صحة ورشاقة /الصحة العامة

هل تكثرين من تناول الدهون؟ رائحة الفم تكشف لكِ ذلك!

هل تكثرين من تناول الدهون؟ رائحة الفم تكشف لكِ ذلك!

يُطلق الجسم عدة إشارات تحذيرية عند تناول المزيد من الدهون؛ يجب التنبّه إليها جيداً للقيام بما يلزم؛ من أجل خفض نسبة الدهون التي ترفع من مستوى الكولسترول في الجسم ومن الدهون الثلاثية، وتشكل خطراً على صحة القلب والشرايين، وعلى أعضاء أخرى من الجسم.

يؤكد خبراء الصحة ضرورة تناول مقدار معين من الدهون، يتناسب مع قدرة وعمر كل شخص، إلا أنَّ عدداً كبيراً من الأشخاص يبالغون في تناول الدهون، ما قد يتسبب في ضرر كبير للجسم، ويحول دون عمل بعض وظائفه على نحو سليم. غير أنَّ الجسم يقوم بإطلاق إشارات تحذيرية من أنّ الشخص يتناول الكثير من الدهون، تعرّفي إليها، بحسب موقع DW، في الآتي:


زيادة الوزن


يؤكد خبراء التغذية أنَّ غراماً واحداً من الدهون يحتوي على تسع سعرات حرارية، وهو ما يعني ضعف السعرات الحرارية الموجودة في الغرام الواحد من البروتينات والكربوهيدرات. وفي حال لم يحرق الشخص عبر مزاولة التمارين الرياضية والأنشطة المختلفة السعرات الحرارية المرتفعة الناتجة عن تناول الدهون، فإنه سيعاني من مشكلة زيادة الوزن.

وحسب الجمعية الألمانية للتغذية، يُنصح بتناول ما بين 60 و80 غراماً من الدهون في اليوم. وتوضح الجمعية في موقعها الخاص أن التقليل من الدهون له تأثير جيد للغاية على "التمثيل الغذائي للدهون"، كما أنه يساعد على خفض تركيز الكولسترول في الدم.


التعرّق المفرط

التعرّق الزائد قد يكون غشارة على كثرة الدهون في الجسم
التعرّق الزائد قد يكون غشارة على كثرة الدهون في الجسم


تناول الطعام غير الصحي وتناول الكثير من الدهون من المرجح أن يؤدي إلى الإصابة بالتعرّق المفرط؛ لأنَّ تناول الكثير من الدهون الحيوانية على سبيل المثال يرفع من ضغط الدم، ما يؤدي بدوره إلى التعرّق المفرط.

وللتخلص من مشكلة التعرق المفرط، يُنصح بتغيير الملابس باستمرار، الاستحمام يومياً، ممارسة الرياضة، تجنّب العطور القوية، بالإضافة إلى تجنّب تناول التوابل الحارّة.

تابعي المزيد: أعراض حصوة المرارة عند النساء بوصف بروفسور لبناني

 

رائحة الفم الكريهة


في حال كانت الدهون هي المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، فإن هذا الأخير ينتج ما يعرف بـ"الكيتون"، مما يتسبب في تكون رائحة تخرج مع التنفس. وهذا النوع من رائحة الفم الكريهة لا يجب الخوف منه كثيراً؛ إذ يمكن أن يتغير الوضع عند الاعتماد على نظام غذائي متوازن، بحسب مجلة فرويندينن.

يُشار إلى أن دراسة سابقة، توصلت إلى أن الزنجبيل يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة؛ لأنه يحتوي على مكوّن يحفز لعاب الفم.


اضطرابات في الهضم وشعور بالضيق


أيضاً، تسبب المأكولات الغنية بالدهون مشاكل في الهضم، حيث تجد الأمعاء صعوبة كبيرة في هضم هذه المأكولات، مما يؤدي إلى آلام في المعدة، غازات، وإسهال.
كما أن خطورة الدهون المرتفعة تمتد أيضاً إلى الدماغ، حيث تؤثر على قدرته، ويشعر الشخص كذلك بالتعب، وفقدان الرغبة، وعدم التركيز.

تابعي المزيد: أعراض النوبة القلبية لدى النساء... احفظيها جيداً

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X