صحة ورشاقة /الطب البديل

علاج الامساك بالاعشاب... ملف شامل



يعتبر الإمساك من أبرز الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وتجعل الإنسان يشعر بألم شديد، وذلك يعود إلى العديد من الأسباب المختلفة التي تؤثر على حركة الأمعاء، ولعل أبرزها: بطء مرور الطعام من خلال الجهاز الهضمي، ويكون ذلك إما بسبب الجفاف أو سوء التغذية أو تناول الأدوية أو بعض الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي أو الاضطرابات النفسية.
ويسبّب الإمساك آلاماً في البطن، غثياناً وانتفاخاً، في حين يمكن استخدام العلاجات العشبية للتخفيف من هذه الأعراض.
اكتشفي في الموضوع المفصل الآتي علاج الإمساك بالأعشاب، برأي الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج، التي قالت بداية:

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج

 


"الإمساك المزمن حالة مرضية تستوجب العلاج لاسيما لدى كبار السن، علماً أن المرحلة الأولى من العلاج تبدأ بالأعشاب التي سنذكرها تباعاً".

 

1-افضل الاعشاب لعلاج الامساك

2- البابونج لعلاج الامساك

3- اليانسون لعلاج الامساك

4- الشوفان لعلاج الامساك

5- البرقوق المجفف لعلاج الامساك

6- الشمر لعلاج الامساك

7- التمر لعلاج الامساك

8- زيت السمسم لعلاج الامساك

9- زيت الخروع لعلاج الامساك

10- القسط الهندي لعلاج الامساك

11- بذور الشيا لعلاج الامساك

12- علاج الامساك المزمن بالاعشاب

13- علاج الامساك بالاعشاب لمرض السكر

14- علاج الامساك عند الحامل بالاعشاب


أفضل الاعشاب لعلاج الامساك


تحظى العديد من الأعشاب والمغذيات في الطب الشعبي، وفي التجارب السريرية بشهرة كعلاج ووقاية من الإمساك، ويمكن تناولها بصورتها الطبيعية، أو على هيئة مكمّلات، ولكن تحت إشراف الطبيب لتجنّب الحساسية وتحديد الجرعة.
بعيداً عن الأعشاب، يعتبر دبس الخروب المذاب بالماء الفاتر من أهم العناصر التي تساعد على التخلص من حالة الإمساك.



البابونج لعلاج الامساك

جرّبي البابونج لعلاج الامساك
جرّبي البابونج لعلاج الامساك


البابونج (كما الكمون) هو أحد الأعشاب الطبيعية التي تستخدم منذ فترة طويلة في العديد من الوصفات الطبية؛ نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر المفيدة للجسم. ويتم شربه من خلال غلي البابونج وتحضير شاي البابونج منه.
للتخلص من حالة الإمساك والغثيان وانتفاخ البطن يمكن اللجوء إلى تناول البابونج التي تساعد على طرد الغازات والتخلص من آلام المعدة، ويتم تناولها من خلال غلي أوراق البابونج وتحليتها بعسل النحل.
ويتم استخدام أزهار البابونج كونها طاردة للغازات وتساعد على الهضم. وتؤخذ عن طريق إضافة نصف ملعقة من أزهار البابونج وغليها في مقدار كوب ماء لمدة 5 دقائق، ثم تصفى وتشرب مرة واحدة في اليوم.

تابعي المزيد: نصائح طبيبة للحفاظ على صحة العظام في اليوم العالمي لهشاشة العظام

 


اليانسون لعلاج الامساك


يعتبر اليانسون واحداً من أهم الأعشاب التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كونه يحتوي على زيوت طيارة تساعد على التخلص من الإمساك، ويكون ذلك من خلال تناول مغلي اليانسون مرة واحدة يومياً للمساعدة في علاج الإمساك المزمن والانتفاخ.
يعتبر اليانسون مضاداً لآلام البطن وطارداً للغازات، ويمكن استعماله من خلال وضع ملعقة من اليانسون وغليها في كوب من الماء، ثمَّ تصفيتها وشربها بعد الأكل.
يعالج اليانسون اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي ومنها الإمساك، الغازات، المغص وذلك عن طريق تحسين حركة الأمعاء.
يمكن غلي الماء، ومن ثمَّ إضافة ملعقة صغيرة من بذور اليانسون المجففة إليه، أو 3 ملاعق صغيرة من أوراق اليانسون الطازجة. وبعد ترك المزيج لمدة لا تتعدى الدقيقتين، تتم تصفيته وشرب شاي اليانسون على الريق أو قبل النوم. ومن المفضّل عدم إضافة السكر أو أي نوع آخر من المحليات إلى كوب اليانسون.



