أسرة ومجتمع /شباب وبنات

للبنات .. عادات خاطئة في غسيل الشعر

للوهلة الأولى يبدو روتين غسل الشعر للبنات في مرحلة المراهقة سهلاً للغاية، ولكن هناك بعض الأخطاء التي ربما لم تدركها الفتيات والتي يمكن أن تؤدي إلى جفاف الشعر أو تقصفه أو حتى التهابات فروة الرأس. وهناك أيضًا بعض الحيل التي يمكن أن تجعل شعرك أكثر ترطيبًا ولمعانًا، حسب موقع "برايت سايد".

7118091-283711709.jpeg


١- الإفراط في استخدام الشامبو


وفقًا للخبراء الطبيين، فإن استخدام الشامبو في كل مرة تغسلين فيها شعرك ليس ضروريًا للحفاظ على نظافته، يكفي شطف الشعر بالماء عدة مرات في الأسبوع لإزالة الشوائب الظاهرة، ولكن استخدام الشامبو لغسل الشعر أكثر من مرة في الأسبوع يمكن أن تقلل الزيوت الطبيعية في شعرك والتي تحمي شعرك من التلف.


٢- عدم شطف الشعر بالقدر الكافي

7118101-1667405780.jpeg


يساعد شطف شعرك جيدًا لمدة دقيقة على الأقل قبل وضع الشامبو على إزالة أي بقايا من آخر منتج للعناية بالشعر طبقتيه على شعرك، لهذا يجب التأكد من أن شعرك مبللًا تمامًا قبل وضع الشامبو لأن ذلك خطوة أساسية لغسله بشكل فعال. إذا كان شعرك مبللًا من أعلى إلى أسفل، فإن الشامبو سيعمل بشكل أفضل وينتشر بشكل متساوٍ، سيساعدك أيضًا على استخدام كمية أقل من الشامبو عند غسل شعرك.


٣- الشامبو قبل البلسم


اعتدنا على غسل الشعر بالشامبو أولاً ثم إضافة البلسم. لكن الروتين العكسي يعمل بشكل أفضل مع بعض أنواع الشعر. سيؤدي وضع البلسم أولاً إلى جعل شعرك يبدو أكثر كثافة، فضلًا عن أنه يمكن استخدام هذا الروتين مع الشعر الدهني الذي يحتاج إلى ترطيب.


٤- وضع الشامبو على الأطراف


إذا كنت تضعين الشامبو على الجذور ثم تضعين المزيد على بقية شعرك، فقد تتسببين في إتلاف الأطراف. غالبًا ما تكون الجذور هي الأكثر دهنية، وتحتاج إلى وضع الشامبو على فروة الرأس بدلاً من أطراف شعرك، لأن الأطراف عادة ما تكون أكثر جفافا وغسلها بالشامبو سيزيد جفافها.


٥- فرك فروة الرأس


يمكن أن يتسبب فرك فروة الرأس بشدة في حدوث بعض الجروح البسيطة وقد يؤدي في النهاية إلى التهابات فروة الرأس، كما أن الشعر يصبح أكثر هشاشة عندما يكون مبللاً، ويمكن أن يتسبب التقشير العنيف في تشابك الشعر وتكسره وقد يضعف البصيلات، لهذا تعد أفضل طريقة لغسل شعرك هي تدليك الجذور بلطف بأصابعك وكفيك.



٦- غسل شعرك بالماء الساخن


تعد أفضل درجة حرارة للماء لغسل شعرك هي المياه الفاترة، لأن غسيل الشعر بالماء الساخن قد يؤدي إلى تسهيل تكسير خصلات شعرك وإضعاف الجذور.
كما أن الماء الدافئ قليلاً يساعد على فتح مسام فروة الشعر وامتصاص الشعر للترطيب بشكل أفضل، ومن الأفضل إنهاء الروتين عن طريق شطف شعرك بالماء البارد، حيث سيساعد ذلك على الحفاظ على ترطيب شعرك ومنعه من التطاير.


٧- وضع البلسم على فروة الرأس


سيؤدي وضع البلسم على فروة الرأس إلى جعل الجذور أكثر دهنية وهذا ما لا تحتاجينه لأن الأطراف هي التي تحتاج إلى أكبر قدر من الترطيب، ويمكن أن يؤدي وضع البلسم على فروة رأسك أو بالقرب منها إلى انسداد بصيلات الشعر وإبطاء نمو الشعر وزيادة إنتاج الزيوت الطبيعية.



٨- تمشيط الشعر وهو مبلل


عندما يكون الشعر مبللاً يكون في أضعف حالاته، يمكن أيضًا أن يتسبب فرك شعرك بالمنشفة في إتلاف خصلات شعرك، أفضل طريقة لتجفيف شعرك بأمان هي استخدام المنشفة بلطف وتركه يجف بشكل طبيعي.

مواضيع متعلقة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X