بلس /ثقافة وفنون

أفضل كتب تنمية بشرية

أفضل كتب تنمية بشرية

أصبحت التنميّة البشرية من الأمور الأساسيّة التي تعتمد عليها أغلب المجتمعات المتطورة بهدف زيادة القدرات التعليميّة والخبرات العمليّة لمواطنيها؛ لدفعهم وتشجيعهم على العمل المتواصل بكل جهدٍ ومحبة، بعيدًا عن الشعور بالكسل أو العجز.. التنمية البشريّة هي العمليّة التي تركز على الإنسان، وتسعى لتطوير مهاراتهِ وقدراتهِ، ليصل بمجهودهِ الشخصي لمستوى معيشي جيّد، وكان للحروب العالميّة والآثار المُدمرة  دور أساسي في ظهور مفهوم التنمية البشرية، حيث ساعدت على إعادة تنمية المجتمع والتنيمة الإدارية والثقافيّة والسياسيّة في البلدان كافةً.
القراءة تفتح آفاقاً جديدة لدى كل فرد، خاصة فيما يخص تطوير قدراته ومهاراته وطرق تفكيره، وندرج في هذا التقرير 5 كتب عن التنمية البشرية والتي ستساعدك على تنمية مهاراتك ..ومن المؤكد أن هناك كتابًا هنا في هذه القائمة يمكن أن يساعدك في تحقيق ما ترغب في تحقيقه. حتماً، ستجد شيئًا مفيدًا في كل واحد حتى لو لم يكن بالضبط ما كنت تبحث عنه في الوقت الحالي...في هذا الإطار، ألف العديد من الخبراء كتبًا عن التنمية البشرية لمساعدة الأشخاص على تحسين حياتهم المهنية وحياتهم الشخصية...سيدتي تكشف بعضًا من أفضل كتب التنمية البشرية وفقاً  لـonlinepsychologydegree.


"كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس ؟"


نُشر كتاب «كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس» بقلم ديل كارنيجي في الأصل عام 1936 يحتوي الكتاب على أقسام تساعد الناس على تعلم كيفية تكوين صداقات بسهولة، وتحسين قدرتهم على البيع وتعليمهم كيفية التعامل مع شكاوى الآخرين. ستتعلم أيضًا أفضل طريقة للتفاعل مع الناس، وستتعلم أيضًا كيف تصبح محبوبًا أكثر.
هذا الكتاب ممتاز أيضًا لأولئك الذين يرغبون في تحسين حياتهم المنزلية حيث يوجد قسم حول تحسين حياتك المنزلية

 


 "السر"


كان فيلم «السر» للمخرجة روندا بيرن في الأصل كتابا نُشر في عام 2006 للكاتبة روهاندا بيرني، وعرّفت الناس على قانون الجذب. تصف المؤلفة كيف يتم دفع أفكارنا ومشاعرنا نحو الكون، وفي المقابل، تأتي الأشياء إلينا على نفس التردد. على سبيل المثال، لدى شخص ما أفكار إيجابية على مدار اليوم. هذه الأفكار تذهب إلى الكون، ثم يرسل الكون أشياء إيجابية إلى ذلك الشخص. يشرح المؤلف كيفية طلب ما تريد، وتعتقد أنك ستستلمه ثم ترحب به في حياتك.


 "العادات السبع للأشخاص ذوي الكفاءة العالية"


كتاب «العادات السبع للأشخاص ذوي الكفاءة العالية» لستيفن كوفي لمن يرغبون في تحسين معاملاتهم التجارية وكذلك للأشخاص المهتمين بعلاقات أفضل. يساعدهم الكتاب على فهم أن هناك عقلية الوفرة التي تنص على أن هناك ما يكفي للجميع. إنه يقرب الناس عن الاعتقاد بأن هناك عقلية تنص على أن الجميع يمكنهم الفوز. في المقابل، تسمح عقلية الوفرة للناس بمشاركة ثروتهم الجيدة وعدم التعرض للتهديد من قبل الآخرين.


 "كيف تتوقف عن القلق وتبدأ في العيش"


كثير من الناس قلقون دون داع، لذلك كان هذا الكتاب مطلوبًا في عام 1948، ولا يزال مفيدًا للغاية حتى اليوم. قام ديل كارنيجي أيضًا بكتابة هذا المجلد، وقدم نصائح حول كيفية التخلص من  عادة القلق. علاوة على ذلك، يعلم الكتاب الناس كيفية تحقيق المزيد من السلام والسعادة في حياتهم. بعض الأمثلة لتشجيع الآخرين على أن يكونوا سعداء والتركيز على بركاتهم بدلاً من عيوبهم. أخيرًا، ستتعلم الأنشطة التي يمكنك المشاركة فيها والتي ستحافظ على مستوى طاقتك مرتفعًا وتجعلك أكثر إنتاجية في العمل.


 "فكر.. وعش غنياً"


يتناول كتاب نابليون هيل «Think and Grow Rich» رغبة الناس في كسب المزيد من المال، ولكن يمكن تطبيق المفاهيم في أي منطقة يرغب الناس فيها في إجراء تحسينات. أجرى هيل بحثًا من خلال دراسة الأثرياء وتعلم ما أدى بهؤلاء الأشخاص إلى نجاحاتهم. إجمالًا، درس الأشخاص الناجحين جدًا لمدة 20 عامًا يرفض هيل في الكتاب السلبية ويشجع الناس على الإيمان والاستمرار في مساعيهم الشخصية.

X