اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد السبانخ للحامل والجنين تعرفي إليها

صورة لطبق من السبانخ
فوائد السبانخ للحامل والجنين
صورة لمجموعة من الفيتامينات
امتصاص المعادن
صورة لحامل تتناول السبانخ
فوائد تناول السبانخ للحامل وتقوية المناعة
صورة لحامل تعاني من  اضطرابات في المعدة
اضطرابات في المعدة
صورة لطبق من السبانخ
السبانخ
صورة لطبق من السبانخ
صورة لمجموعة من الفيتامينات
صورة لحامل تتناول السبانخ
صورة لحامل تعاني من  اضطرابات في المعدة
صورة لطبق من السبانخ
5 صور

فوائد السبانخ للحامل عديدة، فهو يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الحامل، ويعد السبانخ غني بالفيتامينات مثل B1 وB2 وتلعب هذه الفيتامينات دوراً رئيسياً في تطوير الرؤية والجهاز العصبي لدى الجنين. ويعد السبانخ غني أيضاً بالحديد ومضادات الأكسدة والألياف غير القابلة للذوبان، ويحتوي السبانخ على كميات عالية من الكاروتينات وفيتامين ج وفيتامين ك وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم.

إليك أهم فوائد السبانخ للحامل وفقاً لموقع onlymyhealth وهي كالتالي:

أهم فوائد السبانخ للحامل

تقوية جهاز المناعة

يحتوي السبانخ على كميات كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين A وC والتي يمكن أن تساعد في تقوية جهاز المناعة، كما يعد السبانخ غني بفيتامين أ وهو ضروري لسلامة ونمو الجنين.

على الجانب الآخر يعد السبانخ غنياً بحمض الفوليك الذي يمنع الإجهاض أثناء الحمل، كما يحتوي على كمية كبيرة من الحديد تحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

يساعد تناول السبانخ أيضاً في تقليل فرص الإصابة بالإجهاض إذا لم يتم تناول كمية كافية من حمض الفوليك خاصة وأن السبانخ غني بحمض الفوليك الذي يحمي من تشوهات الأنبوب العصبي، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد بذور الكتان للحمل

فوائد السبانخ في تحسين المزاج

فوائد السبانخ

يساعد تناول السبانخ في تحسين الحالة المزاجية ومحاربة الاكتئاب والتوتر والقلق عند الحامل، إلا أنه قد يسبب مشاكل الجهاز الهضمي؛ لذلك يجب تناوله بكميات محدودة.

فوائد السبانخ لنمو العظام والأسنان

السبانخ غني بالكالسيوم ويساعد في النمو القوي للأسنان والعظام ومصدر ممتاز للبيتا كاروتين، كما يلعب فيتامين أ فىي السبانخ دوراً مهماً في نمو رئة الجنين.

فوائد السبانخ فى التحكم في ضغط الدم

تناول السبانخ أثناء الحمل يساعد في الحفاظ على ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية؛ حيث يحتوي السبانخ على النترات والبوتاسيوم؛ مما يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم.

تخفيف آلام الحمل

زيادة الوزن خلال الحمل تؤثر على العظام والعضلات، ويساعد تناول السبانخ أثناء الحمل على تخفيف آلام الحمل، فهو يحتوي على جليكوليبيد، وهو عامل مضاد للالتهابات. يوفر الراحة من الأوجاع والآلام أثناء الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: للحامل: تعرفي على أسباب الإصابة بالحكة

أضرار الإفراط في تناول السبانخ

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للسبانخ إلى العديد من الآثار الجانبية المزعجة أثناء الحمل وهي كالتالي

1. التعارض مع قدرة الجسم على امتصاص المعادن

امتصاص المعادن

السبانخ غني بحمض الأكساليك. الذي يعيق عملية امتصاص المعادن.

لذلك، فإن الاستهلاك الزائد للسبانخ أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى نقص المعادن. ويمكن أن يؤثر ذلك على صحة الحامل والنمو الصحي للطفل.

2. اضطرابات في المعدة

الألياف الموجودة بالسبانخ تساعد في علاج الإمساك ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول السبانخ أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ، وتشنجات في البطن، ومن الممكن أن يسبب الإسهال و تقلصات الرحم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

سيدتي وطفلك فيسبوك