أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الصحة السعودية توضح أهم التطعيمات الواجب إعطاؤها للأطفال منذ ولادتهم

انفوغراف جدول تطعيمات الأطفال

يُعدّ تطعيم الأطفال وسيلة لكسب مناعة طبيعية ضد المرض قبل الإصابة به، وذلك يقي من الإصابة بالمرض ويحدّ من انتشاره في الغالب، وعادةً ما يُوصي خبراء الصحة والباحثون في المجال الطبي والمنظمات الطبية بأهمية تطعيم الأطفال.

وفي هذا الصدد، فقد أوضحت وزارة الصحة، في انفوغراف، نشرته على حسابها الرسمي على موقع لتواصل الاجتماعي "تويتر"، أهم التطعيمات الواجب إعطاؤها للأطفال منذ ولادتهم وحتى دخولهم للصف الأول الابتدائي.

وأكدت وزارة الصحة أن أخذ الأطفال التطعيمات في موعدها المحدد يحافظ على صحة الأطفال وسلامتهم.

وقالت وزارة الصحة، أن الطفل المولود يجب أن يتم تطعيمه ضد الدرن، والالتهاب الكبدي "ب"، وعندما يبلغ شهرين يحصل على تطعيمات ضد الالتهاب الكبدي "ب"، وتطعيم شلل أطفال معطل، والثلاثي البكتيري، والمستدمية النزلية، والبكتيريا العقدية الرئوية، وفيروس الروتا، على أن يتم تكرار نفس هذه التطعيمات عند بلوغه 4 أشهر.

ولفتت وزارة الصحة، إلى أن الطفل يحصل عند بلوغه 6 شهور على تطعيم ضد الالتهاب الكبدي "ب"، وتطعيمات شلل أطفال معطل، والثلاثي البكتيري، والمستدمية النزلية، والبكتيريا العقدية الرئوية، وشلل الأطفال الفموي.

ويحصل الطفل عندما يبلغ 9 شهور على تطعيم الحصبة المفردة، والحمى الشوكية الرباعي المقترن، مضيفة أن الطفل في عمر 12 شهرا يحصل على 4 تطعيمات وهي البكتيريا العقدية الرئوية، وشلل الأطفال الفموي، والحمى الشوكية الرباعي المقترن، والثلاثي الفيروسي.

وأما عند بلوغ الطفل 18 شهرا فيحصل على الثلاثي البكتيري، والمستدمية النزلية، وشلل الأطفال الفموي، والثلاثي الفيروسي، والجديري المائي، والالتهاب الكبدي "أ".

ونوهت وزارة الصحة بأن الطفل يحصل عند بلوغه 24 شهرا على تطعيم واحد فقط وهو الالتهاب الكبدي "أ"، بينما يتلقى 4 تطعيمات عند دخوله الصف الأول الابتدائي، وهي تطعيمات شلل الأطفال الفموي، والثلاثي الفيروسي، والجديري المائي، والثلاثي البكتيري "الثنائي البكتيري".

ولفتت وزارة الصحة، إلى أن التطعيم الأخير يتم إعطاؤه للطفل عند دخوله الصف الأول الابتدائي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X