اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أخطاء الكيتو دايت

أخطاء شائعة يرتكبها بعض متتبعي الـ "كيتو دايت"، فتحول دون تحقيق الغاية المنشودة في إنقاص الوزن. وفي الآتي، يطلع "سيدتي. نت" على الأخطاء الأكثر شيوعًا، عند تطبيق الـ "كيتو دايت".


10 أخطاء تُفشل الكيتو دايت

أخطاء الكيتو دايت
ثمّة أخطاء تؤدي الى فشل الكيتو دايت

من المعروف أن النظام الغذائي الكيتوني أو الـ"كيتو دايت" يركز على تقليص استهلاك الكربوهيدرات حتى 5%، والاستعاضة عنها بالدهون بنسبة 70%، مع متوسط البروتين بنسبة 25% في اليوم؛ لدخول الجسم مرحلة الكيتوزية، وهي المرحلة التي يبدأ الجسم خلالها في هضم واستقلاب الدهون وتحويلها إلى كيتونات في الكبد. وبالتالي، إحراق نسبة كبيرة من الدهون للحصول على الطاقة. وبالتالي، تسريع عملية فقدان الوزن.
بالمقابل، هناك بعض الأخطاء التي يرتكبها بعض متتبعي الـ"كيتو دايت"، ما يقود إلى فشل الرجيم الكيتوني. وأهمها.


1. إهمال جدول الكيتو دايت

عدم الالتزام بجدول الـ"كيتو دايت"، سواء في احتساب الدهون والبروتينات والكربوهيدرات بشكل صحيح، يسفر عن نتائج سلبية ويؤدي إلى فشل الرجيم.

2. التوقّف المُفاجئ عن استهلاك الكربوهيدرات

على الرغم من أن عدم تناول الكربوهيدرات يُساعد في خسارة الوزن بسرعة، إلا أن ذلك يؤدي إلى فقدان نسبة المياه المخزّنة بالجسم عوضًا عن إحراق الدهون. وبالتالي، زيادة الشعور بالتعب والإعياء جرّاء ارتفاع مستوى هرموني الـ"كورتيزون" والـ"إنسولين" في الدم، مما يبطئ عملية فقدان الوزن مع الوقت. لذا، يجب التخفيف من تناول الكربوهيدرات بصورة تدريجية؛ لفقدان الوزن بصورة صحيحة، والحدّ من الإصابة بمضاعفات صحية.

3. الحدّ من تناول الدهون

عند اتباع نظام الـ "كيتو"، يجب إضافة الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبّعة، كالسلمون والسردين والمحار والرنجة وزيت الزيتون وبذور الكتان إلى النظام الغذائي؛ لاحتوائها على أحماض الـ "أوميجا 3"، التي يعتمد عليها الجسم للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية.

تابعي المزيد: كل ما تريدين معرفته عن الرجيم الكيتوني


4. الإغفال عن تناول الخضروات

أخطاء الكيتو دايت
عدم تناول الخضراوات، لا سيما الورقية منها يؤدي الى فشل الكيتو دايت

تحتوي الخضروات غير النشوية، كالبروكولي، وأيضًا الورقية داكنة اللون على نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة والألياف المُفيدة للجهاز الهضمي، فيعزّز تناولها الشعور بالامتلاء، ويخفّف من كميات الطعام المتناولة.

5. كثرة تناول منتجات الألبان

يُعدّ هذا السبب الأكثر شيوعًا لفشل الـ"كيتو دايت"؛ لاحتواء الألبان على سعرات حرارية مرتفعة وغناها بالكربوهيدات.

6. الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة

المغالاة في تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسة يُفشل "رجيم الكيتو". لذا، يُنصح بالالتزام بتناول 3 وجبات خفيفة، شريطة أن تكون قليلة السعرات الحرارية.

7. الامتناع عن تناول الملح

أخطاء الكيتو دايت
عدم تناول الملح بشكل نهائي يؤدي الى فشل الكيتو دايت

غالبًا، ما يقع البعض فريسة الاعتقاد الخاطئ، وهو عدم تناول الملح عند اتباع الحميات الغذائية. لكن، إضافة نسبة معتدله منه الى الطعام، يقي الجسم من الإصابة بالجفاف ويُحافظ على توازن السوائل بالجسم.

تابعي المزيد:  رجيم الكيتو في أسبوع

 

8. عدم الإكتراث لجودة الطعام

تناول الأطعمة غير الصحيّة، ولا سيما تلك المصنّعة قد تكون السبب الكامن في فشل الـ "كيتو دايت"؛ لغناها بالسعرات الحرارية، وافتقارها للعناصر الغذائية المفيدة للجسم، كالفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة. لذا، يُنصح بتناول الأطعمة الكاملة غير المصنعة، كاللحوم والدواجن ومنتجات الألبان والبيض والأسماك الدهنية.

9. تجاهل السعرات الحرارية

أخطاء الكيتو دايت
الإغفال عن حساب السعرات الحرارية المتناولة في الكيتو دايت من شأنه إفشال الحمية

تجاهل السعرات الحرارية المتناولة، عامل رئيس في فشل الـ "كيتو دايت"، بخاصّة عند بلوغ الوزن المثالي. فكلما انخفض الوزن قلّت الاحتياجات من السعرات الحرارية.

10. الأرق والتوتّر

يتسبب كل من التوتر والنوم غير الكافي، بزيادة إفراز هرمون الـ"كورتيزول"، ممّا يؤثّر سلبًا في مستويات هرموني الـ"لبتين" والـ"جرلين" المسؤولين عن تنظيم الشهية، ويفشل تاليًا الـ "كيتو دايت".

تابعي المزيد: علاج الانفلونزا بـ كيتو دايت !