سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

أعراض الحمل السليم في الشهر الأول

تعرفي على التغييرات التي تحدث خلال الشهر الأول من الحمل، تمت مناقشة التغيرات الجسدية والعقلية والمخاوف الطبية والاكتئاب، يبدأ الشهر الأول من الحمل في الأسبوع الثالث بعد آخر دورة شهرية لك. التقت سيدتي نت بالدكتورة هند محمد استشاري النساء لتعرفي أعراض الحمل السليم في الشهر الأول ،من الطبيعي أن تعاني من تقلبات مزاجية استجابة للتغيرات التي تمرين بها في فترة الحمل.
يبدأ الشهر الأول من الحمل في الأسبوع الثالث بعد آخر دورة شهرية لك. تجلب الأسابيع القليلة الأولى من الحمل مجموعة فريدة من التغييرات الجسدية والعاطفية. هناك أيضاً العديد من المخاوف خلال الشهر الأول بما في ذلك الحمل خارج الرحم، وارتفاع مخاطر الإجهاض.

التغيرات الجسدية في الشهر الأول من الحمل

 أعراض الحمل

خلال الأسبوع الثالث، يتم تخصيب خلية البويضة بواسطة خلية منوية في قناة فالوب. تنتقل خلية البويضة الملقحة عبر قناة فالوب لتغرس في الرحم. أثناء الزرع، قد يكون لديك نزيف ضئيل، يسمى نزيف الانغراس. هذا الأسبوع أيضاً، يتم إطلاق هرمون يسمى عامل الحمل المبكر (EPF). يمنع EPF جسمك من رفض الطفل باعتباره غازياً.
ابتداءً من الأسبوع الرابع، ستعانين من العديد من الأعراض الجسدية التي ستستمر طوال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يتم إطلاق هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في جسمك خلال الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل، ويرتبط هذا الهرمون بأعراض مثل التقلبات المزاجية والغثيان والقيء. تشمل الأعراض الأخرى للحمل التعب، وكثرة التبول، وألم الثديين أو تورمهما، وطعم معدني غريب في فمك. قد تشعرين بالرغبة الشديدة أو النفور من أنواع معينة من الطعام.
في الأسبوعين الخامس والسادس، قد تبدئين في إدراك أنك حامل. قد تتأخر دورتك الشهرية. سوف يستمر التعب والأعراض الأخرى. قد يزداد الغثيان بسبب ارتفاع مستويات الهرمون. يميل الغثيان أثناء الحمل إلى التفاقم على معدة فارغة، لذا حاولي الاحتفاظ ببعض البسكويت العادي أو البسكويت في متناول اليد، وتناولي وجبات متكررة وصغيرة عالية الكربوهيدرات على مدار اليوم. رغم أن الغثيان أثناء الحمل يشار إليه عادة باسم غثيان الصباح، إلا أنه يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم.
ستزداد رغبتك في التبول عندما يضغط الرحم المتوسع على مثانتك. سيستمر الشعور بالألم في ثدييك وانتفاخهما وثقلهما. ستصبح حلماتك أغمق وستصبح الأوردة في ثدييك أكثر وضوحاً. قد تصابين بالصداع الناجم لزيادة مستويات الهرمونات في نظامك.
لا تقلقي إذا لم تُطوِّعِي كل ما يسمى بأعراض الحمل! على سبيل المثال، تبحر بعض النساء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل دون أي غثيان على الإطلاق.

مخاوف في الشهر الأول من الحمل

 الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم
أحد المخاوف الرئيسية خلال الجزء الأول من هذا الشهر هو خطر حدوث حمل خارج الرحم. خلال الأسبوع الثالث، إذا زرعت خلية البويضة الملقحة نفسها خارج الرحم، وغالباً في قناة فالوب، فإن مجموعة الخلايا المتنامية ستؤدي في النهاية إلى تمزق القناة، مما يتسبب في نزيف داخلي كبير وألم شديد في بطن المرأة. إذا تم اكتشاف الحمل خارج الرحم في وقت مبكر بما فيه الكفاية، فيمكن أحياناً إعطاء دواء لإنهاء الحمل. خلاف ذلك، ستكون هناك حاجة لعملية جراحية عاجلة لإنهاء الحمل. في حالات نادرة قد يلزم إزالة قناة فالوب.


إجهاض
يكون خطر الإجهاض أعلى في الأشهر الثلاثة الأولى. خلال هذه الأشهر القليلة الأولى، هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب الإجهاض. إلى حد بعيد السبب الأكثر شيوعاً للإجهاض هو مشكلة في الكروموسومات في الجنين. قد تكون هذه طريقة طبيعية لإنهاء الحمل عندما لا يتمكن الطفل من البقاء على قيد الحياة. تشمل الأسباب الأخرى للإجهاض المشكلات الهرمونية وتشوهات الرحم.


