أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

«لمتنا سعودية».. مسجد «جواثا» التاريخي ثاني مسجد صُلِّيَتْ فيه الجمعة

يُعَدُّ مسجد جواثا التاريخي بمحافظة الأحساء شرقي السعودية من المساجد التاريخية الشهيرة في السعودية؛ كونه ثاني مسجد صُلِّيَتْ فيه صلاة الجمعة في الإسلام بعد مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم. ويقع المسجد على مُرْتَفَع من الأرض تحيطه الرمال من كل الجهات، ويبعد عن العاصمة الإدارية لمحافظة الأحساء مدينة الهفوف بنحو 20 كم.

قصة بناء مسجد جواثا

المسجد قبل الترميم

وقد ذكر العديد من المؤرخين أن قصة بناء المسجد تعود للعام السابع الهجري، عندما أعلنت قبيلة عبد القيس التي كانت تقطن الأحساء في ذلك الوقت إسلامهم، بعد أن رجع الوفد الذي أرسله قائدهم عبد القيس المنذر بن عائد الملقب بالأشج إلى المدينة المنورة معلنين إسلامهم، وذلك بعد مقابلتهم الرسول -صلى الله عليه وسلم- فور علمهم بظهور رسالته.

معلم إسلامي وسياحي

معلم إسلامي وسياحي

ويحظى المسجد باهتمام الباحثين والمسلمين ممن سمعوا به أو عاشوا بجواره؛ لكونه يحمل شرف أنه ثاني مسجد أُقيمت فيه صلاة الجمعة؛ ليصبح معلماً إسلامياً وسياحياً، ويشكِّل ثقافة وهوية أبناء المنطقة. ويتكون المسجد من أربعة أبراج، وسور خارجي يبلغ طوله 20 ذراعاً وعرضه 10 أذرع، ولا تزال هذه القواعد قائمة إلى وقتنا الحالي.

ترميم المسجد عبر العصور

شهد المسجد ترميمات عديدة عبر العصور، في مواجهة أكبر زحف للرمال بالعالم في الأحساء، الذي أدى إلى اختفاء جزء من آثاره، وقد تم أول ترميم للمسجد في عام 1210هـ، حين قام الشيخ أحمد بن عمر آل ملا بتجديده وإعادة بنائه والمحافظة عليه، بعد أن غطت الرمال أجزاءً عديدة منه.
خالد الفريدة، مدير هيئة السياحة بالأحساء، أشار إلى أن أول ترميم للمسجد قامت به «هيئة السياحة» كان في عام 1400هـ؛ حيث كانت جدرانه مبنية على الرمال، ولاحظت السياحة أن المسجد سبق ترميمه وإعادة بنائه أكثر من مرة، كذلك تكفلت الهيئة الملكية للجبيل وينبع بتكاليف ترميم المسجد، في عام 1430هـ، مع عدد آخر من المساجد التاريخية في المنطقة الشرقية، وفق الأسس العلمية لترميم المباني الأثرية، وبإشراف فني من هيئة السياحة.
ونوه الفريدة بأنه في عام 1439هـ قامت الهيئة بإعادة ترميم أساساته مرة أخرى باستخدام المادة الطينية، كما تمت إنارته وفرشه بشكل كامل، وقد قام أمير المنطقة الشرقية، الأمير سعود بن نايف، بافتتاحه رسمياً بعد التعديلات التي طرأت عليه.

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X