أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

إلزام الحجاج بارتداء الأساور الإلكترونية للتأكد من تطبيق العزل المنزلي

إلزام الحجاج بارتداء الأساور الإلكترونية للتأكد من تطبيق العزل المنزلي
حج عام 1441ه مختلف واستثنائي بسبب كورونا
نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط

بالتزامن مع بدء توافد حجاج بيت الله الحرام من خمس مدن مختلفة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة لأداء فريضة الحج لهذ العام 1441هـ، فقد أكد نائب وزير الحج والعمرة، عن وجود تنسيق كامل مع وزارتي الصحة والداخلية؛ لتطبيق البروتوكولات الصحية والأمنية، خلال موسم حج هذا العام، والذي وصفه بـ "الحج الاستثنائي” من المقاييس الإجرائية والتنظيمية والصحية كافة.


وقال نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، إن هناك 160 جنسية يمثلون كافة الحجاج المقيمين الذين وقع الاختيار عليهم ، لأداء فريضة حج هذا العام، مؤكدًا عدم وجود أي تفاضل في عملية الاختيار إلا من ناحية المعايير الصحية التي وضعتها الجهات الصحية المعنية.


وقال الدكتور مشاط، أن اختيار الحجاج المقيمين كان من خلال البوابة الإلكترونية، مشيرًا، إلى أن وزارة الحج والعمرة بدأت في تنفيذ خططها التنفيذية والتفصيلية لتنظيم موسم حج هذا العام منذ وقت مبكر، والذي يأتي في ظروف استنثنائية بسبب جائحة فيروس كورنا المستجد (كوفيد 19)، مؤكدًا على أخذ كافة التدابير الصحية والأمنية والتنظيمية لإقامة شعيرة الركن الخامس من أركان الإسلام بسلام وآمان.


وبالنسبة لإجراءات العزل، فقد أكد نائب وزير الحج والعمرة على إلزام ضيوف الرحمن الذين وقع الاختيار عليهم بارتداء الأساور الإلكترونية للحرص على تطبيقهم "للعزل المنزلي"، قبل توجههم إلى المشاعر المقدسة، على أن يخضعوا للحجر المؤسسي من اليوم الرابع وحتى الثامن من شهر من ذي الحجة في مكة المكرمة.


ولتوضيح الإجراءات الوقائية والرسائل الصحية، فقد أشار الدكتور مشاط، إلى أنه تم تحديد قائد لكل مجموعة من مجموعات الحجيج، ليسهل التواصل معهم وإبلاغهم بالمستجدات أولًا بأول.


وفي سياق متصل، فقد أكد وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن، أن المحددات الصحية هي الأساس في عملية اختيار الحجاج المقيمين داخل المملكة، ولا استثناءات لأحد في موسم حج 1441هـ.


وقال الوزير لن يؤدي فريضة الحج هذا العام أي مسؤول حكومي أو مشارك في خدمة الحجاج، موضحًا، بأن تنظيم الحج يسير وفق خطة إستراتيجية تنفيذية وبروتوكولات صحية مُشددة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X