فوائد خل التفاح للنساء.. لن تصدقي ما تقرئين!

يحتوي خل التفاح على عدد كبير من العناصر الغذائية والمركّبات الكيميائية التي تجعله عنصراً طبيعياً فعالاً في علاج عدد هائل من الأمراض والوقاية من أمراض أخرى. وللحصول على فوائد خل التفاح بشكل كامل؛ يجب استخدام الأنواع الخام منه التي تكون محتفظة بالبكتيريا المفيدة والإنزيمات التي لا تتوافر في الأنواع غير النقيّة.

نقيبة اختصاصيي التغذية في لبنان كريستال بشّي، تطلعكِ في الموضوع الآتي على فوائد خل التفاح للنساء:

النقيبة كريستال بشّي
النقيبة كريستال بشّي

 

فوائد خل التفاح لا تقاوم!


بداية تقول النقيبة كريستال بشّي: "شاع استعمال خل التفاح منذ آلاف السنين؛ وذلك بسبب فوائده الصحية العديدة للجسم؛ مثل تحسين مستويات سكر الدم من النوع الثاني، والتقليل من الوزن الزائد، وهذان الأمران أثبتا علمياً.
يساعد خل التفاح على خفض ضغط الدم؛ وذلك بسبب احتوائه على حمض الخليك، الذي يمتلك تأثيراً خافضاً لضغط الدم، وتحسين مستويات الكولسترول في الدم، والتخفيف من أعراض التهاب المفاصل التنكسي، والتقليل من خطر الإصابة بعدوى الأمعاء الناتجة عن الطُفيليات، والتقليل من حدوث تشنُّجات الساق، والتقليل من خطر الإصابة بالتهاب الأنف والجيوب الأنفية، والتقليل من خطر الإصابة بالتهاب البلعوم، والتخفيف من أعراض عسر الهضم، والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام المرتبط بضعف العظام وسهولة تكسّرها، وتحسين الوظائف الإدراكية؛ كالذاكرة ومهارات التفكير، وخفض خطر الإصابة بحصوات الكلى، والتخفيف من أعراض التقدّم بالسن.

تشيع العديد من الفوائد التي تنقصها الأدلّة العلمية حول فوائد خل التفاح للمعدة والجهاز الهضمي عامةً؛ إذ يعتقد أن خل التفاح يحسّن عملية الهضم؛ وذلك بسبب قدرته على زيادة إفراز الإنزيمات الهاضمة وحمض المعدة، مما يساعد على تحسين الهضم، ولكن لا توجد أدلة كافية تدعم صحة هذه النظرية. ويعتقد أن استهلاك كميات كبيرة من خل التفاح قد يكون مفيداً في التقليل من الإمساك والإسهال، حيث إنه يحتوي على البكتين الذي يعتبر من الألياف الذائبة في الماء، والتي قد تساعد على امتصاص السوائل من الأمعاء وسهولة الإخراج".


فوائد خل التفاح في علاج حبّ الشباب


تقول النقيبة بشّي إنّ "خل التفاح يضم عدداً كبيراً من المكوّنات المفيدة، ولعل أبرزها حمض الخليك، حمض الغاليك، حمض الكلوروجينيك، الكافيين، وغيرها من المركّبات الأخرى. فضلاً على أنه يضم عدداً كبيراً من المواد المضادّة للأكسدة والمواد المضادّة لتطوّر مرض السكري والمواد المضادّة للميكروبات، ومضادات الأورام والمواد المقاومة لزيادة الوزن، إلى جانب المواد التي تحول دون ارتفاع ضغط الدم ونسبة الدهون الضارّة في الدم أيضاً .
وعلى الرغم أن فوائد خل التفاح الصحية تطال كلاً من الرجال والنساء، فإنَّ الدراسات والأبحاث العلمية أشارت إلى أن فوائد هذا السائل الطبيعي تزوّد النساء بفوائد أكبر، خصوصاً أنه يعالج مشكلة حبّ الشباب التي تؤرقهن، في حين أن خل التفاح يساعد على علاجها والوقاية منها بشكل فعّال. وقد أشارت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إلى أن أكثر من 50 % من النساء في سن 20 - 29 وأكثر من 25 % للنساء في سن 40 - 49 سنة تعاني من حبّ الشباب .
يحتوي خل التفاح على مادة الألفا هيدروكسي التي تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تسدُّ المسام، وبالتالي الحفاظ عليها خالية من البكتيريا (مسببات حب الشباب)، فضلاً عن دوره في الحفاظ على درجة الرقم الهيدروجيني للجلد، مما يساعد على منع جفاف البشرة التي تعدّ من أهم عوامل ظهور حب الشباب أيضاً .ويستخدم خل التفاح موضعياً من خلال خلط كميات متساوية من الخل والماء وقليل من العسل لتدليك البشرة به لمدة 15 دقيقة يومياً، أو من خلال إضافة ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح الخام إلى كوب من الماء وتناوله مرتين يومياً".

