لايف ستايل /سياحة وسفر

8 مواقع سعودية مناسبة للجلوس في الهواء الطلق

منتزه السلام في الرياض - مصدر الصورة : rosnamah.com

تتعدّد في المملكة العربية السعودية الأماكن السياحية الرائعة، ولا سيّما الحدائق والمتنزهات، التي تعدّ بمثابة الرئة في المدينة الحديثة، والمتنفس الذي يستنشق من خلاله سكانها الهواء العليل، ويتفسحون فيه أوقات الفراغ وأيام العطلة المدرسية مع الاصدقاء والعائلة، فالحدائق المكسوة بالأشجار والمسطحات الخضر تنقّي الجوّ من الملوّثات، وتبعث في النفوس الراحة. في الآتي، جولة على 8 حدائق في السعودية.


1. حديقة سلطانة


تعدُّ واحدة من أكثر الحدائق التي تعمل على جذب العائلات المتواجدة في مدينة جدة، ويرتادها أيضًا السائحون من خارج المملكة. تبلغ مساحة حديقة سلطانة 1345 مترًا، كما هي تشتمل على الكثير من الأماكن الخاصّة بالجلوس وسط المسطحات الخضر، كما تتوافر فيها مظلات وألعاب للأطفال الصغار.
• الموقع: ذهبان، أبحر الشمالية.

تابعوا المزيد: السياحة التراثية في السعودية


2. حديقة الواجهة البحرية


تعدّ من أكثر الحدائق المحببة لسكّان جدة، حيث يغلب عليها طابع الفخامة، كما تشتمل على مسطحات خضر وألعاب للأطفال ومقاعد للجلوس وفق تصاميم فريدة وعالميّة وأشجار نخيل، من دون الإغفال عن 13 موقعًا استثماريًّا، ما بين أكشاك تجارية ومطاعم تقدّر مساحتها بـ 730 ألف متر مربع. كما تحتوي على أكثر من ساحة للتنزه والمشي، مثل: "ساحة النورس".
• الموقع: الشاطئ، جدة


3. حديقة البرج


هي من الحدائق المميزة في جدة التي تجذب عددًا كبيرًا من الزائرين، وتحتوي على مسطحات خضر، بمساحة 2368 مترًا مربعًا. كما تبلغ مساحة حديقة البرج 5389 مترًا، وهي تشتمل على مجموعة من الألعاب والأماكن الخاصة بالجلوس، ممّا يسمح للأطفال بممارسة العديد من الأنشطة، إضافة إلى المتعة بالهواء العليل، كما تناول وجبة خفيفة مع العائلة في الهواء الطلق.
• الموقع: جدة الجديدة، الشاطئ.


4. حديقة السلام في الرياض


تعدّ من أجمل حدائق الرياض، فقد أنشئت على مساحة 312 ألف متر مربع، وتمتاز بموقعها القريب من منطقة قصر الحكم، التي تعتبر قلب مدينة الرياض ومركزها النابض، وتتكوّن من بيئات مختلفة حيث تضم منطقة المزرعة، ومنطقة البحيرة، بالإضافة إلى منطقة المحمية الخاصّة بالحيوانات والطيور والنباتات التي تعيش في البيئة المحيطة. كما يضم جزء منها العديد من الألعاب المائية الممتعة، من بينها البدالات المائية. في المتنزّه، تتعدّد أكشاك الطعام والمقاهي.
• الموقع: بين حي الشماسية وحي الديرة، على طريق الملك فهد.


5. روضة التنهات


هي واحدة من أجمل حدائق الرياض، وأكثرها خصوبةً وأطيبها نباتًا وأوسعها مساحة، وتحيط بها رمال الدهناء من الشرق. تقرب روضة التنهات من متنزه روضة خريم، والأخيرة محمية طبيعية يصب فيها العديد من الأودية، أهمّها وادي الشوكي وهو أكبرها، ووادي الطيري ووادي العتك ووادي الودي، وتكثر فيها أشجار الطلح والسدر. كما تعرف أيضًا بخصوبة أرضها العالية والنباتات المختلفة التي تنمو فيها، وكلها مقومات جعلت منها مكانًا مثاليًّا للاستكشاف. كما تنتشر المخيمات حول سياج الروضة، فدائمًا ما تحضر عائلات كبيرة، يشعل أفرادها فحم الشواء، ويجلسون حول النار في الليالي الشتوية.
• الموقع: تبعد حوالي 180 كيلومترًا، شمالي مدينة الرياض


6. حديقة الملك فهد في المدينة المنورة


حديقة الملك فهد المركزية، هي واحدة من بين أجمل ستة منتزهات في المدينة المنورة، كما هي تقرب من المسجد النبوي. تمتاز حديقة الملك فهد بأشجارها العالية والمزروعة حسب تنسيق جذّاب، وتتوافر أماكن الجلوس وسط المناظر الخلابة والخضرة البديعة. علمًا أن الحديقة تشغل مساحة 4.5 كيلومترًا، وهي تتضمّن قسمًا خاصًّا بألعاب الأطفال من مختلف الأعمار فلا تفوت زيارتها.
• الموقع: تقع على بعد 5 كيلومترات جنوبي المسجد النبوي الشريف، وعلى حدود الطريق الدائري الثاني بمنطقة قباء.


7. حديقة النافورة (الجزيرة الخضراء) في تبوك


حديقة النافورة هي من أقدم الحدائق في تبوك؛ يرجع تاريخها إلى ثلاثين سنة خلت فأكثر، وهي عباره عن جزيرة خضراء تتوسّط شوارع هامّة في تبوك. من الأحداث التي مرّت في الحديقة، استضافتها لسلحفاة معمرة، وكان ذلك عند افتتاحها، كما هي تحظى بشعبية من قبل المحليين والسائحين، فهي مترامية، وخضراء، مع حضور بحيرات فيها مثالية لاستضافة العائلات ولهو ولعب الأطفال، ولعل أهم ما تشتهر به الحديقة هو النافورة التي تضاء ليلا في مشهد خلاب.
• الموقع: طريق المدينة المنورة، بعد محطة أم القرى بـ5 كيلومترات، تبوك.


8. حديقة الطيور (بحيرة ينبع الصناعية) في ينبع


تقرب من بحيرة ينبع، وهي كثيرة الزيارات، إذ تحتوي على مسطحات خضر، وعلى أماكن جميلة للجلوس على ضفاف البحيرة، فيستمتع الزائرون بالأجواء الرائعة في فصلي الخريف والربيع، بالإضافة إلى ملاعب للأطفال، وإلى ممشى ممتد حول كامل البحيرات.
• الموقع: الميناء، النواة، ينبع.

تابعوا المزيد: أهم الأماكن السياحية في دبي

المزيد من سياحة وسفر

X