الشوفان لعلاج الامساك


تعتبر فوائد الشوفان للإمساك مهمّة للغاية بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية الطبيعية التي تسهّل عملية العبور المعوي، وهو مليّن طبيعي لطيف على المعدة، إذ يساهم في التخلص من مشكلة الإمساك، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنظيم عملية الهضم، فهو بالتالي صديق للجهاز الهضمي. كما أن تناول الشوفان مع الوجبات اليومية، يعمل على امتصاص السكريات الموجودة في الطعام، كما يعمل الشوفان على تخليص الجسم من السموم، من خلال تسهيل عملية التبرّز والتخلص من الفضلات، وهو يساعد على تسكين آلام البواسير المصاحبة للإمساك، كما أنه يساعد الجهاز المناعي على محاربة البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي بشكل عام.



البرقوق المجفف لعلاج الامساك


يحتوي البرقوق المجفف على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تساعد الجهاز الهضمي في التخلص من بقايا الطعام التي يمكن أن تتراكم فيه وتسبب الإمساك، كما يسهّل مرور البراز في الأمعاء الغليظة وخروجه من الجسم.

لا شك أن البرقوق المجفف يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجهاز الهضمي من الالتهابات التي بدورها تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، بالإضافة إلى أنه يمتاز باحتوائه على عناصر غذائية تساهم في تنشيط البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء وبالتالي حماية القولون من الإصابة بالسرطان.



الشمر لعلاج الامساك


يعتبر الشمّر صيدلية متكاملة في البيت؛ لأنه من الأعشاب الشهيرة والمشروبات الرائعة المذاق، ويفضله كثيرون بسبب استخداماته العديدة. ويدخل في العديد من الأطعمة المفيدة جداً لصحة الإنسان.
الشمّر مهمٌ في علاج الإمساك؛ لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد العشبية، بالإضافة إلى أنه مليّن وله تأثير فعّال ولا يسبّب الأوجاع في البطن. كما أن تناول الشمر قبل الوجبات بربع ساعة يساعد على تطهير المعدة، التخفيف من الغازات والانتفاخ، مساعدة العصارة المعدية في عملية الإفراز بشكل طبيعي، التخلص من الأعراض الناتجة عن عسر الهضم وقرحة المعدة، معالجة متلازمة القولون العصبي والمغص المصاحبين للإمساك، وتسهيل عملية الإخراج؛ فهو بمثابة ملين طبيعي لعلاج الإمساك الناتج من الحميات الغذائية المختلفة.



التمر لعلاج الامساك


التمر علاج مهم جداً للإمساك الذي يسببه الخمول والتهاب القولون التشنجي وكثرة تناول مضادات الحموضة. فهو غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تساعد على تطهير القولون وتنشيط حركة الأمعاء.
أما طريقة تحضير التمر لعلاج الإمساك فهي بسيطة وسهلة: يتطلب الأمر نقع 8 إلى 10 حبات تمر بعد إزالة البذور منها في كوب من الماء طوال الليل. وفي الصباح يُطحن التمر مع الماء ليصبح شراباً كثيفاً. ينصح بشربه يومياً على الريق.



زيت السمسم لعلاج الامساك


زيت السمسم يخفّف من حدّة الإمساك، بحسب بعض الدراسات. كما تبين أن تناول زيت السمسم قد يساهم في التخفيف من التهاب القولون.
ويعرف عن زيت السمسم أنه مليّن طبيعي للمعدة، لذا فهو يُستخدم في حالة الإمساك ولا ينصح باستهلاكه من قبل الذين يعانون من حالات إسهال متكرر.
يؤخذ قبل النوم كجرعة يومية بشكل عام للتخفيف من الإمساك.



