أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

لقاح أكسفورد يثبت فاعلية 70% للجرعة الواحدة و90% للجرعتين

لقاح أكسفورد
تجهيز لقاح أكسفورد
لقاح أكسفورد
وزير الصحة «مات هانكوك»

أظهرت التجارب الأخيرة في المملكة المتحدة أن لقاح جامعة أكسفورد فعال بنسبة 70%، كما أظهرت التجارب أيضاً أن لقاح أكسفورد وأسترازينيكا يمكن أن يكونا فعالين بنسبة تصل إلى 90% إذا تم إعطاء جرعة ثانية. وبحسب موقع «ميرور» يُعد لقاح أكسفورد أرخص بكثير وأسهل في التخزين من اللقاحات الناجحة الأخرى، ما يعني أنه من المحتمل أن يلعب دوراً كبيراً في مكافحة الوباء على مستوى العالم إذا تمت الموافقة عليه. فقد تثبت ضربة أكسفورد أنها حاسمة في علاج الناس في مناطق نائية من العالم، حيث يكون التبريد أكثر صعوبة.

قال وزير الصحة «مات هانكوك» إن هذه «أخبار مشجعة حقاً» وإنه «سعيد حقاً».

وقال إن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) ستظل بحاجة إلى اجتياز لقاح أكسفورد من خلال اختبارات السلامة قبل أن يتم استخدامه. وصرح لشبكة سكاي نيوز: «لقد حصلنا على 100 مليون جرعة حسب الطلب ويجب أن تسير الأمور على ما يرام سيكون الجزء الأكبر من الطرح في العام الجديد، وأضاف أن التطعيمات يمكن أن تبدأ الشهر المقبل إذا حصلت على الموافقة، لكن لم يكن واضحاً ما إذا كان يتحدث عن لقاح أكسفورد بالتحديد في هذا الأمر.

وقال لشبكة بي بي سي بريكفاست إنه إذا تمت الموافقة على لقاح من قبل MHRA فإنه يأمل البدء في التطعيم الشهر المقبل. سيكون الجزء الأكبر من برنامج طرح اللقاح في يناير وفبراير ومارس. وقالت جامعة أكسفورد إن التحليل المؤقت للمرحلة الثالثة من تجربة اللقاح يظهر أن فعالية 70% تأتي من الجمع بين جرعتين، وعندما تم إعطاء المتطوعين جرعتين «عاليتين» كانت الحماية 62%، بينما ارتفعت الفاعلية إلى 90% عندما أُعطي الناس جرعة منخفضة تليها جرعة عالية.

في بيان قال البروفيسور «أندرو بولارد» مدير مجموعة أكسفورد للقاحات وكبير الباحثين في تجربة لقاح أكسفورد: «تظهر هذه النتائج أن لدينا لقاحاً فعالاً سينقذ أرواحاً كثيرة. بشكل مثير، وجدنا أن أحد أنظمة الجرعات لدينا قد يكون فعالاً بنسبة 90% تقريباً، وإذا تم استخدام نظام الجرعات هذا، فيمكن تطعيم المزيد من الأشخاص بإمدادات اللقاح المخطط لها». وأضاف: «ما حصلنا عليه هو لقاح قادر على الحماية من مرض فيروس كورونا، والأهم من ذلك، أنه لم يتم دخول المستشفى أو الحالات الشديدة لأي شخص حصل على لقاح أكسفورد، لذلك، هذا يعني أنه إذا تم تطعيم الناس بالفعل، فمن المؤكد حتى الآن أن النتائج تشير إلى أننا سنكون قادرين على منع الناس من الإصابة بمرض حاد والذهاب إلى المستشفى».

قدمت المملكة المتحدة طلبات للحصول على 100 مليون جرعة من لقاح أكسفورد، وهو ما يكفي لتطعيم معظم السكان مع توقع بدء التطبيق في الأسابيع المقبلة إذا تمت الموافقة على اللقاح.
كما تقدمت المملكة المتحدة بطلبات للحصول على 40 مليون جرعة من اللقاح من Pfizer وBioNTech، والتي ثبت أنها فعالة بنسبة 95%.
هذا وقد لاقى لقاح أكسفورد الترحيب بين العلماء، غرد «بيتر هوربي» أستاذ الأمراض المعدية الناشئة والصحة العالمية في جامعة أكسفورد: «إن حقن أكسفورد أرخص بكثير، وأسهل في التخزين والوصول إلى كل ركن من أركان العالم مقارنة بالاثنين الآخرين».

قال الدكتور «مايكل تيلدسلي» الأستاذ المساعد في نمذجة الأمراض المعدية في جامعة وارويك: «إنها أخبار رائعة للغاية بشأن لقاح أكسفورد، لأن هذا هو اللقاح الذي علقت عليه الحكومة الكثير من آمالها من حيث الموارد».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X