أسرة ومجتمع /أنت و العمل

مهام مدير الموارد البشرية

مهام مدير الموارد البشرية

لمديري الموارد البشرية أعمال متعددة قد لا يعرفها الكثيرون، ويحار في التعامل مع هؤلاء نظراً لعدم علمهم بسلطاتهم على موظفي المؤسسات، فإن هذا المنصب لديه مهام كالتخطيط وتوجيه وتنسيق الوظائف الإدارية للمؤسسة. والإشراف على مقابلات وتوظيف موظفين جدد؛ التشاور مع كبار المسؤولين التنفيذيين بشأن التخطيط الاستراتيجي؛ وتكون بمثابة رابط بين إدارة المؤسسة وموظفيها. ..وبحسب الدكتور أيمن الدهشان خبير التنمية الإدارية  يقول:  مديرو الموارد البشرية يقومون عادة بأعمال كثيرة ترتبط بالتوظيف والإدارة أيضا

 

الإشراف على عمليات التوظيف

الإشراف على عمليات التوظيف


تخطيط وتنسيق القوى العاملة في المؤسسة لتحقيق أفضل استخدام لمواهب الموظفين
ربط إدارة المنظمة بموظفيها
التخطيط والإشراف على برامج مزايا الموظفين
التنسيق والإشراف على عمل المتخصصين وموظفي الدعم
الإشراف على عمليات التوظيف والمقابلة والاختيار والتوظيف في المنظمة
التعامل مع قضايا التوظيف، مثل التوسط في النزاعات وتوجيه الإجراءات التأديبية

 

الإشراف على علاقات الموظفين وإدارة الخدمات المتعلقة بهم

مساعدة المنظمة على تحقيق أهداف الميزانية


تريد كل مؤسسة جذب الموظفين المؤهلين وتحفيزهم والاحتفاظ بهم ومواءمتهم مع الوظائف المناسبة لهم تماماً. يحقق مديرو الموارد البشرية هذا الهدف من خلال توجيه الوظائف الإدارية لإدارات الموارد البشرية. يتضمن عملهم الإشراف على علاقات الموظفين وتأمين الامتثال التنظيمي وإدارة الخدمات المتعلقة بالموظفين مثل الرواتب والتدريب والمزايا. إنهم يشرفون على المتخصصين في القسم وموظفي الدعم والتأكد من إكمال المهام بدقة وفي الوقت المحدد.
يتشاور مديرو الموارد البشرية أيضاً مع كبار المديرين التنفيذيين فيما يتعلق بالتخطيط الاستراتيجي للمؤسسة وقضايا إدارة المواهب. يحددون طرقاً لتعظيم قيمة موظفي المؤسسة والتأكد من استخدامهم بأكبر قدر ممكن من الكفاءة. على سبيل المثال، قد يقومون بتقييم إنتاجية العامل والتوصية بإجراء تغييرات على هيكل المنظمة لمساعدة المنظمة على تحقيق أهداف الميزانية.
يشرف بعض مديري الموارد البشرية على جميع جوانب قسم الموارد البشرية في المؤسسة، بما في ذلك برنامج التعويضات والمزايا وبرنامج التدريب والتطوير. في العديد من المنظمات الكبيرة، يتم توجيه هذه البرامج من قبل مديرين متخصصين، مثل مديري التعويضات والمزايا ومديري التدريب والتطوير


تتطلب من الموظفين درجة البكالوريوس

 

بعض الوظائف تتطلب درجة الماجيستير


يحتاج مديرو الموارد البشرية عادة إلى درجة البكالوريوس. قد يحصل المرشحون على درجة البكالوريوس في الموارد البشرية أو في مجال آخر، مثل التمويل أو إدارة الأعمال أو التعليم أو تكنولوجيا المعلومات. قد تكون الدورات في مواضيع مثل إدارة الصراع أو علم النفس الصناعي مفيدة.
تتطلب بعض الوظائف ذات المستوى الأعلى درجة الماجستير في الموارد البشرية أو علاقات العمل أو إدارة الأعمال (MBA).


خبرة عمل في مهنة ذات صلة


لإثبات القدرات في تنظيم وتوجيه وقيادة الآخرين، يجب أن يكون لدى مديري الموارد البشرية خبرة عمل ذات صلة. يبدأ بعض المديرين كمتخصصين في الموارد البشرية أو متخصصين في علاقات العمل.
تتطلب المناصب الإدارية عادةً فهم برامج الموارد البشرية، مثل خطط التعويضات والمزايا؛ برامج الموارد البشرية؛ وقوانين العمل الفيدرالية والولائية والمحلية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X