أفضل الاكتشافات الطبية لعام 2020... مبهرة من دون شك!

خلال عام كامل من الانشغال بجائحة كورونا، والبحث عن بروتوكول علاجي، وفي ظل اللقاح المنتظر لإنقاذ العالم، لم يكن هناك الكثير من التفرغ لتسليط الضوء على الاكتشافات العلمية في المجالات الأخرى، لذا جمعنا لكِ قائمة بأفضل الاكتشافات الطبية التي ظهرت في عام 2020، ولم تحظَ بشعبية كبيرة؛ بسبب ظروف العالم ومواجهته لخطر الكورونا.



عدسات لاصقة للأطفال Myopia


عدسات لاصقة للأطفال من سن 8 وحتى 12 عاماً، تبطئ من تطور حالات قصر البصر، التي تهدد 52% من سكان الأرض في عام 2050، وتعمل هذه العدسات على تقليل تدهور الحالة البصرية في هذه السن الحرجة، مما يحافظ على سلامة بصر الأطفال المصابين بقصر النظر، على أساس نموهم وتقدمهم في السن. وهذه العدسات الجديدة تعتبر أول عدسات لاصقة علاجية لا يقتصر دورها فقط على توضيح الرؤية، بل تؤكد النتائج الأولية أنها استطاعت أن تقلل تطور المرض بنسبة 59% في 3 أعوام، وهذا وفقاً لما نشره موقع Popular science.



ماسك N95 متكرر الاستعمال

ماسك N95
ماسك N95


نشرت جامعة ماساتشوستس التكنولوجية مع مستشفى المرأة، مخططاً أولياً لماسك من السيلكون وبه مرشحان من جودة N95، الماسك قابل للتعقيم بالبخار المضغوط والكحول والحرارة، ويمكن إعادة استخدامه لمرات لا نهائية عبر تغيير الفلاتر، ومغلق بإحكام على الوجه كما هو الحال مع ماسكات N95، وقد أطلق عليه iMASC .

 

تابعي المزيد: فوائد لبان الذكر للنساء لا تتخلي عنها!



جراحة عبر تقنية الـ5G


يعتبر 2020العام الذي تمَّ الاعتماد فيه على تقنية الـ5G في الطب، وتم اختبارها لأول مرة لإجراء العمليات عن بعد، باستعمال الإنترنت والتحكم في الأجهزة الجراحية عالية الجودة، وأقيمت الجراحة التجريبية - وفقاً لما نشرته الإندبندنت - على موزة في معمل في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، بينما الطبيب في بريطانيا، واستطاع أن يقشر الموزة ويستأصل شيئًا منها، ثمَّ يعيد تخييطها في وقت قياسي.



نيورالينك

نيورالينك
نيورالينك


شريحة العالم الملياردير الشهير "إيلون ماسك"، والتي وصفتها المجلات العلمية بأنها "ستلغي الطب"، يتمّ تركيبها في الدماغ، فتستطيع قراءة إشارات المخ، وعلاج العديد من الأمراض المستحيلة حول العالم، ويطلق عليها إسم "نيورالينك" Neuralink.


كيف يتمّ تركيب الشريحة؟ الشريحة عبارة عن دائرة حجمها 8 ملم، تتم زراعتها داخل الجمجمة لتتصل بالأعصاب؛ أي فتح الدماغ والجمجمة وتثبيتها، ثم إعادة الجلد على ما كان عليه، وبدون أي أثر أو تلف في الأعصاب أو تأثر يذكر لوظائف المخ. وتتم العملية بالكامل عبر جهاز مبرمج على أدائها من دون أية أخطاء بشرية، في غضون ساعة واحدة فقط، ومن دون تخدير كامل، فيستطيع المرء مغادرة المستشفى في اليوم نفسه.


ما هي وظيفة هذه الشريحة؟ تعمل الشريحة كوسيط بين العقل والكمبيوتر، تتمكن من إدخال المعلومات للعقل، نقل الأوامر منه إلى هاتف أو حاسوب؛ أي تمكن عقلك من الدخول على الإنترنت، وتمكنك من التحكم في الأجهزة من حولك بمجرد التفكير فيما تريد.
ما هي الأمراض التي تشفيها مثل هذه التجربة؟
- الشلل بكل أنواعه.
- العمى.
- الصمم.
- فقدان الذاكرة.
- الزهايمر.
- الأرق المزمن.
- الإدمان.
- الاكتئاب.

 

تابعي المزيد: التعب والإرهاق: أمراض مختلفة تختبئ خلف هذا الشعور



جوجل DeepMind للتنبؤ بالأورام


نشرت Science times عن الإنجاز العلمي الكبير الذي توصل إليه علماء الأورام، عبر نظام الذكاء الاصطناعي Deepmind، والذي يقوم بالتنبؤ بالسلوك البشري واستباق العقل البشري بمراحل، للتوصل لنتائج علمية مبهرة، والتمكن من استغلال الذكاء الاصطناعي في علاج سرطان الثدي.
لا تزال التجربة تحتاج للعديد من التعديلات، إلا أنّ خوارزميات الذكاء الاصطناعي في جوجل Deepmind أثبتت كفاءة عالية في عالم الأورام، واستطاعت أن تصنع ثورة وطفرة جديدة في طريقة اكتشاف وعلاج المرض الخبيث.

 

تابعي المزيد: أعراض بداية التصلب اللويحي والأسباب