أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

اليوم العالمي للسرطان.. فرصة لنشر التوعية

يتحد العالم أجمع للاحتفال باليوم العالمي للسرطان، في الرابع من فبراير/ شباط من كل عام، حيث يعد فرصة لنشر التوعية حول مرض السرطان وحشد دعم الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والأفراد والمجتمع الدولي؛ لإنهاء الإجحاف الناجم عن المعاناة من هذا المرض...بتنظيم من الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، وهي منظمة غير حكومية؛ سوف يتم إطلاق حملة "هذا أنا، وهذا ما سأفعل" هذه السنة لمدة تستمر ثلاث سنوات، وتهدف هذه الحملة العالمية إلى تمكين الجميع للأخذ على عاتقهم الحد من وقع مرض السرطان على مستوى الفرد والمجتمع والعالم بأسره؛ وذلك من خلال إظهار تأثير الإجراءات والمداخلات الفردية على المستقبل. وتربط هذه المنظمة علاقة رسمية مع منظمة الصحة العالمية.
توفر منظمة الصحة العالمية الإرشادات اللازمة لمكافحة العبء الناتج عن مرض السرطان بأسلوب شامل ومتكامل؛ يعتمد التنسيق بين القطاعات لتعزيز الأنظمة الصحية؛ للوصول للتغطية الصحية الشاملة وتحقيق استجابة أقوى على مستوى الرعاية الصحية الأولية ضد هذا المرض، الذي يحصد حياة الملايين حول العالم كل عام...عن تاريخ  اليوم العالمي للسرطان وأهدافه والهدف من هذا اليوم يدور التقريرالتالي


تاريخ اليوم العالمي للسرطان


إن اليوم العالمي للسرطان لهذا العام يوافق يوم الخميس الرابع من شهر فبراير 2021م (4/2/2021) الذي يوافق 22 من شهر جمادى الآخرة 1442 هـ. حيث يتحد العالم أجمع في هذا اليوم في مكافحة مرض السرطان، حيث يتم السعي لإنقاذ ملايين الوفيات التي يمكن إنقاذهم من تبعات هذا المرض سنوياً؛ من خلال زيادة الوعي لدى الأفراد والحكومات في كل دول العالم بشأن السرطان، فضلاً عن تصحيح مفاهيم المرض الخاطئة، والخرافات المنتشرة حوله.
وقد كان شعار المرض للعام (هذا أنا وهذا ما سأفعل)، وهو يرمز إلى أنه باستطاعة أي إنسان الحد من تأثير السرطان على المستوى الشخصي، وعلى الأشخاص الذين هم حوله، وعلى العالم بأسره. وسوف يستمر الشعار إلى هذا العام أيضاً؛ من أجل الإسهام الفاعل في الحد من هذا المرض الخطير.

تابعي المزيد:في اليوم العالمي للسرطان: انتبهي إلى غذائك



اليوم العالمي للسرطان 2021

اليوم العالمي للسرطان
اليوم العالمي للسرطان


سيكون الشعار (هذا أنا، وهذا ما سأفعل) هو الشعار المعتمد لليوم العالمي للسرطان لهذا العام، وتسعى الدول المختلفة في هذا العام لعقد جلسات وفعاليات تستضيف فيها أهم الشخصيات المتخصصة؛ للتحدث عن أهم الحقائق المتعلقة بهذا المرض، والعمل على نشر التوعية فيه بين عامة الناس، حيث يعد مرض السرطان من أكثر الأمراض انتشاراً في أنحاء العالم.
وقد لوحظ ارتفاع معدل الوفيات الناتجة بسبب السرطان؛ حيث إن واحدة من كل ست وفيات في العالم تكون بسبب الإصابة بمرض السرطان، كما أن ثلث الوفيات الناتجة من السرطان هي بشكل أساسي بسبب المخاطر السلوكية الرئيسية، والتي تتمثل في: السمنة، قلة استهلاك الخضار والفواكه، قلة الاهتمام بالنشاط البدني، عادة التدخين، وتعاطي المواد الكحولية. وفي المملكة العربية السعودية، يعد مرض سرطان الثدي هو النوع الأكثر شيوعاً بين السيدات، بينما يحتل سرطان القولون المرتبة الأولى بين الرجال.


أهداف اليوم العالمي للسرطان


يهدف اليوم العالمي للسرطان لمجموعة من الغايات التي يسعى من خلالها إلى تخفيف حدة انتشار المرض بين الناس؛ من خلال ما يقوم بها من الإجراءات، ونسرد لكم فيما يأتي أهداف اليوم العالمي للسرطان:
خفض عدد الوفيات المبكرة الناتجة عن الأمراض غير المعدية بما نسبته 25 % مع حلول عام 2025م.
السعي إلى تثقيف المجتمعات ونشر الوعي بمرض السرطان بأنواعه المختلفة، وطرق الوقاية منه.
التشجيع على الكشف المبكر عن المرض، وتلقي اللقاحات للوقاية المسبقة، والتوعية بأهميتها.
التأكيد على ضرورة العلاج، وأن الحلول ممكنة ومتوفرة، وبإمكان الأفراد، أو المؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية، تقديم الدعم وسبل الوعي للوقاية من مرض السرطان.

تابعي المزيد:سرطان عنق الرحم.. كل أسئلتك تجيب عليها طبيبة متخصصة

مواضيع ممكن أن تعجبك

المزيد من تحقيقات الساعة

X