اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اليوم الدولي للتعليم

يلعب التعليم دوراً مهماً للغاية في حياة الجميع. يمر الشخص غير المتعلم بالكثير من النضالات في حياته. يعتمد تطور الشخص بشكل كبير على التعليم. التعليم حق أساسي لكل شخص، ولكن لا يزال هناك الكثير من العقبات للأطفال للحصول على التعليم الأساسي...حول دور التعليم وفرص التعليم المتاحة للبعض دون الكل..وما اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة احتفال العالم باليوم الدولي للتعليم...تابعوا التقرير التالي

 

التعليم وظروف معيشية أفضل

التعليم لعب دورا مهما في القضاء على الفقر

.
يحتفل العالم سنوياً باليوم الدولي للتعليم في 24 يناير حيث لعب التعليم دوراً مهماً في القضاء على الفقر، والأشخاص المتعلمون يمكنهم الحصول على ظروف معيشية أفضل، فهناك ٦١٧ مليون طفل ومراهق لا يستطيعون القراءة والكتابة والقيام بالعمليات الحسابية الأساسية، كما يتواجد نحو ٢٦٥ مليون طفل ومراهق على مستوى العالم لا تتاح لهم فرصة الدراسة أو حتى استكمالها، كما أنه يوجد أقل من ٤٠ ٪ من الفتيات في أفريقيا جنوب الصحراء استطعن إكمال التعليم الثانوي، بينما يبلغ عدد الأطفال واللاجئين غير الملتحقين بالمدارس نحو ٤ ملايين نسمة، وهو مايعني انتهاك حق التعليم لهؤلاء وهو أمر مرفوض تسعى الأمم المتحدة جاهدة لتجنبه. ومن دون ضمان للتعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم، لن تنجح البلدان في تحقيق المساواة بين الجنسين وكسر دائرة الفقر التي من شأنها تخلّف ملايين الأطفال والشباب والكبار عن الركْب وفقاً لمنظمة اليونسكو.


تاريخ يوم التعليم الدولي 2021

التعليم من أجل السلام والتنمية

 


اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في ٣ ديسمبر ٢٠١٨، يوم ٢٤ يناير من كل عام؛ ليكون يوماً دولياً للتعليم في إطار الاحتفال بالتعليم من أجل السلام والتنمية.
ونصت المادة ٢٦ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، على أن التعليم حق وتدعو إلى التعليم الابتدائي المجاني والإلزامي، وبالتالي أعاد المجتمع الدولي التأكيد على أن التعليم أساسي في بناء مجتمعات مستدامة ومرنة.

 


يوم التعليم العالمي  والهدف منه ..عام2021

كل عام يتم الاحتفال بيوم التعليم..بموضوع معين


في كل عام، يتم الاحتفال بيوم التعليم الدولي بموضوع معين. بالنظر إلى جائحة الفيروس التاجي، فإن موضوع اليوم العالمي للتعليم لهذا العام هو «استعادة وتنشيط التعليم لجيل COVID-19».
الهدف من يوم التعليم العالمي 2021..في هذا اليوم، يتم الاحتفال بطريقة فريدة من نوعها. يتم إجراء العديد من الأحداث العالمية بناءً على ثلاثة أقسام رئيسية، وهي: أبطال التعلم، والابتكارات، والتمويل. تجري مثل هذه الأحداث العالمية في مقر اليونسكو في باريس ونيويورك

 

 دور التعليم الجيد

تعليم منصف وعالي الجودة..للجميع

يركز اليوم على مواضيع مثل توفير تعليم جيد عالمياً. وهو يسلط الضوء على دور التعليم الجيد والملائم من أجل السلام والتنمية في جميع أنحاء العالم، وقد أظهر اعتماد القرار «اليوم الدولي للتعليم»، الذي اشتركت في تأليفه نيجيريا و58 دولة عضو أخرى، الإرادة السياسية الراسخة لدعم الإجراءات التحويلية من أجل الشمول، تعليم منصف وعالي الجودة للجميع.