اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الجوز للنفاس وصحة النساء... كنز حقيقي

النفاس هي الفترة التي تعقب الولادة مباشرة، وتحتاج خلالها كل سيدة إلى الراحة والاهتمام الغذائي؛ من أجل استعادة قوتها الجسدية؛ وذلك من خلال التركيز على تناول أنواع معينة من المأكولات المفيدة والغنية بالفيتامينات والمكوّنات الصحية؛ لتتمكن من الاهتمام بطفلها المولود حديثاً.

الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج، تطلعك في الآتي على فوائد الجوز للنفاس ولصحة النساء عموماً:

 

الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج
الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج

 

 



الجوز أفضل أنواع المكسّرات


تقول الدكتورة سينتيا الحاج بداية إن "المرأة تحتاج أن تولي اهتماماً خاصاً بنفسها وبطعامها خلال فترة النفاس، وذلك لأسباب عديدة منها: تعويض القيم الغذائية التي فقدتها من العناصر والفيتامينات والبروتينات؛ من خلال الدم الذي نزفته أثناء الولادة، والذي ستنزفه ما بعد الولادة أثناء فترة الأربعين يوماً التالية، ولتسريع عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي وانقباضه وتنظيفه من بقايا الحمل والمشيمة، بالإضافة الى اعتماد معظم الرضّع في هذه الفترة على الأم في التغذية.
وفي هذا الإطار، يعتبر الجوز من أفضل أنواع المكسّرات وأكثرها شيوعاً واستخداماً، حيث يدخل في إعداد العديد من الأطباق الغذائية والوجبات الرئيسية الخاصة بالمرأة المُنجبة حديثاً؛ لأنه يتميّز بمجموعة من الصفات والخصائص التي تجعل له فائدة عظيمة. والجوز علاج فعّال للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة.
يحتوي الجوز على أحماض الأوميغا 3 الدهنية، وعلى وجه الخصوص حمض ألفا لينولينيك، الذي يقلل من الالتهابات، وله آثار مفيدة على القلب والدماغ.
ويقلل الجوز من خطر الإصابة بأمراض القلب، من خلال مساعدته على خفض مستويات الكولسترول في الدم؛ بفضل الأوميغا 3.
ولكن عندما يتعلق الأمر بالدماغ، فإن للجوز مزايا واضحة".

 

تابعي المزيد: فوائد القرفة للمرأة لا تحصى!

 

 

 



فوائد الجوز كمضادّ للأكسدة

الجوز يحارب الأمراض في الجسم
الجوز يحارب الأمراض في الجسم


وتضيف الدكتورة سينتيا الحاج قائلة إنّ "الجوز يحتوي على المركّبات المضادّة للأكسدة، وهو يساهم في تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض المختلفة، كما يحتوي خصوصاً على مواد مضادّة للسرطان، بالإضافة إلى مساهمته في تخفيض الوزن؛ حيث أكدت بعض الدراسات الطبية أن تناول بضع حبات من الجوز قبل الأكل، يمكن أن يقلل الشهية، مع ضرورة الانتباه إلى الكمية المتناولة؛ لأنه يحتوي على وحدات حرارية عالية، لذلك ننصح بالاكتفاء بـ4 أنصاف من الجوز فقط كوجبة خفيفة (سناك).
هذا ويحتوي الجوز على الأوميغا 3، ومجموعة الفيتامينات بيB ، فيساهم بذلك في تحسين المزاج والوقاية من الاكتئاب، والتخلص من التوتر والقلق والتعب والإرهاق والأرق؛ بسبب احتوائه أيضاً على نسبة عالية من مركّب الميلاتونين الذي يساعد على الاسترخاء.
يحتوي الجوز على نسبة عالية جداً من عنصر الحديد، مما يساعد على رفع مستوى الهيموغلوبين في الدم، ويقي بالتالي من الأنيميا التي تزيد احتمال الإصابة بها عند الولادة.
يمدُّ الجوز الجسم بالطاقة والحيوية، ويقي من مشاعر التعب المستمرة؛ من خلال تنشيط الدورة الدموية، يحسّن من الحالة المزاجية، يخلص من الاكتئاب المرافق لفترة ما بعد الولادة، ومن حدّة التقلّبات المزاجية المرافقة لهذه المرحلة.
يحتوي الجوزعلى نسب عالية من الألياف، ويسهّل بالتالي من عمل الجهاز الهضمي، ويقي من عسر الهضم ومن مشاكل الإمساك، بالإضافة إلى أنه يخفّض معدّل ضغط الدم، ويقي من حالات ارتفاعه والمخاطر المرافقة لذلك.
يقوّي الجهاز المناعي؛ وذلك من خلال تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.
يلعب الجوز دوراً كبيراً في المحافظة على نضارة البشرة؛ بفضل احتوائه على الفيتامين إي E المضادّ للأكسدة، بالإضافة إلى غناه بالنحاس، الذي يساهم إلى حدّ كبير في إنتاج الكولاجين، كما يقوّي العظام لأنه يحتوي على الكالسيوم وعلى المغنيسيوم .
يُنصح الجوز للسيدات اللواتي تعانين من مشاكل في الشعر، سواء التلف أو التساقط أو القشرة أو قلة اللمعان؛ لأنه يحتوي على فيتامين B6 لتقوية الشعر، الأوميغا 6، الأوميغا 3 والأوميغا 9 ؛ التي تساهم جميعها في تقوية الشعر من جذوره، كذلك بفضل احتوائه على الزنك والنحاس وفيتامين B9.
وأخيراً من خصائص الجوز أنه غني بفوائد غذائية عديدة، وهو مصدر للبروتين والحديد، ومن المهم إدخاله في النظام الغذائي بكميات معتدلة إن كان في طبق السلطة، أو من خلال تناوله وحده كوجبة خفيفة، علماً بأنه من المهم تناوله نيئاً وليس محمصاً؛ للمحافظة على خصائصه الغذائية".

 

تابعي المزيد: أعراض الانزلاق الغضروفي والأسباب والعلاجات

 



من أهم فوائد الجوز:

 


- الجوز من المكسرات الغنية بالأحماض الدهنية وأوميغا 3، كما يتميّز باحتوائه على جميع المواد والدهون الصحية المفيدة لصحة الجسم، فيحتوي على العديد من المغذيات التي تعمل على تعزيز صحة الدماغ وصحة القلب خصوصاً.

- الجوز غنيّ بالمواد المضادّة للأكسدة، التي تساعد على تجديد خلايا البشرة والحفاظ على مرونتها. هذه المواد تعزّز إنتاج الكولاجين وتصلح خلايا البشرة، وبالتالي تقوّي الجلد وتقلّل من ظهور علامات الشيخوخة.

- الجوز لديه القدرة على جعل الشعر لامعاً وقوياً وكثيفاً.

- يساعد الجوز على تحسين الحالة المزاجية؛ لأنه يحتوي على الكثير من فيتامين B وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد على مكافحة الاكتئاب، كما أنه يساعد على التخلص من التعب والقلق والأرق.

- يساعد الجوز على خفض مستوى الكولسترول الضارّ في الدم، وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض في تراكم الدهون في الجسم.

- إن تناول حفنة يومياً من الجوز، يعمل على تعزيز قوة الدماغ والذاكرة والجهاز العصبي بأكمله.

 

تابعي المزيد: أهمية الاكثار من شرب الماء في فصل الشتاء