بلس /أخبار

تحذير من قتل نصف مليون سمكة قرش لتوفير لقاح كورونا

لقاح كورونا
سمكة قرش

في محاولة للعثور على لقاح Covid-19، يزعم خبراء الحياة البرية أنه يمكن ذبح نصف مليون سمكة قرش لتوفير اللقاح الذي طال انتظاره، ويرجع هذا بسبب توافر مادة «السكوالين»، وهو زيت طبيعي يوجد في كبد أسماك القرش، يستخدم كدواء ويستخدم أيضاً كمساعد لزيادة فعالية اللقاحات، كما يتم حالياً استخدامه في لقاحات تجريبية لفيروس كورونا. وبحسب موقع «ميرور» فإن مجموعة Shark Allies المدافعة عن البيئة حول العالم يعتقدون بأنه إذا مر دواء يحتوي على السكوالين ودخل حيز الإنتاج، فإن نحو 250 ألف سمكة قرش يجب ذبحها لتوفير جرعة واحدة لكل شخص حول العالم، هذا بالإضافة إلى أنه من المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم ويصبح أكثر خطورة إذا احتاج الناس لجرعتين بدلاً من واحدة للتطعيم الكامل ضد Covid-19، إذ يجب حينها ذبح نحو نصف مليون سمكة قرش.


قالت «ستيفاني برندل» المؤسِسة والمديرة التنفيذية لشركة Shark Allies: «إن حصاد شيء من حيوان بري لن يكون مستداماً أبداً، خاصةً إذا كان من أكبر الحيوانات المفترسة التي لا تتكاثر بأعداد كبيرة».


وأضافت في منشور على فيسبوك: «نحن لا نحاول إبطاء أو إعاقة إنتاج لقاح. نحن ببساطة نطلب إجراء اختبار السكوالين غير الحيواني جنباً إلى جنب مع سكوالين سمك القرش بحيث يمكن استبداله في أسرع وقت ممكن».


«من المهم ألا نعتمد على مورد حيواني بري لتوفير مليارات الجرعات اللازمة سنوياً، لعقود قادمة». وتقول مجموعة Shark Allies إن هناك بدائل لأن التركيب الكيميائي لمركَّب السكوالين في أسماك القرش متطابق مع البدائل غير الحيوانية، ما يعني أن فعاليته في اللقاحات يجب أن تكون متطابقة بغض النظر عن مصدرها. وقد أعدت المجموعة عريضة عبر الإنترنت بعنوان «توقف عن استخدام أسماك القرش في لقاح COVID-19 – واستخدام الخيارات المستدامة الحالية وكان هدفهم هو جمع 10000 توقيع عم حركتهم وهم بالفعل قد وصلوا إلى 9500 توقيع. وبحسب منظمة الصحة العالمية (WHO)، هناك 40 لقاحاً لـ Covid-19 في التقييم السريري و142 لقاحاً في التقييم قبل السريري».

X