وزيرة الثقافة المصرية تطلق مبادرة «الجولات التراثية»

1.jpg
وزيرة الثقافة تطلق مبادرة «الجولات التراثية»
2.png
وزيرة الثقافة تطلق مبادرة «الجولات التراثية»
3. png
وزيرة الثقافة تطلق مبادرة «الجولات التراثية»
1.jpg
2.png
3. png
3 صور
أطلقت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة «إيناس عبد الدايم» مبادرة الجولات التراثية مع بداية عام 2021 التي تُعد المشروع الرابع لسلسلة ذاكرة المدينة. جاء ذلك خلال الاجتماع مع المهندس محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، حيث وافقت على إطلاق مبادرة الجولات التراثية وإطلاق موقع ذاكرة المدينة الذي أعده الجهاز، وهو http://www. memoryofthecity. gov. eg، الذي يضم كل مشروعات وإصدارات سلسلة ذاكرة المدينة.
أولى الجولات التراثية لجزيرة الزمالك؛ لما لهذا الحي من قيمة تراثية متفردة، فحي الزمالك من أجمل وأعرق أحياء القاهرة، وأول ظهور لجزيرة الزمالك في نهر النيل كان وقت العصر المملوكي في عهد السلطان الكامل شعبان بن الناصر محمد بن قلاوون، وسُميت الجزيرة الوسطى؛ لأنها كانت ما بين حي بولاق وحي الروضة. وتم بناء القصور وزراعة الجناين وأماكن للسكن، وأصبحت من وقتها من أجمل متنزهات القاهرة.
سُميت الزمالك نسبة لعهد محمد علي باشا عندما بنى قصره هناك وبنى لحاشيته عششاً من البوص، وكلمة «زملك» فى اللغة الألبانية معناها «العشة البوص» وجمعها «زمالك»، كما أن حي الزمالك يزخر بالتحف المعمارية التي قام بتصميمها عدد من المعماريين المشهورين في ذلك الوقت.