الحركات التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى

صورة حامل
الحركات التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى - المصدر freepik
صورة حامل
خذي قسطاً من الراحة - المصدر من pixabay
صورة حامل
صورة حامل
2 صور

لا زلت عزيزتي الحامل في بداية الطريق، فأنت في الشهر الأول من الحمل، وتخافين على نفسك وجنينك، خصوصاً إذا كان هذا هو الحمل الأول لك، ولا تمتلكين الخبرة الكافية للتصرف، أو للتعرف على الأعراض التي تصيبك في هذه الفترة، ولذلك تتساءلين هل هناك خطورة من الحركة الكثيرة في الشهر الأول؟ على صحتي وسلامة الجنين، وما هي الحركات التي علي تجنبها، أو أقلل منها؟ هذا ما يدلك عليه الاختصاصيون والأطباء من خلال هذه المعلومات.  

 

أنواع الحركات التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول

لا تقفي لفترة طويلة
لا تقفي لفترة طويلة - المصدر من pixabay

 

1- مساج البطن


تلجأ الكثير من السيدات في الأشهر الأولى من الحمل إلى عمل تدليك أو ما يُعرف بمساج البطن لفترة طويلة، ويأتي ذلك بهدف مداعبة الجنين، أو الرغبة الزائدة لها للشعور به داخل بطنها، ولكن على الجانب الآخر، تؤثر هذه الحركة بشكل كبير على صحة الجنين، وذلك لأنها تضغط بقوة عليه، وبالتالي قد تعرضه بشكل أكبر للإجهاض في الأشهر الأولى.

2- ممارسة التمارين الرياضية

عند البحث عن حركات تسبب الإجهاض في الشهور الأولى، تأتي التمارين الرياضية في المقام الأولى، وذلك لاختلاف شدتها وممارستها، فعلى الرغم من أن اليوجا من التمارين التي يُنصح بممارستها خلال أشهر الحمل، إلا أنها قد تؤثر على صحة المرأة والجنين بنسبة كبيرة، ويعود الأمر في ذلك إلى أنها تتم من خلال حبس النفس لفترة طويلة من الوقت، وبالتالي تتعرض صحة الجنين للخطر.

3- انحناء الظهر

هناك الكثير من الحركات التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى من أهمها انحناء الظهر، وذلك لكونه تؤثر على عملية تدفق الدم إلى الجنين، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات ضغط الدم للمرأة، لذا عادة ما يُنصح الأطباء السيدات الحوامل بالابتعاد عن هذه الحركات قدر الإمكان، والالتزام بالراحة والاسترخاء خاصة في الثلث الأول من الحمل.

4- رفع الأوزان

هناك أنواع من التمارين الرياضية من الأفضل تجنبها خلال الأشهر الأولى والأخيرة مثل رفع الأوزان في الحمل، نظرًا لكونها تمثل خطورة كبيرة على صحة الأم والجنين، من أهمها رياضة رفع الأوزان، ويعود الأمر في ذلك إلى أنها تضغط على عضلة القلب بقوة، وبالتالي تتسبب في تقلص العضلات، مما يؤدي إلى الإجهاض في نهاية المطاف.

5- رياضة القفز

تأتي رياضة القفز من ضمن الحركات التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى، فهل القفز يسبب الإجهاض؟ وفقًا إلى العديد من التجارب المُسبقة، فقد ثبت أن القفز من التمارين التي تزيد نشاط وحركة الجسم، وبالتالي زيادة الدورة الدموية في الجسم، وذلك قد يتسبب في إصابة الحامل في الأشهر الأولى بالنزيف، ومن ثم زيادة فرص التعرض للإجهاض.

كما أن القفز من الرياضة التي تزيد من فرص تعرض المرأة للسقوط على الظهر أو البطن، وفي بعض الأحيان قد يتطور الأمر لفقدان النفس وبالتالي ينقطع الأكسجين عن الجنين، وتزيد خطورة الإصابة بالإجهاض.

أشياء أخرى تسبب الإجهاض في الشهور الأولى

ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم مؤشر على الإجهاض - المصدر من pixabay

من الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى  والأكثر شيوعًا هو خلل وراثي في ​​الجنين، ولكن يمكن أن تكون الجاني أيضًا بعدة عوامل مثل:

شذوذ الكروموسومات

حوالي 70 % من حالات الإجهاض في الثلث الأول من الحمل بسبب خلل في جينات الجنين سواء كان بالزيادة أو النقصان، وأيضًا حدوث أي تشوهات في الكروموسومات تؤدي إلى إجهاض الجنين.

الأمراض المزمنة

من الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى وأيضًا في الثلث الثاني من الحمل، خاصةً إذا لم يتم علاجها أو السيطرة عليها جيدًا مثل:

مرض السكري.
ارتفاع ضغط الدم الشديد.
الذئبة.
الفشل الكلوي.
فرط  نشاط الغدة الدرقية.
خمول الغدة  الدرقية.
متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية (APS).
اضطرابات في تجلط الدم
عندما يكون لدى الأم مشكلة في الدم لا يصل الدم إلى المشيمة التي تُغذي الجنين وبالتالي يموت ويحدث الإجهاض.

خلل الهرمونات

من الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى هو عدم إنتاج جسم المرأة كمية كافية من هرمون البروجسترون الذي يُساعد بطانة الرحم على دعم الجنين ومساعدة المشيمة على الاستقرار.

ضعف عنق الرحم 

من الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى، وهي تعني وجود عيوب ومشكلات في الرحم تتسبب في الإجهاض ويُمكن تفاديها بعمل أشعة سينية قبل الحمل.

نصائح لتجنب الإحهاض في الشهر الأول من الحمل

الراحة
خذي قسطا من الراحة - المصدر من pexels

 

  • تجنب العلاقة الزوجية قدر المستطاع.
  • تجنب الأطعمة الحريفة والكثيرة التوابل.
  • البعد عن صبغات الشعر والمعالجات الكيميائية الخاصة بالشعر.
  • البعد عن التدخين والمدخنين.
  • تناول الطعام الصحي المتوازن الغني بالمواد الأساسية اللازمة لصحة الأم والجنين.
  • عند حدوث أي نزف أو نزول إفرازات غامقة يجب التوجه إلى الطبيب فوراً.
  • متابعة درجة حرارة الجسم فأي ارتفاع في درجة الحرارة قد يشير لوجود إلتهابات في المسالك البولية مثلاً.
  • في حال ترافق ألم الظهر مع ألم في البطن يجب أن تخبر الطبيب فوراً.
  • في حال زادت حدة الغثيان الصباحي عن المعتاد، أو أدى لإصابتها بالهزال والضعف فيجب التوجه للطبيب.
  • كما يجب تناول حمض الفوليك على شكل أقراص قبل الحمل بشهر وخلال الأشهر الأولى الثلاثة من الحمل، لأنه يقلل من الغثيان ويمنع التشوهات لدى الأجنة.

تعرّفي إلى المزيد: أنشطة بدنية يجب تجنبها أثناء الحمل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

فيس بوك