ما السبب بأن يكون المستفيد مؤهلاً واستحقاقه "صفر"؟ حساب المواطن يوضح

حساب المواطن يوضح سبب أن يكون المستفيد مؤهلاً واستحقاقه صفر
انفوجراف حساب المواطن
3 صور

أصدر برنامج حساب المواطن، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، توضيحاً بشأن أهلية المستفيدين من الدعم وشروط الاستحقاق.


وفي التفاصيل، فقد أوضح برنامج "حساب المواطن"، في انفوجراف، أن المستفيد قد تنطبق عليه شروط الأهلية ولا تنطبيق عليه شروط الاستحقاق، وهي تجاوز الحد المانع من الدعم.


ويأتي ذلك التوضيح من برنامج "حساب المواطن"، رداً على تساؤل بعض المستفيدين، ما معنى أن أكون مؤهلاً واستحقاقي صفر؟، حيث أوضح "حساب المواطن"، أن شروط الأهلية تشمل التالي:


– شروط الجنسية للمستفيد الرئيسي.
– معيار الإقامة.
– توافق البيانات مع الجهات ذات العلاقة.
وأضاف برنامج "حساب المواطن"، أنه رغم ذلك قد لا تنطبق شروط الاستحقاق على المستفيد وهي تجاوز الحد المانع من الدعم، حيث يؤخذ بالاعتبار المعايير التالية:
– عدد أفراد الأسرة.
– أعمار أفراد الأسرة.
– مجموع الدخل الشهري للأسرة.
وكان برنامج "حساب المواطن" قد صرف1.7 مليار ريال لـ 10.7 مليون مستفيد وتابع شملهم الدعم في برنامج حساب المواطن لشهر يوليو 2020، فيما بلغت تعويضات الدفعات السابقة 18.7 مليون ريال وحصل 78% من المستفيدين على الدعم.


وأشار برنامج "حساب المواطن"، إلى أن شروط الأهلية للاستفادة من البرنامج تستوجب أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملي بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الاثني عشر شهرًا الماضية.


ويستثنى من ذلك من يثبت أن تواجده خارج المملكة لعذر، كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أيٍ من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.