زيت الخروع لعلاج الامساك


يعتبر زيت الخروع علاجاً تقليدياً وآمناً لعلاج الإمساك، وتكفي إضافة بضع قطرات منه إلى العصير لحل المشكلة. ولكن لا يُنصح باستخدامه أثناء الحمل.
يعمل زيت الخروع كمليّن ومنشّط للأمعاء، حيث يستخدم للتخفيف من الإمساك وتفريغ وإعداد الأمعاء للجراحة، وذلك لأنه يعمل على زيادة حركة الأمعاء، ومساعدة البراز على الخروج.
وقد وجدت دراسة طبية أجريت عام 2011 أن استخدام زيت الخروع يقلّل من الإجهاد ويحسّن أعراض الإمساك، وذلك لاحتوائه على حمض الريسينوليك الدهني الرئيسي، الذي يتصل بمستقبلات في خلايا العضلات الملساء في جدران الأمعاء فيتسبب في تقلص العضلات وإخراج البراز.
تعتمد جرعة زيت الخروع على عمر المريض والحالة الطبية، حيث يجب دائماً استشارة الطبيب قبل أخذ زيت الخروع لعلاج الإمساك أو اتباع تعليمات الاستخدام الموجودة على العلبة.



القسط الهندي لعلاج الامساك


يعتبر القسط الهندي واحداً من أهم الأعشاب التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض، ولعل أبرزها مشاكل القولون، فهو يساعد في التقليل من تقلصات الأمعاء، واضطرابات الهضم، إضافة إلى دوره في تقليل الانتفاخ، وذلك لأنه يعمل على طرد وتبخير الغازات الموجودة في البطن والتي تسبب الانتفاخ.
يمكن استخدام القسط الهندي لعلاج القولون من خلال إحضار القليل من أوراق الزعتر، والقليل من أوراق النعناع، وكمية صغيرة من أوراق المريمية، وكذلك القليل من كل الأعشاب التالية (البرقدوش، الكراوية، السنوت، اليانسون، الشمر والخولنجان) ثم طحن المكونات، ووضعها في كوب من الماء الساخن، وتركها لمدة 10 دقائق، بعد ذلك شرب الخليط لثلاث مرات يومياً بعد وجبات الطعام.
يعالج القسط الهندي الإمساك، وينظم عملية الهضم، وذلك من خلال غليه مع كوب من الماء وشربه. ويخلّص الجسم من الجراثيم لاحتوائه على مواد مطهّرة.



بذور الشيا لعلاج الامساك


أهم فوائد بذور الشيا تكمن بمحتواها الغني بالألياف، وهذا مفيد جدّا للجهاز الهضمي. وإضافة إلى ذلك فقد تشكل بذور الشيا علاجًا طبيعيًّا للإمساك. وتساعد في تقليل الإصابة بالالتهابات وتحافظ على مستويات الكولسترول عند الحدّ المناسب. وعلينا أن نعرف أن كمية قليلة فقط من بذور الشيا (نحو 28 غراماً) تكفي لمدّ الشخص البالغ بثلث كمية الألياف التي ينصح بتناولها في اليوم.
تعتبر المشاكل الهضمية من أكثر المضاعفات الجانبية شيوعاً لبذور الشيا، مثل الإمساك، النفخة والغازات، عسر الهضم، الاضطرابات الهضمية بشكل عام.