تشوهات خلقية
التراتوجينات هي عدوى أو مواد مثل الكحول والمخدرات وبعض الأدوية وبعض المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب تشوهات خلقية. يعتبر الفصل الأول من الحمل فترة حرجة للغاية لنمو طفلك. تتشكل جميع أجهزة وهياكل الأعضاء الرئيسية في هذه الأشهر الثلاثة. لذلك، يجب التأكد من الابتعاد عن المسح أثناء هذا الوقت وطوال فترة الحمل.

التغيرات العاطفية والاكتئاب في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

 حمل

عادة ما تكون الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وقتاً ممتعاً للأم الحامل. لا شك أنك ستكونين متحمسة وربما مرتاحة عندما تكتشفين أنك حامل. ومع ذلك، قد يكون لديك أيضاً مشاعر مختلطة بشأن حملك. قد تجعلك الأعراض الجسدية غير السارة مثل الغثيان أو القيء تستائين. قد تشعرين بالخوف بسبب تجربة سيئة مع حمل سابق. قد تكونين قلقة بشأن الكحول الذي شربته قبل أن تعرفي أنك حامل، أو ما إذا كنت ستتمكنين من الالتزام بخطة التغذية الخاصة بك. يمكن أن تقلقي بشأن فقدان الطفل. قد تقلقين بشأن ما إذا كنت ستتمكنين من رعاية طفل، أو ما إذا كنت تستطيعين تحمل تكلفة طفل.

تلعب قضايا احترام الذات دوراً أيضاً في هذا الوقت. عندما تصبح ملابسك أكثر إحكاماً، قد تشعرين بجاذبية أقل. إذا كانت أنشطتك المهنية مهمة لتقديرك لذاتك، فقد تشعرين بالعزلة عن أقرانك وغير قادرة على تلبية توقعات رؤسائك ،من الطبيعي أن يكون لديك تقلبات مزاجية استجابة لجميع التغييرات التي تمرين بها في فترة الحمل. يمكن أن تتراوح هذه التقلبات المزاجية من الابتهاج إلى الانزعاج أو الغضب أو الاكتئاب. من المهم أن تضعي في اعتبارك أن هذه المشاعر طبيعية أثناء الحمل. إذا دخلتِ في جدال تافه مع زوجك بسبب تقلبات مزاجك، فحاولي التحدث معه، للتأكد من عدم تصاعد المشاكل.

قد تعاني بعض النساء من اكتئاب واضح ومستمر لدرجة أنه يعطل وظائفهن الطبيعية. يسمى هذا بالاكتئاب الشديد، ويصيب 4٪ إلى 12٪ من النساء أثناء الحمل. نسبة حدوث الاكتئاب الشديد أثناء الحمل ليست عالية كما كانت خلال فترة ما بعد الولادة (12٪ إلى 28٪). ومع ذلك، إذا كان لديك الاكتئاب خلال فترة الحمل، فأنتِ أكثر عرضة لاكتئاب ما بعد الولادة. إذا كان لديك أي من أعراض الاكتئاب التالية، فاستشيري طبيبك:
الشعور بالخروج عن السيطرة.
البكاء غير المتوقع والبكاء العفوي.
مشاعر الحزن أو الكآبة أو الغضب المرهق أو اليأس العام.
اضطرابات النوم.
فقدان كامل للرغبة الجنسية.
بشكل عام، رغم ذلك، تتمتع معظم النساء ببساطة بإحساس قوي ورومانسي بالإثارة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. هناك شعور بالفرح وبأن تكون أكثر خصوصية من أي شخص آخر في العالم.

أعراض الحمل السليم في الشهر الأول 

 الشهر الأول للحمل

تشعر أغلب الحوامل بأعراض الحمل السليم في الشهر الأول من الحمل.
التغييرات في جسمك
يحدث الكثير لك أيضاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. أكثر أعراض الحمل شيوعاً التي قد تواجهينها:
غثيان الصباح 
لسوء الحظ، لا يحدث فقط في الصباح، ويبدأ عادة بحلول الأسبوع السادس من الحمل. قد يساعد شاي الزنجبيل أو قطراته، وكذلك الوجبات الصغيرة والمتكررة. إذا كانت الحالة شديدة، فقد ترغبين في التحدث مع طبيبك حول الأدوية لعلاج أعراض الغثيان المرتبط بالحمل.
آلام الثديين: 
تشعرين بوخز في الثدي.
تقلبات مزاجية. 
قد تشعرين (أو لا) بالإحباط، ثم بالإحباط، ثم ترتفعين مرة أخرى في الأسبوع السابع. إذا كان لديك تاريخ من الاكتئاب أو تعتقدين أنه قد يكون أكثر خطورة، فتحدثي إلى طبيبك بشأن الخضوع للفحص لاكتئاب ما قبل الولادة.
مع تقدم حملك في هذا الثلث من الحمل، قد تواجهين الكثير من أعراض الحمل الأخرى كحرقة المعدة، والإمساك، والطعم المعدني.
ونفور الطعام والصداع 
الثلث الثاني من الحمل سيوفر راحة! ضعي في اعتبارك أيضاً أن كل امرأة مختلفة. لذا لمجرد أن والدتك أو أختك أبلغت عن حدوث تقلصات أو تبول متكرر لا يضمن حدوث أي من الأعراض لك أيضاً.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X