اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض إلتهاب المعدة وطرق علاجها

أعراض التهاب المعدة وطرق علاجها
2 صور

يفرز جدار المعدة مواد حمضية، كما يفرز في الوقت ذاته مواد تقيه من هذه المواد؛ وفي حين يصيب خلل معين الإفرازات التي تقوم بحماية هذا الجدار، يحدث التهاب المعدة.
"سيدتي نت" يطلعك على أسباب وأعراض التهاب المعدة وطرق علاجها، بحسب الدكتور محمد صلاح، استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد في الآتي:


أسباب التهاب المعدة


الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المعدة، هي:
1- الجرثومة الحلزونية الموجودة في المعدة، إذ تقوم هذه الجرثومة ببعض الإفرازات التي تكسر هذا الحاجز المخاطي، وبالتالي يتعرض هذا الجزء من جدار المعدة إلى حمض المعدة ويؤدي إلى تكوين التقرحات.
2- التهابات الكيميائية: يقصد بها تعرّض المعدة لمواد كيميائية، وكذلك تعرّضها للحمض في حالة الارتداد المراري، وأيضاً تعرضها لبعض الأدوية المسكنة التي تؤذيها كالإسبرين والبروفينيد والفولتارين.
3- الإصابة بالتوتر والقلق.
4- التدخين وتعاطي الكحول.


أعراض التهاب المعدة

عسر الهضم من أعراض التهاب المعدة
عسر الهضم من أعراض التهاب المعدة


يصاحب التهاب المعدة ظهور مجموعة من الأعراض على الشخص المصاب، لعل أبرزها:
- الشعور بألم في المعدة.
- حموضة أو حرقة.
- انتفاخ.
- عسر الهضم بعد تناول الطعام.

تابعي المزيد: فوائد شرب ماء الورد مع الماء... لا تقاوم!


طرق علاج التهاب المعدة


الدكتورة نسرين السلايطة، اختصاصية الأمراض الباطنية، ترى أن علاج التهاب المعدة يتوقف على معرفة السبب الرئيسي والتخلص منه، ومساعدة المعدة على خفض إنتاج الحمض المعدي، وبالتالي مساعدة التقرحات على الالتئام.
في حين أنّ الكشف المبكر عن الجرثومة إذا وجدت، يلعب دوراً كبيراً في علاجها.
وهناك بعض الأدوية المستخدمة التي تعمل كحاجز وقائي للمعدة، تساعد في خفض نسبة الأحماض التي تفرزها المعدة والوصول إلى البيئة المتوازنة في المعدة.
ولتجنّب الإصابة بالتهاب المعدة، من الضروي اتباع نظام غذائي صحي متوازن، للتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي، إذ ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل التفاح والجزر والشوفان، وكذلك الأطعمة قليلة الدسم كالدجاج والسمك المشويين.
ومن الضروري تفادي المأكولات الغنية بالدهون مثل اللحوم الحمراء، وتفادي الحمضيات كالليمون والبرتقال، والطماطم التي تسبب بشكل عام تهيج المعدة.
ويجب تجنّب تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين؛ لأنها تسبب تهيج المعدة والشعور بالألم.

تابعي المزيد: علاج حرقة المعدة طبيعيا