اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اليوم الوطني الـ 90 «لمتنا سعودية».. سيدات الأعمال القوة الناعمة في الاقتصاد

نجاح خطط التوطين
تنافس الرجال والنساء في المجال
لينا حجار
الدكتورة نوف الغامدي
عبير جليح
غزية البقمي
7 صور

تجاوز إجمالي السجلات النسائية في السعودية 336 ألف سجل تجاري. وتسعى السعودية من خلال رؤيتها المستقبلية 2020 إلى رفع مساهمة المرأة في الاقتصاد المحلي من 22 % إلى 30 % بحلول العام 2030 م، وفتحت أمامها الكثير من الأبواب المؤصدة ومكنتها من الإسهام بشكل واضح وملموس في مختلف الأعمال التجارية والصناعية وجعلها شريكاً فاعلاً في مختلف مناحي الحياة الاقتصادية.
كما أسهم في حصول السعودية على مراكز متقدمة في تقرير المرأة «أنشطة الأعمال والقانون 2020» الصادر عن مجموعة البنك الدولي، حيث صنفت بالدولة الأكثر تقدماً وإصلاحاً في تمكين المرأة وحقوقها من بين «190» من دول العالم.

بالأرقام.. النساء يَفُقْنَ التوقعات

نوف الغامدي

التقينا الدكتورة نوف الغامدي، خبيرة وباحثة اقتصادية للحديث عن دور المرأة السعودية في الاقتصاد وحضورها، فقالت: تؤكد السعودية دائمًا أهمية دور المرأة في تعزيز الاقتصاد، فقد أظهرت مؤشرات الربع الأول من عام 2020 أن تمكين المرأة السعودية وزيادة حصة مشاركتها في سوق العمل آخذٌ في النمو، وفق ما تدعو إليه رؤية المملكة 2030؛ حيث حقَّق مؤشر زيادة مشاركة المرأة الاقتصادية في سوق العمل نسبة %25.9، وبذلك تجاوَز النسبة المستهدفة لهذا العام، وهي 25%.

انخفاض البطالة

نجاح خطط التوطين

وكذلك أظهر المؤشر -الذي يُعَدُّ من أهم برامج التحول الوطني ومؤشر أداءٍ رئيسيًّا لرؤية المملكة 2030- انخفاضَ نسبة البطالة بين الإناث، وزيادة مساهمة المرأة في التنمية الاقتصادية، وقد ارتفعَ مؤشِّر حصة المرأة في سوق العمل «من القوى العاملة» للربع الأول من عام 2020؛ حيث كان المستهدف هو 24%، ولكن حقَّق المؤشر ارتفاعًا ليبلغ نسبة 27. 5%، وهو ما يعكس مدى نجاح خطط التوطين والتمكين وارتفاع نسبة الوعي بأهمية مشاركة المرأة في سوق العمل، كما تخطَّت نسبة النساء المشاركات في نشاط ريادة الأعمال في السعودية نسبة الرجال، وبلغت أنشطة ريادة الأعمال النسائية القائمة منذ 3 سنوات نحو 14. 7%، مقابل 13. 4% للرجال.

المشاريع النسائية

مشاريع نسائية

وبلغ متوسط المشاريع التجارية النسائية 70 ألف ريال مقارنة بـ200 ألف لمشاريع ريادة الأعمال للرجال، فيما تشكِّل الأسرة المصدرَ الأول لتمويل مشاريع السيدات، وقدَّم المرصدُ العالمي لريادة الأعمال GEM تقريرًا عن ريادة الأعمال النسائية في السعودية 2020، ويأتي هذا التقدم نتيجةً للإصلاحات التشريعية في الأنظمة واللوائح المرتبطة بالمرأة، والتي تهدف إلى تعزيز دور المرأة في التنمية الاقتصادية، ورفع تنافسية المملكة إقليميًّا وعالميًّا.

الاحتواء الاقتصادي

موقع المرأة في العمل

واقع المرأة السعودية اليوم تخطَّى مفهوم التمكين الاقتصادي إلى الاحتواء الاقتصادي والعمل على التوازن بين الرجل والمرأة في كل المجالات، ولدينا ومن مجالات الأنشطة النسائية التجارية 76% في قطاع المستهلكين، 16% قطاع الصناعات التحويلية، 7% خدمات الأعمال، 1% القطاعات الاستخراجية؛ وعن رياديات الأعمال والتقنية نستطيع القول بأن 88% من الأعمال التي بدأتها النساء لم تكن مبتكرة، و87% من رائدات الأعمال لم يستخدمن مستجدات التقنية في بدء أعمالهن، ونفس النسبة للرجال أيضًا، و26% قٌمْنَ بأعمال تجارية دولية، وأنهن أكثر عرضة للمشاركة في بعض أنشطة الأعمال الرقمية المدفوعة بنسبة 8. 4% للنساء مقابل 6. 5% من الرجال. وغالبية النساء والرجال المشاركين يقضون بين 10 و40 ساعة شهريًّا في هذه الأنشطة، أما في التمويل فـ 70. 000 ريال متوسط رأس المال بالنسبة للنساء لبدء مشروع تجاري، مقارنة بمتوسط 200. 000 ريال بالنسبة للرجال.

انضمام سيدات الأعمال لحملة لمتنا سعودية

لينا حجار

انضمت سيدة الأعمال لينا حجار لحملة لمتنا سعودية التي أطلقتها مجلتي سيدتي والرجل، وقالت: لا يوجد في الكون أغلى من الجهات الأربعة المتاحة دومًا لاحتضاننا، لذا أقدِّم روحي فداءَ ترابِها، ودومًا ندعو الله سبحانه وتعالى أن يحفظ لنا الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وأن يحفظ بلادنا، ويديم عليها نعمة الأمن والأمان.

العمل وتحقيق الأهداف

عبير جليح

وتقول سيدة الأعمال عبير جليح: تمر علينا هذه المناسبة في هذا العام والتي تصادف العيد الوطني الـ90 لتوحيد المملكة، وهو ما يلزم الجميع العمل من أجل تحقيق أهداف حكومتنا الرشيدة التي عملت ولازالت تعمل من أجل رفعة هذا الوطن، ونحن كسعوديين نفخر أننا ننتمي لإرض هذا الوطن ونشارك في مجده فكل عام ووطنا الغالي وقيادتنا العظيمة بألف خير ونسأل الله أن يحمي هذا الوطن الذي رسم الكثير من التفاصيل الجميلة في قلوبنا ومزجها بمشاعر الوحدة التي لا تنتهي.

الأمن والأمان

غزية البقمي

كما شاركتنا غزية البقمي، مصممة أزياء، والحاصلة على لقب أكثر الشخصيات تأثيرًا في الوطن العربي عام 2019، وقالت: أقدِّم التهاني والتبريكات لسيدي الملك سلمان وولي عهده بمناسبة مرور 90 عامًا على توحيد المملكة، ونحمد الله على نعمة الأمن والأمان، تحت رعاية ولاة أمرنا.

انضمامات بالجملة

كما انضم للحملة مجموعة من سيدات الأعمال في السعودية من أبرزهم رائدة الأعمال الدكتورة دينا النهدي، والمصوِّرة وسيدة الأعمال لمياء الرميح، وكذلك شدى باحليم، رائدة الأعمال، والأخصائية النفسية، ومن فئة رجال الأعمال علي حمادة.

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

lamat[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية

أو أخذها نسخ ولصق من هذا الرابط في اخر المادة

https://www.sayidaty.net/node/1112756