أسرة ومجتمع /شباب وبنات

للبنات.. وضعيات نوم لتقليل تشنجات الدورة الشهرية

هل تمنعك دورتك من النوم؟ تعاني كثير من الفتيات أثناء فترة الدورة الشهرية من بعض أو كثير من الألم بسبب التقلصات، مما يحرمهن من الحصول على نوم جيد.
تقول الطبيبة جيسيكا غروسمان لموقع Teen Vogue: «تسبب التقلصات الليلية الألم للفتيات أثناء الدورة الشهرية مما يؤثر على جودة النوم».
وتضيف الطبيبة «اتضح أن بعض أوضاع النوم قد تساعد في حل مشكلة النوم أثناء الدورة الشهرية، فما أفضل وضع لتقليل التشنجات؟».


لماذا تؤثر الدورة الشهرية على النوم؟

7044276-803315932_0.jpeg


قبل ذكر طرق تقليل آلام الدورة الشهرية أثناء النوم، لابد من معرفة سبب تأثيرها على النوم في المقام الأول.
وفقاً لمؤسسة النوم الوطنية، أبلغت النساء عن سوء جودة نومهن أثناء الدورة الشهرية وقبلها مباشرة لأسباب عديدة، لكن أحد الأسباب الرئيسية هو التشنجات. يمكن لأعراض أخرى مثل الصداع وألم الصدر أو الغثيان أو الإسهال والاكتئاب أو القلق والمزيد من الأعراض أن تؤثر على النوم، ولكن يمكن للتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحيض أن تؤثر أيضاً على مدى جودة النوم وكميته.


وضعية الجنين


النوم في وضع الجنين يزيل الضغط عن عضلات البطن، لأنه يتسبب في ارتخاء «العضلات الهيكلية حول البطن»، وكلما قل الضغط على البطن قل الألم والتقلصات.


وضعية الطفل


تعد مشابهة لوضعية الجنين، لكنها مختلفة قليلاً، ووفقاً للدكتورة غروسمان، فإن النوم في وضع الطفل والذي يتضمن الانحناء للأمام ووضع الرأس على المرتبة مع ثني الركبة أسفلك، يمكن أن يخفف من تقلصات الدورة الشهرية.


على الظهر


يسمح النوم على الظهر بتدليك البطن قبل النوم، كما أن استخدام العلاج بالزيوت العطرية مع تدليك البطن بها، يمكن أن يساعد أيضاً في تخفيف الألم.
وفقاً لـموقع «Healthline»: قد يساعد زيت اللافندر والقرفة في تخفيف تقلصاتك إذا تم استخدامهما أثناء تدليك البطن، على الرغم من عدم وجود الكثير من الأدلة السريرية الهامة لدعم فعالية تلك الطريقة، إلا أنها تخفف الألم بشكل او بآخر.


خطوات قبل النوم


يمكن أن تكون اليوغا بشكل عام وسيلة فعالة لمحاربة التشنجات، لا سيما في الوضعيات التي تنطوي على انحناء الجسم بطريقة تحرر أسفل ظهرك مثل رفع الساقين على الحائط يمكن أن تساعد في تخفيف التشنجات.
قبل الذهاب إلى الفراش يجب تخصيص بعض الوقت لقليل من العناية الذاتية للمساعدة في تخفيف التقلصات بشكل عام، مثل الاستحمام أو التمرين يمكن أن تخفف من تقلصات الدورة الشهرية قبل النوم، مما يتيح لكِ نوماً هنيئاً بالليل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X