سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

طرق شعبية لكشف الحمل في المنزل

معجون الأسنان
ديتول
بيكربونات الصوديوم
مرحلة الحمل
أوراق الهندباء
الملح
مسحوق الخردل
تخزين البول
الشامبو
السكر
الخل
الصابون
مياه التونا
القمح

توفر عليك اختبارات الحمل الطبيعية الإحراج من طلب اختبارات الحمل المنزلية في الصيدليات أو المراكز الطبية.
بحيث يمكنك تحضيرها بالمنزل وبسرية تامة، كما أنها أرخص بالمقارنة مع اختبارات الحمل التجارية. خصوصا إذا لم تكن زيارة الطبيب متاحة.
فيما يلي مجموعة اختبارات حمل طبيعية يمكن إجراؤها باستخدام مكونات متوفرة بسهولة في المنزل. وقد جمعت "سيدتي وطفلك" بعضها من الأمهات ورغم أن الأطباء أكدوا عدم استنادها على أساس علمي، لكنهم أحبوا مشاركة الأمهات لهم بتقاصيلها. 

1. اختبار الحمل بالسكر

السكر

ضعي ملعقة كبيرة من السكر في الوعاء واسكبي عينة البول الصباحي،ثم انتظري وراقبي. حيث يحتوي بول المرأة الحامل على هرمون hCG وهذا الهرمون يمنع السكر من الذوبان. إذا لاحظت أن السكر لا يذوب بسهولة ولكن يتكتل، فإن ذلك هو علامة واضحة على الحمل.وإذا كان السكر يذوب بسهولة في البول، فهذا يعني أن البول لا يحتوي على هرمون hCG وبالتالي، فأنت لست حاملاً. وهذا الاختبار غير ضار نسبياً، ولا يلزم اتباع أي تدابير وبروتوكولات السلامة الخاصة لتنفيذه.

2. اختبار الحمل بمعجون الأسنان

معجون الأسنان

هنا يُفضل معجون الأسنان الأبيض فقط؛ لأن المكونات الإضافية في معجون الأسنان الملون قد تتداخل مع النتائج.
ضعي ملعقتين كبيرتين من معجون الأسنان في وعاء نظيف، أضيفي ملعقة كبيرة من عينة البول. انتظري وراقبي.
في حالة الحمل، سيتفاعل معجون الأسنان، ويشكل رغوات مع البول ليصبح لونه أزرق. وإذا لم تكوني حاملاً فلن يتفاعل معجون الأسنان مع البول على الإطلاق.
لكن في هذا الاختبار بعض العيوب، فليس هناك كمية محددة من البول عليك إضافتها، وقد يستهلك وقتاً ليعطي النتيجة، وربما لا!

3. اختبار الحمل بالصابون

الصابون

لا يهم هنا إذا كان الصابون معطراًأو مختلف الألوان، ضعي الصابون في الوعاء، وصبي ملعقتين من البول عليه ولاحظي ماذا يحدث.فإذا ظهرت رغوة الصابون والفقاعات، فمن المحتمل أنك حامل. أما إذا لم يكن هناك حمل، فلن يكون هناك رد فعل بين عينة الصابون والبول. ولا يوجد أي محاذير لهذه الطريقة.

4. اختبار الحمل بمسحوق الخردل

مسحوق الخردل

هذا المسحوق يحث على تحفيز الدورة الشهرية.لذلك املئي حوض استحمام بالماء الدافئ، وأضيفي إليه ½ – ¾ كوب من مسحوق الخردل. واجلسي في الحوض لمدة 20 إلى 25 دقيقة. ثم اغسلي نفسك وانتظري يومين إلى ثلاثة أيام. حيث يجب أن تعود لك الدورة الشهرية وإذا لم تعد، فمن المحتمل أنك حامل.
لا يوجد محاذير لهذا النوع من الاختبار لكن مشكلته، أن تأخر الدورة الشهرية قد يعود لأسباب كثيرة غير الحمل.

5. اختبار الحمل بالشامبو

الشامبو

ضعي قطرتين من الشامبو في وعاء نظيف، وأضيفي بعض الماء لتشكيل محلول صابوني، واخفقيه بلطف لتجنب الرغوة. ثم قومي بإضافة بضع قطرات من البول التي تم جمعها، وراقبي ما سيحدث.
إذا بدأ محلول الشامبو في تشكيل الرغاوي أو تشكيل فقاعات، فهذا مؤشر على أنك حامل. وإذا لم يكن هناك رد فعل، يمكنك أن تفترضي أنك لست حاملاً.
المشكلة أن خلط الشامبو والماء لتشكيل محلول صابون من دون رغاوٍ أمر صعب؛ لأن وجود الرغاوي يمكن أن يتداخل مع النتائج.

6. اختبار الحمل بالديتول

الديتول

صبي ملعقة ديتول في كوب نظيف، أضيفي 3 ملاعق كبيرة من البول بحيث يكون الديتول والبول بنسبة 1: 3. ثم راقبي لمدة خمس إلى سبع دقائق.
إذا انفصل البول عن الديتول ليشكل طبقة منفصلة في الأعلى، فهذا يعني أنك حامل. وإذا اختلط المحلول ولم ينفصل، تكون النتيجة سلبية، بمعنى أنه لا يوجد حمل. وليس هناك أي اختلاطات أو إشكاليات في هذه الطريقة.

