أعراض وأسباب السكتة القلبية... اكتشفيها وقومي بما يلزم فوراً

السكتة القلبية أو النوبة القلبية، والتي تسمى أيضاً احتشاء عضلة القلب، قد تكون مميتة، ولكنَّ العلاج قد تحسن كثيراً في الوقت الراهن عن السابق. ومن الضروري الاتصال برقم الطوارئ في بلدكِ إذا كنت تعتقدين أنك تمرُّين بنوبةٍ قلبية، أو أحد أقاربكِ.

اكتشفي أسباب السكتة القلبية والأعراض، بحسب "مايو كلينك" الأميركية في الآتي:



أسباب السكتة القلبية


تحدُث النوبة القلبية عندما يكون تدفُّق الدم إلى القلب مسدوداً. الانسداد في الغالب يكون نتيجة تراكم الدهون، الكولسترول ومواد أخرى، والتي تُكوِّن لويحة في الشرايين التي تغذي القلب (الشرايين التاجية).

تتكسَّر اللويحة في النهاية وتكوِّن جلطة. فيما تدفُّق الدم المتقطع يؤدي إلى تدمير أو إتلاف جزء من عضلة القلب.



أعراض السكتة القلبية

ضيق التنفس أحد أعراض السكتة القلبية
ضيق التنفس أحد أعراض السكتة القلبية


تتضمن أعراض النوبة القلبية ما يلي:
- ضغط أو ضيق أو ألم أو إحساس ضاغط أو مؤلم بالصدر أو الذراعين، قد ينتشر إلى الرقبة أو الفك أو الظهر.
- غثيان أو عسر هضم أو حرقة في فم المعدة أو ألم في البطن.
- ضيق النفس.
- عرق بارد.
- إرهاق.
- دوار أو دوخة مفاجئة.

هذا وقد تحدث بعض النوبات القلبية فجأة، ولكن يعاني العديد من الأشخاص أعراضاً وعلامات تحذيرية قبل النوبة القلبية بساعات أو أيام أو أسابيع. وقد يتمثل التحذير الأول في تكرار ألم أو ضغط الصدر (الذبحة)، ويحدث بسبب بذل المجهود، ويمكن تخفيفه عن طريق الراحة. وتنجُم الذبحة عن الانخفاض المؤقت في تدفق الدم إلى القلب.

 

تابعي المزيد: فوائد العسل المذهلة لعلاج الأمراض وتعزيز المناعة



ما يجب فعله عند رؤية مصاب بنوبة قلبية


إذا قابلتِ شخصاً فاقداً الوعي، وتعتقدين أنه أُصيب بنوبة قلبية، فقومي أولًا بطلب المساعدة الطبية الطارئة. ثم افحصيه؛ لتري إذا كان يتنفس ولديه نبض. إذا لم يكن هناك تنفس أو نبض؛ عندها فقط باشري بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي للحفاظ على تدفق الدم. اضغطي بقوة وبسرعة على صدر الشخص بضربات منتظمة وسريعة نسبياً حوالي 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة.

ويُوصي الأطباء بالضغط على الصدر فقط إذا لم تتلقِ تدريباً على الإنعاش القلبي الرئوي. وإذا تلقيتِ تدريباً على الإنعاش القلبي الرئوي، يمكنكِ فتح مجرى الهواء وتزويد المريض بأنفاس الإنقاذ.

 

تابعي المزيد: دراسة أميركية: إنقاص الوزن جراحياً أكثر فائدة لصحة القلب