تابعي المزيد:لا إثباتات علميّة عن دور الخلّ في التنحيف

 

فوائد خل التفاح في محاربة الالتهابات



وتتابع النقيبة بشّي: "تعاني شريحة كبيرة من النساء من التهابات المفاصل التي تسبّب الآلام الشديدة بها، وتزيد نسبة النساء اللاتي يعانين من التهابات المفاصل عن الرجال بشكل كبير، ومن أجل التخلص من هذه الالتهابات وما يصاحبها من أعراض، بالإمكان استخدام خل التفاح الذي يحتوي على مواد مضادّة للالتهابات؛ من خلال خلط ملعقة من خل التفاح، وأخرى من العسل الطبيعي النقي، وإضافتهما إلى كوب من الماء الفاتر مع القليل من القرفة، وتناول هذا المشروب مرة أو مرتين يومياً حتى الشفاء. كما قد يُستخدم موضعياً من خلال تبليل قطعة قماش بخل التفاح ووضعها على مكان الألم لعدّة ساعات من مرتين إلى 3 مرّات أسبوعياً.

هذا ويعمل حمض الخليك الموجود في خل التفاح على مقاومة تراكم الدهون بالجسم، ويساعد على تكسير الدهون والتخلّص من دهون البطن خصوصاً، وقد أشارت دراسة علمية إلى أن خل التفاح يحفّز فقدان الوزن الزائد، ويقلّل من نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضارّ في الدم، ويساعد على التخلص من متلازمة الأيض التي قد ينتج عنها السمنة المفرطة".


فوائد خل التفاح في علاج تكيّس المبايض

هل فكرت أن خل التفاح مفيد لمتلازمة تكيس المبايض؟
هل فكرت أن خل التفاح مفيد لمتلازمة تكيس المبايض؟



وتضيف النقيبة كريستال بشّي: "يساعد خل التفاح على علاج متلازمة تكيّس المبايض، التي تؤثر سلباً على الخصوبة لدى كثير من النساء. وبما أن خل التفاح يساعد في الحفاظ على نسب معتدلة من السكر في الدم، وبالتالي عدم إفراز كمية كبيرة من الإنسولين، فذلك يؤدي إلى خفض إفراز التستوستيرون الذي يساعد على التخلص من هذه المتلازمة. وتشير دراسة علمية إلى أنّ خل التفاح يساعد على تحسين التبويض لدى المرأة واستعادة صحة المبيضيات لديها، ومن ثم التخلص من متلازمة تكيّس المبايض وما يصاحبها من تأثيرات سلبية على المرأة.

هذا ويساعد خل التفاح على التخفيف من أعراض انقطاع الطمث؛ مثل الهبّات الساخنة، التعرّق الليلي، خشونة المفاصل، عدوى الجهاز البولي، والصداع الدائم... فكيف ذلك؟ بما أن خل التفاح يساهم في التخلص من السموم التي يتم التخلص منها عبر العرق، وبالتالي يقلّ معدّل الهبّات الساخنة والتعرّق لدى النساء، وهو يعمل على زيادة درجة قلوية الدم، مما يساعد على التخلّص من الصداع، وبفضل احتوائه على نسبة من البوتاسيوم؛ فهذا الأمر يساعد على تخفيف آلام المفاصل، ويحمي النساء من الإصابة بالسكري أيضاً من خلال إضافة ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح الخام إلى كوب من الماء الفاتر وشربها يومياً .

ويمكن التخلّص من الحكّة والألم المصاحب للعدوى البكتيرية والفطرية بالمهبل من خلال استخدام خل التفاح؛ لأنه يمتلك خصائص مضادّة للبكتيريا والفطريات، ويساعد على توازن درجة حموضة المهبل، فضلاً عن أنه يعزز من نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء والمهبل؛ من خلال إضافة ملعقتين منه إلى كوب ماء فاتر، ثم استخدامه كغسول للمهبل، أو إضافة كوبين من خل التفاح إلى ماء الاستحمام .

ويساعد خل التفاح على التخلص من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (الدورة الشهرية)، وذلك من خلال إضافة ملعقة واحدة أو ملعقتين من الخل إلى كوب ماء دافئ، وتحليته بالعسل الطبيعي، وتناول كوب واحد أو أكثر منه يومياً؛ من أجل التخلص من هذه الأعراض بشكل كامل".

تابعي المزيد: فوائد شرب الكركم على الريق في تعزيز جهاز المناعة



فوائد خل التفاح للشعر



وتختم النقيبة بشّي قائلة: "أخيراً يعمل خل التفاح أيضاً على تعزيز درجة نعومة ونضارة وزيادة معدل نمو الشعر والتخلص من عدّة مشاكل تصيبه مثل القشرة، جفاف، والتهابات فروة الرأس، وضعف البصيلات، وغيرها... ويمكن استخدامه للشعر؛ عبر خلط ربع كوب من خل التفاح مع كوبين من الماء ليكون بمثابة غسول، وتطبيقه على الشعر والبدء في تدليك فروة الرأس به لمدة 5 دقائق على الأقل، ثم غسل الشعر بالماء. مع ضرورة تكرار ذلك مرة واحدة في الأسبوع".

ملاحظة مهمّة: لخل التفاح مخاطر على الجسم، ومنها خفض مستوى البوتاسيوم بنسبة كبيرة في الجسم، وهذا الأمر قد يؤثر بشكل سلبي على عضلة القلب، بالإضافة إلى تأثيره على الأدوية المتناولة من جانب الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، ومن مرض الضغط؛ لأنه يتفاعل مع الأدوية ويخفّف من مفعولها، من هنا يجب استشارة الطبيب المختصّ قبل تناول خل التفاح.

تابعي المزيد: أعراض نقص فيتامين د عند النساء