علاج الامساك المزمن بالأعشاب

نبات الصبار رائع لعلاج الامساك
نبات الصبار رائع لعلاج الامساك


يعتبر الإمساك من أشهر الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وتتسبب للإنسان بالألم الشديد، وهذا يرجع إلى العديد من الأسباب المختلفة التي تؤثر على حركة الأمعاء. إليك علاج الإمساك المزمن بالأعشاب:
• الشبت: الشبت له قدرة على تخليص الجسم من الغازات وعلاج الإمساك، ويكون تناوله من خلال غسل الشبت جيداً وغليه ثم تناول الماء الناتج عنه.
• الكمون: يعتبر الكمون من الملينات الطبيعية التي تستخدم للتخلص من الإمساك، ومن الممكن تناول كوب من الكمون المغلي المضاف إليه شرائح من الليمون، على أن يتم تركه منقوعاً طوال الليل، ثم تناوله صباحاً.
• نبات الصبّار: من المعروف أن الصبّار يستخدم للعناية بالبشرة وعلاجها، ولكنه أيضاً من أقدم الأعشاب المُستخدمة في علاج الإمساك، فهو غني بالمعادن و الفيتامينات والأملاح اللازمة لحركة الجهاز الهضمي، ويمكنك شراؤه من المتاجر على هيئة مشروب أو عصير وتناوله.
• أوراق النباتات الخضراء: أوراق النباتات الخضراء ليست فقط غنية بالألياف اللازمة لحركة الأمعاء، بل إنها أيضاً مصدر للمغنسيوم الذي يساعد على سحب الماء من الأمعاء، وبالتالي تسهيل إخراج الطعام منها.
• الحلبة: الاستخدام التقليدي للحلبة إما كمكوّن غذائي للطعام أو كمشروب مُفضّل لدى البعض، ولكن للحلبة الكثير من الاستخدامات العلاجية، وهنا يمكن استخدامها في علاج الإمساك، فهي مصدر طبيعي غني بالألياف والفيتامينات والمعادن، كما أنها متوفّرة يسهل الحصول عليها وتناولها.

تابعي المزيد: فيروس كورونا المستجد قد يضرب السمع نهائياً!



علاج الامساك بالأعشاب لمرضى السكر

 


في معظم الحالات يمكن علاج الإمساك المرتبط بالسكر عن طريق اتباع بعض العلاجات المنزلية البسيطة منها شرب الكثير من السوائل؛ لأنها تساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء صحية، وتناول المزيد من خيارات الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة.
يسبّب الإمساك الكثير من الآلام في البطن، غثيان وانتفاخ، في حين يمكن استخدام العلاجات العشبية للتخفيف من تلك الأعراض منها:
• بذور الكتان: تعتبر بذور الكتان مصدراً جيداً للألياف الغذائية وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة، وفي حال تمّ إضافتها إلى النظام الغذائي قد تزيد من عدد حركات الأمعاء في اليوم، بالإضافة إلى أنها تعمل على التخفيف من أمراض الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، الغازات، آلام البطن، الإمساك، الإسهال والغثيان.
• الشعير: تساعد الألياف الموجودة في الشعير على تخفيض الكولسترول وضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول، وقد يقلل الشعير أيضاً من نسبة السكر في الدم. كما أنه يستخدم لعلاج أمراض الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك وآلام المعدة، والتهاب الأمعاء.
يمكن غليه لمدة 10 دقائق والاحتفاظ بعصارته وتناولها بشكل منتظم 3 مرات في اليوم لمدة أسبوعين لملاحظة النتائج.
• بذور قطونة: تعتبر بذور قطونة من الملينات الغنية بالألياف الطبيعية التي تساعد على إخراج البراز بكميات كبيرة.



علاج الامساك عند الحامل بالأعشاب


يواجه كثير من السيدات مشكلة الإمساك وخصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل أو حتى في الأشهر الأخيرة، ويرجع حدوث الإمساك إلى أسباب عديدة قد يتغاضى عنها بعض السيدات أو لا يعرفنها، ونحن هنا نتحدث عن الإمساك المصاحب للحمل وليس الإمساك الدائم الذي يكون بسبب مرض عضوي سابق للحمل.
يمكن معالجة مشكلة الإمساك عند الحامل من خلال شرب مقدارٍ كافٍ من السوائل الطبيعية كالماء، واستخدام بعض الأعشاب الطبيعية بعد استشارة الطبيب، ومنها:
• عشبة شاي سينا: يستخرج من شجرة سينا الكسندرينا، وهو عبارة عن أوراق مجففة تعمل على تليين المعدة وتنشيط حركة الأمعاء.
• عشبة البابونج: يمكن تناول كوب من شاي البابونج سواء كان بعد تناول الطعام، أو في نهاية اليوم، للحصول على الراحة، وتهدئة عضلات الأمعاء وتنشيط حركة الأمعاء.

 

تابعي المزيد: أعراض سرطان المعدة والأسباب... لا تهمليها

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X