أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

«لمتنا سعودية».. متحف «المشوح» مقصد الباحثين عن الآثار

مشوح المشوح
مغرفة طعام
مشط يعود لوالدته
بعض الكائنات المتحجرة
مشوح المشوح يحمل أحد الأسلحة المتواجدة بمتحفه وتعود لعائلته

عَشِق التراث، ولُد ولديه رغبة ملحة في المحافظة على تاريخ الأجداد، لتكون شاهداً على حقبة زمنية عاصرها ليرويها للأجيال من خلال جدران متحفه «متحف مشوح بن عبدالرحمن المشوح التراثي».
في إطار حملة «سيدتي»: لمتنا سعودية، قدم لنا مشوح بن عبدالرحمن المشوح، شرحاً عن المتحف الذي يُعدّ مقصداً مهماً للباحثين عن الآثار.

مزار مهم


يقع متحف المشوح في مدينة «الرياض» ويتكون من مبنى مستقل بـ دور واحد وقاعة رئيسة وفناء للعرض، وتبلغ مساحة القاعة 112 متراً مربعاً مكسوّة جدرانها بطبقة من الطين ومزخرفة بالجص بأشكال هندسية تراثية، وقد عُرض بها كثير من القطع منها: أدوات الحرب السلاح القديم، وأدوات الطهي، ومواد البقالة القديمة، وأدوات الترحال والسقيا والمكاييل، وأجهزة سمعية وأدوات القهوة العربية ومجلس عربي متكامل، وهناك مطبوعات قديمة وقاعدة مدفع تاريخية من عام 1205هـ، وفناء مكشوف عرض به أبواب قديمة ورحي وقرب ماء، وزُينت الجدران بتشكيلات صخرية طبيعية.

قطع مقتنية وأخرى عائلية


ويضم المتحف عدداً من القطع المميزة والتي يرجع قرابة 90% منها إلى أسرة المشوح والأخرى عبارة عن هدايا أو قطع تم شراؤها لإثراء مقتنيات المتحف، الذي أصبح مزاراً مهماً لمن يبحث عن التراث.
وتم إصدار ترخيص المتحف من قِبل هيئة السياحة عام1430هـ، ووفقاً للمشوح فإن المتحف يضم قطعاً قديمة جداً من بينها: بقايا مدفع تعود للشريف عبدالعزيز شريف مكة منذ عام 1205، كما يوجد في قسم الأسلحة عدد من الأسلحة التي تعود للجد الرابع للمشوح، وهناك أدوات زراعية قديمة وأدوات مطبخ كانت تُستخدم في السابق كالقدور والمغارف التي كانت تستخدمها أسرة المشوح في ذلك الوقت.
ويقول المشوح «هناك جزء في المتحف لبقايا بعض الكائنات مثل: بقايا كائنات متحجرة منذ مئات السنين وُجدت بالعرمة بالرياض، يقال إنها من بحر كان يُغطى نصف جزيرة العرب الشرقي ويسمى بحر التيثس. إضافة إلى جذع شجرة متحجر وبعض الأدوات الزراعية التي كانت تُستخدم لزراعة الأراضي، وبعض قصاصات الصحف القديمة وبعض الكتب التراثية التي جمعتها داخل مكتبة بالمتحف». وهناك بطاقة زواج ترجع للمشوح منذ عام 1394هـ وغيرها من المقتنيات الخاصة به، ومشط كان يخص والدته منذ أكثر من 65 عاماً، أي منذ عام1420هـ.

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]
أو:
[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X