعة الطبيب لإجراء اختبار للسكر.
7- التخلص من بقايا البراز بطريقة خاطئة، إذ يجب تنظيف منطقة الشرج من الأمام إلى الخلف في اتجاه واحد، ثم نعود بنفس الطريقة، حتى يتم تنظيف المنطقة بالكامل.

تابعي المزيد: علاج التهاب المهبل الأكثر فعالية



علاج الإفرازات المهبلية الشفافة


- يمكن علاج الالتهابات الفطرية بالكريمات المهبلية التي تباع من دون وصفة طبية، ولكن في حالة عدم الشعور بالتحسن بعد فترة طبيعية من استخدامها، فيجب مراجعة الطبيب، وقد يتم وصف جرعة يتم أخذها مرة واحدة من دواء مضادّ للفطريات، وقد يتم إرسال عينة من الإفرازات إلى المختبر لتحديد نوع الفطريات.
- يمكن علاج الالتهابات البكتيرية بسهولة بالمضادات الحيوية، بعد مراجعة الطبيب، ويجب التوقف عن الجماع، حتى يتم التشخيص بشكل سليم ومعرفة إذا كان الزوج يحتاج إلى العلاج أيضاً.

تابعي المزيد: فقدتِ الرغبة الجنسية.. ما الحل؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X