أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

«لمتنا سعودية».. أبرز القرارات الحكومية لصالح المرأة السعودية في 2020

آمال يحيى المعلمي
منال علي عسيري
الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن
الدكتورة ليلك بنت أحمد الصفدي
أول امرأة في الحرس الملكي السعودي
نورة الحقباني
ريما بنت بندر
الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني
جهاد الخالدي
الدكتورة سمية السليمان
الدكتورة داليا مؤمن خان
خلود الدخيل
الجوهرة الجطيلي
لطيفة الوعلان

أصدرت الحكومة السعودية خلال العام الجاري 2020 عديداً من القرارات التي صبَّت في صالح المرأة بهدف تمكينها من الدراسة والعمل في مختلف المجالات، إضافة إلى تقليدها أرفع المناصب في الدولة، وهو ما جعل السعودية، تتصدر دول العالم العربي، كأفضل مكان تعيش فيه النساء، بحسب تصنيف جديد أصدرته مجلة «CEOWORLD» الأمريكية، اعتمد على عناصر المساواة في الحقوق والاندماج الاجتماعي والشعور بالأمان بالنسبة للنساء، وهي عناصر شملتها سلسلة تشريعات وقوانين سنتها الرياض خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وفي إنجاز آخر حققت السعودية تقدماً كبيراً في عدد من المؤشرات والتصنيفات العالمية المهمة، منها تقرير صادر عن مجموعة البنك الدولي، أشار إلى القفزة النوعية غير المسبوقة للسعودية في الأنظمة المرتبطة بالمرأة، حيث سجَّلت 70.6 درجة من أصل 100 في مقياس التقرير، كما صُنِّفت بالدولة الأكثر تقدماً وإصلاحاً بين 190 دولة حول العالم

من أهم القرارات التي صدرت في صالح المرأة السعودية في 2020 رصدنا الآتي:


ـ تعيين دينا أمين، رئيساً تنفيذياً لهيئة الفنون البصرية.. تعيين آمال يحيى المعلمي، مديراً عاماً للمنظمات والتعاون الدولي في هيئة حقوق الإنسان في السعودية.. تعيين دفعة جديدة من النساء على مرتبة ملازم تحقيق في النيابة العامة.. تعيين الدكتورة سمية السليمان، بمنصب الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم.. تعيين نورة الحقباني، متحدثةً رسمية باسم هيئة حقوق الإنسان.. تعيين أستاذة القانون الدكتورة أروى الجلال، عضواً في لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة، كأول امرأة سعودية تتقلد منصباً شبه قضائي في السعودية.
تعيين الموسيقية السعودية جهاد الخالدي، رئيساً تنفيذياً لهيئة الموسيقى.
ـ تعيين الأميرة ريما بنت بندر، عضواً في اللجنة الأولمبية الدولية.
ـ تعيين الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن، مندوبةً للسعودية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو».
ـ تعيين الدكتورة ليلك بنت أحمد الصفدي، رئيساً للجامعة الإلكترونية، لتصبح أول امرأة ترأس جامعة سعودية، يضم طلابها الجنسين من الذكور والإناث.
ـ تعيين أول امرأة في الحرس الملكي السعودي.. تعيين الدكتورة داليا مؤمن خان، مديراً عاماً تنفيذياً للمركز الوطني الصحي للقيادة والتحكم بوزارة الصحة.
تعيين منال علي عسيري، مديرة لشعبة شؤون الموظفين بشرطة الرياض.. تكليف جوهرة الجطيلي، مديراً لإدارة الميزانية بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.. انضمام خلود بنت عبدالعزيز الدخيل، ولطيفة الوعلان، لعضوية مجلس إدارة غرفة الرياض في دورته الجديدة الـ18.. تعيين الدكتورة جنان العمران، مديرة للتموين والخدمات اللوجستية بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية.. وأمر ملكي بتعيين 13 امرأة في مجلس هيئة حقوق الإنسان، وضمت قائمة الأعضاء المتفرغين، 18 عضوا، بينهم تسع نساء، هن الدكتورة آمال الهبدان، والدكتورة الجوهرة الزامل، والدكتورة خلود الكثيري، والدكتورة سارة العبدالكريم، وسلمى آل ربيع، والدكتورة شريفة الراجح، وضحى آل إبراهيم، والدكتورة هند خليفة، والدكتورة هند آل الشيخ. وكما ضمت قائمة الأعضاء غير المتفرغين، لمى غزاوي، ومنيرة العصيمي، والدكتورة مها الميمان، والدكتورة نورة العمرو.
ـ إقرار الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية عدم الامتناع عن إسكان المرأة دون محرم في مرافق الإيواء السياحي، بشرط تقديم المرأة أصل إثبات الهوية المعترف به «الهوية الوطنية، أو سجل الأسرة، أو الإقامة لغير السعوديات»، وكذلك إثبات جواز السفر لمَن لا تتطلب إصدار تصريح إقامة لها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X