"سدايا" توظف تقنيات الذكاء الاصطناعي في نظام الرعاية الصحية بالمملكة

"سدايا" توظف تقنيات الذكاء الاصطناعي في نظام الرعاية الصحية بالمملكة

كشفت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) عن توقيع شراكة إستراتيجية مع "رويال فيليبس"، الشركة الرائدة عالميًّا في مجال التقنيات الصحية، لدعم مساعي المملكة العربية السعودية في التحوّل إلى واحدة من الدول الرائدة في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحيّة. وتنسجم مذكرة التفاهم، التي جرى توقيعها بين "فيليبس" و"سدايا" أخيرًا لترسيخ هذه الشراكة، مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وخططها الرئيسة لتنويع الاقتصاد والنهوض بمستوى قطاع الخدمات العامة، بما في ذلك الرعاية الصحيّة؛ عبر الاعتماد على أحدث التقنيات المتاحة.


منظومة ذكاء اصطناعي


ستسهم الجهود المشتركة في تكوين منظومة ذكاء اصطناعي تشمل التعليم والعلوم والتكنولوجيا، مدعومة بمشاركة المعرفة وجهود التعاون في مختلف أنحاء العالم. وفي هذا الإطار، تجمع "فيليبس" بين تقنيات الذكاء الاصطناعي والمعرفة المُعمّقة في السياق السريري والتشغيلي؛ لابتكار حلول متكاملة تعزز مستويات الأداء وإنتاجية نظم الرعاية الصحيّة. وتهدف اتفاقية التعاون، التي تشمل برنامجًا للتبادل العلمي والاستثمار في تدريب الطواقم المحلية، إلى تمكين خبراء البيانات وكوادر قطاع الخدمات الصحيّة في المملكة العربية السعودية، وتزويدهم بأحدث تقنيات الرعاية الصحية، ما يتيح لهم نقل مزايا الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية إلى مواطني المملكة، وتحويلها إلى واحدة من الدول الأكثر تقدمًا في مجال التكنولوجيا.

تابعوا المزيد: ميزة جديدة من انستقرام لاستعادة المحتوى المحذوف

5 مجالات رئيسة

لإقامة منظومة ذكاء اصطناعي، في قطاع الخدمات الطبيّة، ستركز خطة التعاون على خمسة مجالات رئيسة:

1. توظيف قدرات الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحيّة على نطاق وطني، بمساعدة "فيليبس"؛ دعماً لأهداف التحوّل الرقمي في رؤية المملكة 2030.

2. إقامة مركز معرفي للذكاء الاصطناعي للارتقاء بمستوى المهارات والخبرات المحلية؛ بهدف تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي داخل المملكة.

3. إعطاء الأولوية لتطبيق حلول التكنولوجيا الصحيّة التي توظّف الذكاء الاصطناعي في مسارات العمل السريرية، وستعمل منصّة "إنتيليسبيس إيه آي ورك فلو سوت" من "فيليبس" على استضافة تطبيقات ذكاء اصطناعي عدة، وتمكين نشرها؛ انطلاقًا من منصة واحدة في مرافق الرعاية الصحيّة. وستسهّل منصّة أبحاث الذكاء الاصطناعي "إنتيليسبيس ديسكفري" من "فيليبس" عملية إنشاء تطبيقات الذكاء الاصطناعي الجديدة؛ من خلال دعم جهود تكامل البيانات والتدريب والنشر في إعدادات البحث.

4. الوصول إلى شبكة تضمّ كبار قادة الرأي من شركاء "فيليبس"؛ لتسهيل تبادل المعلومات والبحث المشترك الأفضل من نوعه، ودعم سبل اعتماد تطبيقات الذكاء الاصطناعي الجديدة.

5. إيجاد فرص عمل جديدة معنية بالذكاء الاصطناعي، في مجال خدمات الرعاية الصحيّة، ما سيشكل ثقافة قوية للشركات الناشئة.

تجدر الإشارة إلى أن الذكاء الاصطناعي يوفر فرصًا غير مسبوقة لتحويل مسيرة توفير خدمات الرعاية الصحيّة في جميع أنحاء العالم. وستلعب هذه الشراكة الإستراتيجيّة بين الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي و"فيليبس" دورًا بارزًا في تعزيز توجهات الطرفين نحو الاستثمار في مستقبل المملكة وصحّة شعبها وجودة حياتهم، ما يجعلها واحدة من العديد من الشراكات التي تدخلها "فيليبس" لتحسين حياة الناس من خلال الابتكارات.

تابعوا المزيد: سبيس إكس تطلق 143 مركبة إلى الفضاء في صاروخ