أعراض بداية التصلب اللويحي والأسباب


يعد التصلب اللويحي أحد الأمراض المناعية، التي تصيب الإنسان بعد مهاجمة جهاز المناعة لخلايا الدماغ، وقتل الغشاء الخارجي للأعصاب، مما يتسبب في حدوث مشاكل بالتواصل بين الدماغ وباقي أجزاء الجسم.
وحتى الآن؛ لم يتم فهم السبب وراء مهاجمة الجهاز المناعي للجسم والغشاء الخارجي للأعصاب، ولكن يُعتقد أنه مرتبط بمزيج من الاستعداد الوراثي والتأثيرات المكتسبة أو البيئية.
ويصيب التصلب اللويحي النساء بشكل أكبر من الرجال، وتختلف حدّته من شخص لآخر، علماً أنّ أعراض المرض تبدأ عادة بين 20 - 40 عاماً، وتؤكد بعض الأبحاث أن الأعراض تزداد كلما كان المريض كبيراً في السن.
"سيدتي نت" يطلعك في الآتي على أعراض بداية التصلب اللويحي، بحسب الدكتور هيثم دبابنة، جراح التداخلات الشريانية الدماغية وجلطات الدماغ.



أعراض بداية التصلب اللويحي

الشعور بألم في الوجه قد يشي بالتصلب اللويحي
الشعور بألم في الوجه قد يشي بالتصلب اللويحي


يصاحب مرض التصلب اللويحي ظهور عدد من الأعراض والعلامات ومنها:
- مشاكل في التوازن عند المشي.
- فقدان السمع.
- مشاكل في الرؤية، قد تصل أحياناً لفقدان البصر.
- الشعور بألم في الوجه.
- ضعف عام في الجسم.
- تشنجات عضلية تسبب الألم.
- الشعور بوخز في اليد أو الوجه.
- الإمساك.
- مشاكل في المسالك البولية، وخاصة في أوقات النوم.
وقد لا تظهر أعراض على بعض المصابين بمرض التصلب اللويحي المتعدد، إلا أن حوالي 30% من المصابين سيعانون من إعاقة كبيرة بعد 20-25 سنة من بدء المرض.

 

تابعي المزيد: التعب والإرهاق: أمراض مختلفة تختبئ خلف هذا الشعور



أسباب التصلب اللويحي


تُغطي الأعصاب في الجسم مادة دهنية تسمى المايلين "غمد المايلين"، تقوم بعزل الأعصاب ويسمح لها بنقل المعلومات من وإلى الدماغ في جزء من الثانية. وإذا تمَّ تعطيل المايلين بأي شكل من الأشكال، فإنَّ المعلومات المنقولة لا تتأخر فقط، ولكن قد يساء تفسيرها أيضاً من قبل الدماغ.
ويؤدي تدمير المناعة الذاتية لغلاف الميالين إلى مناطق إزالة المايلين المعروفة أيضًا باسم "اللويحات" في الدماغ والحبل الشوكي، وتعطل هذه اللويحات نقل المعلومات عن طريق الأعصاب في الجهاز العصبي المركزي وتؤدي إلى الأعراض التي تظهر في مرض التصلب العصبي المتعدد.



علاج التصلب اللويحي


لا يوجد علاج لمرض التصلب اللويحي، ولكن الأدوية المعدِّلة للمرض يمكن أن تقلل الأعراض، وتؤخر الإعاقة، وتقلل من تطور الحالة كما يظهر في التصوير بالرنين المغناطيسي.

 

تابعي المزيد: أعراض فقر الدم عند النساء بالإنفوجرافيك