7. اختبار الحمل بالملح

الملح

صبي عينة البول في كوب، وأضيفي رشة من الملح أو اثنتين، وراقبي لمدة ثلاث دقائق على الأقل. فإذا كان الملح يتفاعل مع البول، ستلاحظين ظهور كتل بيضاء كريمية؛ هذه علامة على الحمل. وإذا لم يكن هناك رد فعل على الإطلاق، فإن النتيجة سلبية. ولا يوجد أي إشكاليات في هذه الطريقة.

8. اختبار الحمل بالخل

الخل

صبي بعض الخل الأبيض في الكوب وأضيفي عينة البول إليه. دعي المحلول لمدة 5 دقائق، وإذا حدث أي تغيير في لون الخل فهذا مؤشر على الحمل. وإذا لم يكن هناك تغيير واضح في اللون، فهذا يعني عدم وجود حمل.
وفي هذا الاختبار يجب إضافة عينة البول ببطء إلى الخل لتجنب تكون الرغاوي. حيث إن الفقاعات والرغاوي تؤثر على دقة الاختبار.

9. اختبار الحمل بالقمح والشعير

القمح

ضعي بعض بذور القمح والشعير في وعاء، وأضيفي عينة البول وانتظري بضعة أيام. فإذا كانت البذور تنبت في غضون يومين، فقد تكونين حاملاً. لكن عدم نبات البذور يعني عدم حدوث الحمل. ليس لهذه الطريقة أي مشاكل إلا أنك مضطرة لأخذ النتيجة بعد عدة أيام.

10. اختبار الحمل بأوراق الهندباء

الهندباء

ضعي أوراق الهندباء على سطح بلاستيكي بحيث تكون بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة. ثم صبي عينة البول على الأوراق بحيث تكون غارقة تماماً. راقبي المزيج لمدة عشر دقائق. فإذا تحول لون الهندباء إلى بني محمر أو تشكلت عليها الفقاعات، فهذا يدل على الحمل. أما إذا لم تكن هناك تغييرات على الأوراق، فقد لا تكونين حاملاً.
لكن يجب في هذه الطريقة استخدام الأوراق المجمعة حديثاً؛ لأن الأوراق القديمة قد تؤثر على دقة هذا الاختبار.

11. اختبار الحمل باستخدام بيكاربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم

ضعي بعض صودا الخبز في وعاء، صبي عينة البول فوقها وراقبيها.فإذا كان هناك رد فعل مع فقاعات ورغوات، فأنت حامل. وإذا لم يكن كذلك فلا يوجد حمل. وهذا التحليل ليس له أي شروط.

12. اختبار عن طريق تخزين البول

تخزين البول

اجمعي عينة من البول في وعاء زجاجي واتركيه لمدة يوم. فإذا لاحظت طبقة رقيقة على سطح العينة بعد فترة أربع وعشرين ساعة، فهناك احتمال كبير بالحمل. وإذا لم يكن هناك مثل هذه الطبقة، فأنت لست حاملاً.
وهذا الاختبار لا يتطلب اتباع أي من بروتوكولات السلامة.

13. اختبار الحمل بمياه التونة والخل

مياه التونة

صفي بعض العصير من التونة المعلبة في وعاء زجاجي، وأضيفي كمية متساوية من الخل الأبيض. امزجيها واتركيها لمدة يوم في درجة حرارة الغرفة. في اليوم التالي، أضيفي عينة البول إليها.فإذا تحول المزيج إلى اللون الأخضر الداكن، فهذا يشير إلى أنك حامل.فيما اللون الأصفر يشير إلى عدم وجود الحمل، يعتبر اختبار الحمل بالتونة والخل واحداً من أدق اختبارات التي يمكنك القيام بها بنفسك في المنزل.

نصائح لزيادة دقة اختبار الحمل الطبيعي في المنزل:

اشربي الكثير من الماء

1 - يجب أن تكون جميع الأوعية، أو أي أدوات أخرى تستخدم في هذه الاختبارات نظيفة وخالية من الجراثيم.
2 - يجب أن تكون عينة البول التي يتم جمعها للاختبار هي أول بول في الصباح.
3 - اشربي كمية كافية من الماء في الليلة السابقة؛ للتأكد من أن لديك كمية كافية من البول.
4 - تجنبي الحاويات المعدنية؛ لأنها قد تتفاعل مع المكونات الكيميائية وقد تقلل من دقة النتيجة. استخدمي حاويات يمكن التخلص منها للاختبارات التي تتطلب استخدام مواد التبييض والصنوبر الباين سول.
5 - لا تهزي العينة أثناء انتظار حدوث رد فعل.
6 – اعلمي أن اختبارات الحمل DIY ليست دقيقة بنسبة 100 ٪. على الرغم من أن هذه الاختبارات تشبه اختبارات الحمل المتاحة تجارياً، إلا أن النتائج قد تكون غير دقيقة لأسباب مختلفة. ويجب دائماً اتباع اختبارات الحمل DIY بزيارة الطبيب، بغض النظر عن النتائج.

 

شاهدي أيضاً:

خطوات العودة الآمنة للمدارس

 

هل لديك طرق أخرى للكشف المنزلي للحمل، شاركينا فيها؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X