أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الدراسة عن بُعد تدفع السعوديين إلى نقل أولادهم من المدارس الأهلية للحكومية

الدراسة عن بُعد تدفع السعوديين إلى نقل أولادهم من المدارس الأهلية للحكومية

تشهد مدارس الرياض العاصمة السعودية، حالياً حضوراً مكثفاً لأولياء الأمور الراغبين في نقل أبنائهم وبناتهم من المدارس الأهلية إلى الحكومية، حيث اكتظت مكاتب الإشراف التربوي بالمراجعين الراغبين في الحصول على خطاب قبولٍ لأبنائهم وبناتهم في المدارس القريبة منهم.

وطالب معظم أولياء الأمور بإعادة توزيع الطلاب والطالبات على المدارس الحكومية، وفتح مدارس تستوعب مثل هذه الأعداد.

ويهدف أولياء الأمور من هذه الخطوة إلى الاستفادة من مجانية التعليم، وتوفير الرسوم السنوية، كون الدراسة ستكون عن بُعد.

وفي موازاة ذلك، بادرت مدارس أهلية إلى تخفيض نسبة الرسوم إلى نحو 40%، كما قام ملَّاك المدارس بخصم رسوم الأسابيع السبعة التي ستكون فيها الدراسة عن بُعد، وجعل الدراسة مجاناً عبر منصات مدارسهم لجميع الطلاب، في خطوة يهدفون منها إلى طمأنة أولياء الأمور وتحفيزهم على العدول عن قرار سحب ملفات أولادهم.

وكان وزير التعليم قد أعلن، السبت الماضي، استئناف الدراسة عن بُعد في التعليم العام لمدة سبعة أسابيع في المدارس حتى يتم تقييم الوضع، وفيما يخص الجامعات، ستكون الدراسة عن بُعد للمقررات النظرية والتعليم الفني، وحضورياً للمقررات العلمية.

وذكرت الوزارة أن قرارها هذا جاء بعد متابعتها بعض الدول التي كان التعليم لديها حضورياً، وقد تسبَّب لهم في أضرار كبيرة، وانتشار فيروس كورونا.

ونوَّهت الوزارة إلى أن اليوم الدراسي عن بُعد، الذي سينطلق في 11 /1/1442هـ، سيبدأ للمرحلتين المتوسطة والثانوية من الساعة 07:00 صباحاً، وللمرحلة الابتدائية من الساعة 03:00 عصراً.

وأوضحت أنه سيتم توفير مدرسة ابتدائية افتراضية صباحية في كل مكتب تعليم لمَن تناسب ظروفه ذلك بهدف تمكين أولياء الأمور الموظفين من متابعة ومساعدة أبنائهم في المرحلة الابتدائية في التعليم عن بُعد.

كذلك، أعلنت عن منح أجهزة للطلاب المسجلين في الضمان الاجتماعي لتنفيذ عملية التعليم عن بُعد، مع الإشارة إلى أنه قد تكون هناك اختبارات حضورية للطلاب والطالبات وفق تحديد المدرسة لذلك.

وكان أولياء أمور طالبوا الوزارة بالتدخل لتخفيض رسوم المدارس الخاصة عقب إقرار التعليم عن بُعد، حيث قال المغرد الدكتور خالد خليل العباسي: "بعد الإعلان عن استراتيجية التعليم عن بُعد، نطالب وزارة التعليم بالنظر في رسوم المدارس الخاصة والدولية، حيث إنه من غير المنطقي أن يتم استيفاء الرسوم كاملة، ونطالب بفرض نسبة خصم موجبة على هذه المدارس، خاصة أن معظمها خفض رواتب معلميها بحجة كورونا".

 


وأشار "أبو حمزة" إلى أن "الدراسة عن بُعد تتطلب مجهوداً مكثفاً من قِبل الأولياء والطلاب"، وقال: "كثرت الأسئلة عن الدراسة عن بُعد وكيفيتها ونتائجها، وهل هي مجدية أم غير مجدية، وفي الأخير تطلع النتائج حسب الطالب ورغبته فمن طلب العلا سهر الليالي، ومن طلب العلا من غير كد سيدركه إذا شاب الغراب".


ودعا المغرد محمد بن عبدالله الحويل إلى عدم بث رسائل سلبية، والرضا بما هو متاح حتى تتوفر الظروف المناسبة للتعليم في المدارس، حيث غرد: "الدراسة عن بُعد ضرورة أملاها واقع يعيشه العالم ويجب بدلاً من هذه الرسائل السلبية حث الأسر على التعاون فيما يعود على أبناء الوطن بالفائدة، واستغلال المتاح من فرص التعليم بدلاً من التخذيل والتسطيح إلا إذا كان لهذا المهرج وقناته طريقة أخرى للتعليم".


ورأت المغردة أروى، أن موضوع تخفيض الرسوم يحتاج من المدارس الخاصة إلى ذكاء في إدارة هذه الأزمة لا سيما أن أولياء الأمور بدأوا في نقل أبنائهم إلى مدارس حكومية تهرُّباً من رسوم باهظة لا طائل منها، قائلةً: "هذا الموضوع يحتاج إلى الذكاء من مُلَّاك المدارس الخاصة، عشان تقلل من خروج الطلاب من مدرستك، وتضمن على الأقل مبلغ بسيط يجيك في حال العودة للمدارس:
- تخفيض رسوم هذا الترم.
- عدم حسم رسوم لهذا الشهر المقرَّر عن بُعد.
تطلع بشي بسيط أحسن ما تطلع بولا شي".

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X