أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

مديرية الجوازات السعودية تجيب عن أسئلة ملحّة من المواطنين والمقيمين

نفت المديرية العامة للجوازات السعودية صحة ما تم تداوله أخيراً في مواقع التواصل الاجتماعي من أنها ستبدأ من اليوم الخميس السماح باستقبال ومغادرة الوافدين والسياح.

وأكدت "الجوازات"، أنه عند صدور قرارات أو تعليمات بهذا الخصوص، سيتم الإعلان عنها بشكل رسمي عبر القنوات الرسمية.

وكانت المديرية العامة للجوازات قد أكدت أنه لن يُسمح بالعودة والمغادرة من وإلى السعودية للمقيمين إلا بعد انتهاء أزمة جائحة كورونا المستجد، وإعلان ذلك رسمياً وبموجب تأشيرة دخول سارية المفعول، باستثناء الحالات الإنسانية.
الجوازات تدعو المواطنين إلى تسلُّم جوازاتهم

وفي سياق آخر، حثَّت "الجوازات" جميع المواطنين الذين قاموا بإصدار، أو تجديد جوازات سفرهم إلكترونياً عبر منصة "أبشر" بسرعة مراجعة إدارات الجوازات التي تم تحديدها لتسلُّم جوازات سفرهم قبل انتهاء المدة المحددة لتسلُّمها، تفادياً لإلغاء الجواز، وفي حال عدم الحضور لتسلُّم الجواز خلال المدة المحددة، سيتم إلغاؤه ولن يتم استرداد الرسوم.

وأوضحت "الجوازات" أنه إذا ما رغب المواطن في إصدار، أو تجديد جواز السفر بعد إلغائه فسيتطلب منه ذلك إعادة طلب تنفيذ الخدمة من جديد وفقاً لجميع متطلباتها، نظراً لأن الجواز السابق قد تم إلغاؤه لعدم تسلُّمه خلال المدة المحددة.

ودعت "الجوازات" المواطنين إلى الاستفادة من خدمة توصيل الوثائق المقدمة من البريد السعودي عبر خدمة واصل التي تمكِّنهم من طلب إيصال جوازات السفر التي تم إصدارها، أو تجديدها إلى العنوان الوطني المسجَّل في النظام.

طريقتان لتسلُّم الجواز الجديد

كذلك، بيَّنت الجوازات طريقتين لتسلُّم جواز السفر الجديد، وحدَّدت تفاصيل استخراجه عبر تطبيق "أبشر" لمَن هم دون الـ 15 عاماً ومَن هم فوق 21 عاماً.

جاء ذلك رداً من "الجوازات السعودية" على استفسار أحد المواطنين مفاده: "السلام عليكم.. قدمت طلب استخراج جواز سفرٍ، وسيتم إيصال الجواز للعنوان المسجَّل يوم الاثنين المقبل.. هل يمكن أن يتسلَّم الجواز أحد أفراد العائلة، أم يجب أن أكون أنا صاحب الجواز الذي يتسلَّمه؟ لأنني لن أكون موجوداً في الرياض".

وأجابت "الجوازات" عبر حسابها الرسمي في موقع تويتر قائلةً: "وعليكم السلام.. يتم تسلُّم جواز السفر من قِبل صاحب الجواز، أو الشخص المفوَّض من قبله.. شاكرين تواصلك".

كما شرحت الإدارة العامة للجوازات تفاصيل استخراج جواز السفر عبر تطبيق "أبشر" لمَن هم دون الـ 15 عاماً ومَن هم فوق الـ 21 عاماً، مشيرةً إلى قيمة الرسوم، وكيفية سدادها، وخطوات إيصال جواز السفر بعد تجديده آلياً إلى المواطنين.

وقالت "الجوازات" عبر حسابها الرسمي في موقع تويتر: "إن منصة أبشر تخدم حاملي الهوية الوطنية فقط". رداً على استفسار أحد المواطنين عن كيفية تسجيل موعد في "أبشر" لإصدار جواز سفرٍ لطفل.

وأضافت "منصة أبشر تخدم حاملي الهوية الوطنية. ولمَن هم دون الـ ١٥ عاماً يتم حجز موعد عبر منصة أبشر التابعة لولي الأمر ومراجعة إدارة الجوازات".

وفي السياق ذاته، أوضحت الجوازات السعودية، رداً على استفسار أحد المغردين عن مدى إمكانية أن يستخرج شخص لم يبلغ 21 عاماً جواز سفرٍ لنفسه، أنه يمكن لمَن بلغ 21 عاماً إصدار، أو تجديد جواز السفر عبر حسابه الشخصي في منصة أبشر الإلكترونية.

وتابعت أنه "في حال عدم خدمتك يرجى طباعة الملاحظة، وحجز موعد إلكتروني، ومراجعة إدارة الجوازات".

وأكدت "الجوازات"، أنه على المواطنين الراغبين في تجديد، أو إصدار جواز السفر سداد الرسوم أولاً عبر خدمة سداد المدفوعات الحكومية على "أبشر".

وأوضحت رداً على أحد الاستفسارات الخاصة بتجديد جواز السفر، أنه "سيلزم لتجديد جواز السفر سداد رسوم تبلغ 300 ريال لخمس سنوات، و600 ريال لعشر سنوات، علماً أن السنوات العشر تكون لمَن أتمَّ 21 عاماً".

كما بيَّنت خطوات إيصال جواز السفر بعد تجديده آلياً من منصة "أبشر" عبر خدمة "واصل" من خلال إحضار نموذج إشعار التجديد للجواز من حساب المستفيد في منصة "أبشر"، وتسليمه إلى موظف البريد.

ما الخطوات التالية فهي: إحضار الجواز القديم وتقديمه إلى موظف البريد، والتأكد من العنوان الوطني المسجَّل، أو تسجيل عنوان وطني جديد، ثم سداد الرسوم المستحقة للتوصيل، ووضع الجواز القديم وإشعار التجديد في الملف المخصص لذلك وتسلميه إلى موظف البريد، وفي النهاية سيتم إرسال الجواز المجدد مع الجواز القديم إلى العنوان الوطني الجديد، وفقاً للجوازات السعودية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X