طالبة سعودية تبتكر تقنية للكشف عن الفيروسات بأكياس الدم

تميز ونجاح جديد تحققه فتاة مبدعة من فتيات المملكة، حيث توصلت الطالبة السعودية بكلية العلوم الصحية الإلكترونية "أمل البلوي" إلى ابتكار ما يعرف طبيًّا بـ"أكياس الدم النانوية" لكشف الفيروسات، ومن بينها فيروس كورونا المستجد.

 

وكانت "أمل" قد رفضت عروضًا دولية لاحتكار ما توصلت إليه، لتوقع اتفاقية مع وزارة الصحة السعودية، وتصبح المملكة هي الأولى في تصدير هذه التقنية.

 

ومن خلال مقابلة "للبلوي" مع قناة "الإخبارية" السعودية قالت:" هذا الابتكار خدمة تقنية تقوم على فكرة إدخال مادة لا لونية، مكونة من ذرات الكربون والسليكون، لها القدرة على اكتشاف فيروسات الدم. وهذه المادة لها خصائص فيزيائية تمكنها من التعرف على الفيروسات، حتى ولو كان تركيزها في الدم منخفضًا".

 

وتحدثت عن التحديات التي واجهتها قائلة:" من أبرز التحديات التي واجهتها في هذا الابتكار أنني أصررت على رفض كل العروض الدولية لتبني هذا المشروع، ووافقت على توقيع اتفاقية مع وزارة الصحة السعودية ليتم تصنيع الابتكار في المملكة، ولتصبح السعودية هي الدولة الأولى المصدرة لهذا النوع من التقنية".

 

تجدر الإشارة إلى أنّ "أمل البلوي" تم تكريمها من وزير الصحة السعودي "الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة" ضمن المتوجين بجائزة المسابقة السنوية "أبدع بفكرة" التي أطلقها مركز الإبداع بوزارة الصحة السعودية، والتي تهدف إلى استقطاب الأفكار الإبداعية لدى منسوبي ومنسوبات وزارة الصحة.

 

وتشغل "البلوي" حاليًّا منصب مدير مشارك في مكتب تحقيق الرؤية، وفريق الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية، ومستشارة لأسر ذوي التوحد، ومدربة معتمدة، ومبتكرة في تقنية النانو.