صحة ورشاقة /الصحة العامة

فيروس كورونا: معلومات خاطئة وصحيحة برأي خبراء عالميين

فيروس كورونا: معلومات خاطئة وصحيحة برأي خبراء عالميين

منذ انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد أو كوفيد-19، وتتناقل الأخبار حول الفيروس وطرق الوقاية والعلاج بالأعشاب أو بمنتجات أو بطرق مشكوك بفعاليتها، مما قد يعود بالضرر على الجسم.
خبراء "مايو كلينك" يطلعونك في الآتي على المعلومات الخاطئة وتلك الصحيحة حول فيروس كورونا:


معلومات خاطئة بشأن علاج فيروس كورونا والوقاية منه


رغم أن الباحثين يدرسون العديد من لقاحات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وعلاجاته، فإنه لم يتم اختبار أي منها بالكامل للتأكد من سلامته أو فعاليته. وأي ادعاءات تتعلق بقدرة أي دواء أو مكمّل غذائي عُشبي أو غيره من المواد على الوقاية من العدوى بفيروس كورونا المستجد أو علاجه هي ادعاءات زائفة. وتستمر المعلومات الخاطئة في الانتشار، بنفس الطريقة، حول طرق علاج فيروس كورونا المستجد.
وفي ما يلي بعض المواد والمنتجات التي يُروَّج لها على أنها طرق للوقاية من العدوى بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) أو لعلاجه، وما يقوله العلم:


- لقاحات التهاب الرئة والإنفلونزا: لا يوجد حاليًا لقاح للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). اللقاحات المضادّة لالتهاب الرئة، مثل: لقاح المكورات الرئوية، لا توفر الحماية من فيروس كورونا المستجد. لن يحميك مطعوم الإنفلونزا أيضًا من فيروس كورونا المستجد.
- غسل الأنف بمحلول ملحي: لا يوجد دليل على أن غسل الأنف بالمحلول الملحي يحمي من الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد.
- درجات الحرارة المرتفعة: التعرّض للشمس أو لدرجات حرارة أعلى من 25 درجة مئوية لا يقي من فيروس كورونا المستجد أو يعالج المرض. قد تصاب بفيروس كورونا المستجد في الطقس المشمس والحارّ والرطب. كما أن أخذ حمام ساخن لا يمكن أن يقيك كذلك من الإصابة بفيروس كورونا المستجد. تبقى درجة حرارة جسمك الطبيعية كما هي، بغض النظر عن درجة حرارة الحمام الذي تأخذه.
- درجات الحرارة المنخفضة: لا يمكن للطقس البارد والثلوج كذلك أن يقتلا فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
- المضادات الحيوية: المضادات الحيوية تقتل البكتيريا لا الفيروسات. ولكن قد يتمّ إعطاء مضادات حيوية للأشخاص الذين أُدخِلوا المستشفى بسبب فيروس كورونا المستجد لأنهم أصيبوا أيضًا بعدوى بكتيرية.
- رشاش الكحول والكلور: رش الكحول أو الكلور على الجسم لن يقتل الفيروسات التي دخلت إليه. كما يمكن لهذه المواد أن تضر بالعيون والفم والملابس كذلك.
- الثوم: لا دليل على أنّ تناول الثوم يحمي من الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
- مصباح التطهير بالأشعة فوق البنفسجية: يمكن استخدام الضوء فوق البنفسجي كمطهر على الأسطح. ولكن لا تستخدِم مصباح الأشعة فوق البنفسجية لتعقيم يديك أو مناطق أخرى من جسمك. يمكن أن تتسبب الأشعة فوق البنفسجية في تهيج الجلد.
- شبكات الجيل الخامس للهاتف المحمول: إن تجنّب التعرّض لشبكات الجيل الخامس أو استخدامها لا يقي من الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد. لا يمكن للفيروسات الانتقال عبر موجات الراديو وشبكات الهاتف المحمول. ففيروس كورونا المستجد ينتشر في العديد من البلدان التي تفتقر إلى شبكات الجيل الخامس للهاتف المحمول.
- المطهرات: يمكن أن تساعد المطهرات في قتل الجراثيم مثل فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) عند استخدامها على الأسطح. ولكن لا تستخدم المطهرات على جسمك أو تحقنها في جسمك أو تبتلعها. يمكن للمطهرات أن تهيج الجلد، وقد تكون سامّة إذا ابتُلِعَت أو حُقِنت في الجسم.
- المكمّلات الغذائية. يتناول العديد من الأشخاص فيتامين سي C أو فيتامين دي D أو الزنك أو الشاي الأخضر أو نبات القنفذية لتعزيز الجهاز المناعي لديهم. في حين أنّ هذه المكمّلات الغذائية قد تؤثر على وظائف المناعة لديهم، إذ إن الأبحاث لم تُظهِر أنها قد تقي من المرض.
مكمّل الفضة الغروانية الغذائي أيضاً، الذي تمَّ تسويقه كعلاج لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، لا يُعدُّ آمنًا أو فعّالًا لعلاج أي مرض.

