اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في حالة نادرة الحدوث السعودية ستشهد تساقط الثلوج في بعض مناطقها

2 صور

من المعروف لدى سكان المملكة أنّ مناطقها الشمالية تشهد تساقط الثلوج عليها، وتكون درجات البرودة فيها عالية مقارنة ببقية المناطق الأخرى، وفي حالة نادرة الحدوث في السعودية يُراقب عن كثب فريق التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب تزايد المؤشرات لاحتمالية تساقط الثلوج على أجزاء من المملكة خلال ليلة السبت/الأحد وحتى صباح يوم الأحد.

 

يشار إلى أنه ومع ساعات نهار اليوم السبت امتدت فرص الأمطار الرعدية لتشمل بالإضافة إلى حائل والمدنية المنورة، مُرتفعات مكة المكرمة والطائف ومرتفعات تبوك وبعض المناطق الساحلية الغربية.

 

ومع حلول ساعات المساء تبدأ تخريجات بحرية قوية بالتشكل قُبالة سواحل البحر الأحمر المُقابلة لسواحل المدينة المنورة، وتحديدًا مدينتي ينبع والرايس، وتكون هذه التخاريج البحرية على شكل زخات رعدية من الأمطار الغزيرة والمُترافقة مع تساقط البرد والرياح ذات الهبات القوية.

 

 وستمتد زخات من الأمطار ليلاً إلى الحدود الشمالية ورفحاء وعرعر، بالإضافة إلى الجوف وسكاكا والحدود السعودية الأردنية وأجزاء عّدِة من تبوك.

 

أما مع ساعات ليلة السبت/الأحد، وفجر يوم الأحد فمن المحتمل أن يتصادم تمدد كتلة هوائية شديدة البرودة وسيبيرية المنشأ المُندفعة مع المُرتفع الجوي السيبيري المُمتد من الشمال والشمال الشرقي مع تمدد الأحوال الجوية غير المُستقرة القادمة من الغرب والجنوب الغربي. وهذا التلاقي بين النظامين الجويين يؤدي في بعض الحالات النادرة إلى تساقط الثلوج في مناطق غير مُعتاد تساقط الثلوج بها.

 

وهذه المناطق تشمل:

 

  •  مدينة حائل.
  •  أجزاء عِدة من محافظة حائل وخاصة الأجزاء الجنوبية والشرقية منها.
  • مدينة الحائط غربي حائل.
  • الطريق الواصل ما بين المدينة المنورة ومدينة حائل.
  • الجبال الغربية لمحافظة حائل، والجبال الشرقية لمحافظة المدينة المنورة وإلى الشرق من خيبر.
  •  الطريق الواصلة ما بين ثمد والحائط.
  • أجزاء عِدّة من الحدود الشمالية ومناطق قريبة من الطريف، عرعر ورفحاء.

 

ولا يُمكن معرفة فيما إذا كانت ستحدث تراكمات ثلجية على هذه المناطق إثر تساقط الثلوج ولكن سيكون هناك متابعة ميدانية للحالة الجوية أولاً بأول لمعرفة ذلك.

 

 يذكر أنه ونظرًا لتعمق المُرتفع الجوي السيبيري بشكل كبير في شرقي ووسط المملكة، وتصادف ذلك مع امتداد كبير لمُنخفض البحر الأحمر على الأنحاء الغربية والشمالية الغربية للمملكة يُتوقع أن تهب رياح جنوبية شرقية قوية السرعة على أجزاء واسعة من غرب وشمال المملكة، وتكون مصحوبة بهبات شديدة أحيانًا، وذلك في أجزاء من محافظة حائل، الجبال الشرقية للمدينة المنورة. كما وتسود رياح قوية على أجزاء من الجوف، الدوادمي والسواحل الغربية لتبوك، الحدود الشمالية، وادي الدواسر. وقد تتسبب هذه الرياح بإثارة الغبار وحدوث موجات غبارية في المناطق التي لن تتعرض لهطولات مطرية.

 

كما يُتوقع أن تتعرض مدينة جدة لأقوى حالة مطرية لهذا الموسم حيث يُتوقع أن تزداد فرص هطول الأمطار تدريجيًّا اعتبارًا من ساعات مساء السبت من خلال وصول بعض التخاريج البحرية إلى المدينة، والتي تكون على  شكل سحب ركامية رعدية ممطرة غزيرة أحيانًان ومُترافقة مع رياح قوية.

 ومع ساعات ما بعد مُنتصف الليل وصباح يوم الأحد يُتوقع أن تزداد حِدّة هذه التخاريج البحرية بحيث تهطل الأمطار الرعدية على فترات وتكون غزيرة ومترافقة مع رياح قوية ورُبما تساقط البَرَد.

 

 ويُخشى من هذه الأمطار أن يرتفع منسوب المياه في مناطق تجمع مياه الأمطار، وأن تحدث السيول في المُرتفعات الجبلية الشرقية المُحاذية للمدينة.

 

 يشار إلى أنّ فرص هطول أمطار مُتفرقة ومُتباعدة زمنيًّا وجُغرافيًّا ستكون بعد عصر الأحد وحتى مساء الاثنين وتكون في مناطق محدودة وضيقة جغرافيًّا.