صحة ورشاقة /الصحة العامة

أعراض التهاب المعدة المزمن... قومي برصدها جيداً



التهاب المعدة المزمن هو حالة طويلة الأمد، تحصل عندما تلتهب أو تتهيج الطبقة المبطنة بالمخاط من المعدة، والمعروفة أيضاً باسم الغشاء المخاطي المعدي، على مدى فترة زمنية طويلة، وتميل الأعراض إلى الظهور ببطء مع مرور الوقت.
قد لا يلاحظ الشخص المصاب بالتهاب المعدة المزمن أحياناً العديد من الأعراض، أو ربما لا يلاحظ أية أعراض.
غالباً ما يتحسن التهاب المعدة المزمن بسرعة بمجرد بدء العلاج، ولكن إذا ما بقي من دون علاج؛ يمكن أن يتطور وتضرر بطانة المعدة بشدّة.
وفيما يلي، يطلعكِ "سيدتي نت" على أعراض التهاب المعدة المزمن، بحسب ما ذكر موسى المسالمة، اختصاصي أول أمراض الجهاز الهضمي والمناظير بمستشفى الجامعة بالشارقة:



أسباب التهاب المعدة المزمن


يحدث تلف لبطانة المعدة؛ بسبب العادات الخاطئة في الحياة، مثل تناول الكحول، تناول الأدوية والمسكنات بكثرة، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، التدخين، الضغط النفسي، الجرثومة الحلزونية، والأكل غير الصحي على مدى سنوات طويلة، مما يؤدي إلى التهاب مزمن في المعدة.

 

تابعي المزيد: أهم 5 فيتامينات ومعادن يجب على المرأة تناولها



أعراض التهاب المعدة المزمن

الالم في أعلى البطن من أعراض التهاب المعدة المزمن
الالم في أعلى البطن من أعراض التهاب المعدة المزمن


إذا لم يُعالج التهاب المعدة المزمن على نحو صحيح، فإنه يتسبب في تلف بالغشاء المخاطي المبطن للمعدة، ونقص في الإفرازات المعدية، وإنزيمات المعدة، وأحياناً استمرار الالتهاب يؤدي إلى أورام سرطانية في المعدة.

أما الأعراض فهي كالآتي:


- الألم أعلى منطقة البطن: في حالة التهاب المعدة المزمن يحدث ألم في منطقة أعلى البطن، وإحساس دائم بالحرقة، وإحساس بعدم الراحة والتوتر؛ نتيجة التهاب الأغشية المبطنة للمعدة.
- الشعور بالغثيان والقيء: يتسبب التهاب المعدة المزمن في شعور دائم بالغثيان والقيء؛ نتيجة التهاب بطانة المعدة، ويصاحب هذا الإحساس أحياناً شعور بالامتلاء الشديد بعد تناول الطعام.
- عسر الهضم: يشعر مرضى التهاب المعدة المزمن بعسر الهضم، والامتلاء، وعدم الرغبة في تناول الطعام نتيجة تهيج جدار بطانة المعدة ونقص الإفرازات المعدية.
- انتفاخ في البطن: يعاني مرضى التهاب المعدة المزمن من انتفاخ دائم في البطن، حتى من دون تناول الطعام، مما يسبب الضيق وعدم الرغبة في تناوله.
- إسهال حادّ: يحدث الإسهال الحادّ إذا كان سبب التهاب المعدة هو التهاب جرثومي، مثل جرثومة المعدة الحلزونية، والتي تؤدي إلى قرحة هضمية بالمعدة، وضعف أو تآكل ببطانة المعدة، مما يسمح للعصارة الهضمية التي تفرزها المعدة بالتأثير على جدار المعدة أكثر.

 

تابعي المزيد: الأمراض السرطانية.. كيف تحمين نفسك منها؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X