تابعي المزيد: فوائد العسل على الريق للنساء لن تصدقيها!



التركيز على الحقائق


تذكر أن الشهادات ليست بديلًا عن الأدلة العلمية. والعلاج المعجزة السريع الذي يُدَّعى أنه يحتوي على مكوّن سري، هو على الأرجح خدعة.
إذا كان لديك سؤال حول طريقة علاج مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) أو الوقاية من العَدوى، فتحدَّث إلى طبيبك. لطرح سؤال حول دواء لفيروس كورونا المستجد، يمكنك الاتصال بالصيدلي المحلي.



نصائح فعّالة للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

غسل اليدين بالماء والصابون فعّال جداً
غسل اليدين بالماء والصابون فعّال جداً


توصي منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة باتباع الاحتياطات الآتية؛ لتجنّب الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19):
• تجنَّب الفعاليات الكبيرة والتجمعات الجماهيرية.
• تجنَّب المخالطة اللصيقة (أقل من مترَين تقريبًا) بأي شخص مريض أو تظهر عليه الأعراض.
• إذا كان فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) منتشراً في مجتمعك خاصةً، وإذا كنتَ عرضة بشكلٍ أكبر لخطر الإصابة بمرض خطير، فابقَ في المنزل قدر الإمكان وحافِظ على المسافة بينك وبين الآخرين (في حدود مترَين تقريبًا). ضع في اعتبارك أن بعض الأشخاص قد يكونون مصابين بفيروس كورونا المستجد وينشرونه بين الآخرين، حتى إذا لم تظهر عليهم الأعراض، أو لم يعرفوا أنهم مصابون بفيروس كورونا المستجد.
• اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدم معقِّمًا لليدين يحتوي على 60% على الأقل من الكحول.
• غطِّ وجهك بغطاءٍ للوجه من القماش في الأماكن العامة، مثل: محل البقالة، حيث يصعب تجنّب المخالطة اللصيقة بالآخرين، خاصةً إذا كنتَ في منطقة ينتشر فيها الفيروس بشكل مستمر بين أفراد المجتمع. استخدم فقط الأقنعة القماشية غير الطبية، إذ يجب ادخار الأقنعة الجراحية وأقنعة التنفس N95 لمزودي الرعاية الصحية.
• غطِّ فمك وأنفك بمِرْفَقك أو بمنديل عند السعال أو العطس. تخلَّص من المنديل المُستعمَل، واغسل يديك أو استخدم مُعقِّم اليدين.
• تجنَّب لمس عينيك وأنفك وفمك.
• تجنَّب مشاركة الأطباق وأكواب الشرب وأغطية الفراش والأدوات المنزلية الأخرى إذا كنت مريضًا.
• نظِّف وطهِّر الأسطح متكررة اللمس يوميًّا.
• الزم بيتك ولا تذهب للعمل أو المدرسة أو الجامعة أو المناطق العامة إذا كنت مريضًا، إلا إذا كنت ذاهبًا للحصول على رعاية طبية. تجنَّب استخدام وسائل النقل العام إذا كنت مريضًا.
• تحقَّق قبل السفر من الموقع الإلكتروني لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها وموقع منظمة الصحة العالمية للبحث عن النصائح الصحية التي قد تكون قائمة.

تابعي المزيد: فيروس كورونا: سلالة جديدة أكثر قدرة على العدوى!

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X