سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

للآباء: 5 عبارات لا تقلها لطفلك

لا تستهن بما يلتقطه الطفل من كلمات، فهو يملك من الذكاء ما يجعله يفسرها أيضاً، فماذا إذا فسرها بشكل سلبي، معنى هذا أنه سيحمل عبء هذه الكلمة أو المعلومة وسيتصرف على أساس فهمها الخاطئ!
الحل في لسانك، أنت الأب فانتبه لما يمكنك أن تقوله، وما لا يمكنه قوله بهذه الصيغة، الدكتور محمد بن جرش، باحث وكاتب إماراتي، ينصح الآباء بتجنب هذه العبارات الخمس التي تؤثر على شخصية وإدراك الطفل.

د. محمد بن جرش


 

1. "لن نتحمل ذلك أبدًا"

كثرت مصاريفنا

هذه العبارة تتعلق بالناحية المادية، فلا تصر على قولها بهذه الصيغة لمجرد أن المال يعيقك. وبدلاً من ذلك أظهر لأطفالك أنك تتحكم في أموالك. فإذا كان طفلك يريد الذهاب إلى عالم ديزني ولا تتوفر لديك النقود.
يمكنك أن تقول: "لا يمكننا شراء التذاكر لأنها ليست ضمن ميزانيتنا هذا العام". بعد ذلك، ضع في ذهنه أن عليه أن يدّخر المال من مصروفه حتى يتمكن من التوفير لرحلة إلى مدينة الملاهي.

2. "أنت تجعلني غاضبًا جدًا"

لا تغضبني

اعلم أنه من المهم أن تظل هادئًا وتقاوم الرغبة في إلقاء اللوم على أطفالك، فأنت من خلال الحفاظ على هدوئك تعلم ابنك أننا جميعًا لدينا القدرة على التحكم في مشاعرنا ، وأن الأمر متروك لنا لإدارتها بطريقة صحية.
يمكنك أن تقول "لا أحب ذلك عندما تفعل ذلك" ، ثم اشرح السبب. من المهم للأطفال أن يفهموا كيف يمكن لسلوكهم أن يؤثر على الآخرين. سيشجعهم ذلك على أن يكونوا أكثر وعيًا بمشاعرهم ، بدلاً من التصرف بأنانية.

3. "أنا أكره عملي"

أكره عملي

لنفترض أنك قضيت يومًا مرهقًا في العمل وتريد فقط العودة إلى المنزل والترويح عن نفسك بلقاء شريكة حياتك. قد يبدو الأمر غير مؤذ لأنك لم تتحدث معهم مباشرة ، ولكن ضع في اعتبارك أن الأطفال يلتقطون هذه الرسائل. واعلم أن الشكوى من وظيفتك أمام أطفالك تعلمهم أن العمل ليس ممتعًا. وقد يكبرون وهم معتقدون أنهم عندما يكبرون ويعملون فإن نصف ساعات حياتهم تفترض العيش في بؤس كامل.
يمكنك أن تقول: "لدي خيارات وظيفية أخرى، قد تكون أكثر ملاءمة من حيث الوقت والأجر".

4. "يجب أن أذهب إلى المتجر"

يجب أن أتسوق

عندما تقول إن عليك فعل شيء ما، سواء كان ذلك في مهمة أو الذهاب لتناول العشاء في منزل الجدة، فأنت تشير ضمنًا إلى أنك مجبر على القيام بأشياء لا تريد القيام بها. وسيعتقدون أن هذا ينطبق على ذهابهم إلى الفراش في وقت محدد أو رفض تناول الخضر التي يجبرون على تناولها.
يمكنك أن تقول: "لا أشعر بالرغبة في شراء البقالة اليوم ، ولكني أريد التأكد من أن لدينا طعامًا في الثلاجة لهذا الأسبوع" أو "أنا متعب ، لكننا أخبرنا جدتك سنذهب إلى منزلها. وأريد أن أفي بوعدي".

5. "كل شيء سيكون على ما يرام"

كل شيء سيكون على ما يرام

عليك أن تفهم ابنك أنه مثل لاعب أساسي في فريقه الرياضي، لكن إقناعه بأن كل شيء سيكون دائمًا على ما يرام لن يجعله جاهزاً للمستقبل، وأنت بهذا تعلمه أنه دائمًا هناك نهاية سعيدة، علمه أن يكون قوياً بما يكفي للتعامل مع المفاجآت غير السارة في الحياة. فمن خلال تدريب أطفالك وتوجيههم خلال الأوقات الصعبة ، سيكونون مجهزين بشكل أفضل للتعامل مع الأشياء التي لا تسير على ما يرام في المستقبل.
يمكنك أن تقول: "أعلم أنك تريد حقًا أن يتم انتقاؤك اليوم كلاعب أساسي في الفريق وإن لم يكن ذلك فهناك العديد من الفرص في الأيام القادمة".

هل تعرف عبارات أخرى لا يجب قولها أمام الطفل، شاركنا برأيك في المربع أدناه؟ 

مواضيع ممكن أن تعجبك

X