بلس /أخبار

حساب المواطن: هذا الدخل الإضافي للمستفيد يجب الإفصاح عنه

كشف برنامج حساب المواطن السعودي عن أنه يتم حساب قيمة الإيجار، التي يحصل عليها المؤجِّر من المستأجر بمنزلة دخلٍ إضافي للطرف الأول، ولابد من الإفصاح عنه.


وقال حساب "خدمة المستفيدين"، التابع للبرنامج عبر موقع تويتر، رداً على سؤالٍ بهذا الصدد: "نعم.. في حال وجود دخل إضافي لابد من الإفصاح عنه، واختيار نوع ومصدر الدخل غير ذلك، وسيتم احتسابه ضمن مجموع الدخل في حساب المواطن".
وأضاف البرنامج في تغريدته عن الموضوع "ولمعرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن في إمكانك استخدام حاسبة الدعم التقديرية".


وكان أحد المستفيدين قد وجَّه سؤالاً مفاده بأنه استخرج عقدَ إيجارٍ إلكترونياً، فهل يتم حساب قيمة الإيجار المدفوع بوصفه دخلاً إضافياً للمؤجِّر؟


و"حساب المواطن" برنامج حكومي سعودي، بدأ في شهر ديسمبر 2017، ويهدف إلى تخفيف الأعباء على المواطن السعودي، وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في المملكة العربية السعودية، وأصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية برنامج "حساب المواطن" من أجل تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أي مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها السعودية، وضمان حياة أفضل لمواطنيها، وتخفيف الأعباء عنهم.


ويقوم البرنامج في كل مرحلة بإرسال مراسلات للمواطنين المقدمين ليستطيعوا التيقن من صحة حساباتهم المصرفية وربطها مع الطلبات الصادرة لهم بهدف حصولهم على المساعدة، كما أطلق البرنامج في مارس 2019، تطبيقاً للهواتف والأجهزة الذكية ليسهل إطلاع المواطنين على كافة بياناتهم وتعديلها ومشاهدة تفاصيل الطلب والتحقق من الأهلية أو الاعتراض، وعرض تفاصيل الدفعات المالية.

X