صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

ألفباء الرجيم الغذائي النباتي

يتزايد عدد الأفراد الراغبين في التحوّل إلى اتباع النظام الغذائي النباتي، إناثُا وذكورًا، وفي فئة الشباب بخاصّة، فقد دفعت جائحة فيروس "كورونا" المستجدّ بكثيرين إلى محاولات الطهي المنزلي، والتخفيف من الاستهلاك، والاكتفاء بالأساسي من الغذاء، كما التفكير بحماية البيئة بشكل أكبر، والحفاظً على حقوق الحيوان...

الاختصاصيّة يونّا الغصين



ينقسم الأفراد الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي إلى فئات عدة:


• النباتيون الذين يتناولون البيض ومشتقات الحليب، بالإضافة إلى الأغذية النباتية Lacto-ovo vegetarian، بيد أنّهم يحذفون اللحوم بأنواعها من وجباتهم.
• النباتيون الذين يتناولون مشتقات الحليب، بالإضافة إلى الأغذية النباتيّة Lacto vegetarian، بيد أنّهم يحذفون اللحوم بأنواعها من وجباتهم، كما البيض.
• النباتيون الذين يتناولون البيض، بالإضافة إلى الأغذية النباتية Ovo vegetarian، بيد أنّهم يحذفون اللحوم من وجباتهم، كما مشتقات الحليب.
• النباتيون الذين يتناولون الأسماك والبيض ومشتقات الحليب، بالإضافة إلى الأغذية النباتية Pescatarian، بيد أنّهم يحذفون اللحوم والدواجن من وجباتهم.
• النباتيون الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي المرن Flexitarian diet، الذي يركّز أساسًا على الأغذية النباتيّة، من دون أن يمنع عن اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومشتفات الحليب، لكن بكمّ ضئيل للغاية.
• النباتيون الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي الأصيل Vegan، بيد أنّهم يحذفون اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومشتقات الحليب والعسل والجيلاتين من وجباتهم.

تابعوا المزيد: مراحل نظام رجيم أتكنز


نباتي وصحّي


يُعدّ النظام النباتي صحيًّا، عمومًا، كون مكوّناته عبارة عن الخضروات والفواكه والزيوت النباتيّة والحبوب والبقوليات، وكلّها أطعمة مغذّية ومفيدة لصحة الجسم. لكن قد يغالي بعض النباتيين، ويتناول الحلويات (النباتية) بإفراط، كما السكّريات، والخضروات المقليّة، والمأكولات النباتيّة المصنّعة، فلا يحصّل أيّة فائدة، حتّى لو حذف أي منتج حيواني من وجباته! وفي هذا الإطار، تشرح الاختصاصيّة يونّا الغصين لـ"سيدتي. نت" أنّ "اتباع النظام النباتي، بشكل صحيح، سيجعل الفرد يتمتّع بصحّة القلب، وفي منأى عن النوع الثاني من السكّري، مع التخفيف من ضغط الدم". وتوضّح الاختصاصيّة الغصين للراغبين(ات) في التحوّل إلى اتباع النظام الغذائي النباتي أنّ "الأخير شبه خالٍ من الـ"كوليسترول"، فهو غنيّ بالألياف، وقليل الصوديوم والدهون المشبّعة، بخاصّة الحمية النباتيّة الأصيلة vegan. لكنّ الحمية المذكورة، فقيرة بالمُقابل في البروتين والفيتامين ب12 والحديد والكالسيوم ما يستدعي سؤال خبير عن مكمّلات مناسبة في هذا الصدد".
من جهةٍ ثانيةٍ، وبخلاف الاعتقاد السائد خطأ بأنّ النظام النباتي مملّ، ومحدودة الأكلات فيه، فإنّ البحث الجدّي في هذا الصدد يبيّن مجموعات واسعة من فئات الطعام، كالفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات...


خطوات في طريق النظام النباتي


1. تقضي الخطوة الأولى باختيار النظام النباتي المرغوب، بعد البحث في المتاجر القريبة على مدى توافر صنوف الأغذية النباتيّة، كما الاطلاع على لوائح الطعام في المطاعم القريبة، والتعرّف إلى كيفيّة طهي بعض المأكولات النباتيّة؟
2. في الخطوة الثانية، يحدّد تاريخ بدء اتباع النظام النباتي، سواء عن طريق الحدّ من أكل المنتجات الحيوانيّة بصورة مباشرة، أو المرور في مرحلة انتقالية تقضي بالتقنين في أكل المنتجات المذكورة، كالامتناع عن أكلها ليومين في الأسبوع، مع زيادة عدد الأيام، وصولًا إلى حذفها بصورة كلّية من التغذية.
3. عند مواجهة أيّة صعوبة في اتباع النظام الغذائي النباتي، تفيد استشارة اختصاصي(ة) تغذية، للمساعدة في بلوغ الهدف.

تابعوا المزيد: أشهر أنظمة الرجيم عام 2020

X