صحة /الصحة العامة

طرق الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي



تشير التقديرات إلى أن 235 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من الربو، وأكثر من 200 مليون شخص يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، و65 مليوناً يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن المعتدل إلى الشديد، و1-6 % من السكان البالغين (أكثر من 100 مليون شخص) يعانون من اضطرابات التنفس أثناء النوم.

ويصاب 9.6 مليون شخص بالسل سنوياً، ويعيش الملايين من ارتفاع ضغط الدم الرئوي، ويعاني أكثر من 50 مليون شخص من أمراض الرئة المهنية؛ أي أن أكثر من مليار شخص يعانون من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، ويموت 4 ملايين شخص سنوياً بسبب هذه الأمراض.

وبحسب موقع "Narayana health"، فإنَّ أعراض أمراض الجهاز التنفسي تتمثل في السعال وضيق التنفس وألم في الصدر ونفث الدم، وقد يستمر السعال لفترة طويلة مع نخامة وأحياناً نفث الدم (الدم في البلغم)، إذ قد يدل وجود الدم في البلغم على الإصابة بالسل أو بسرطان الرئة، ويجب مراجعة الطبيب على الفور.

تابعي المزيد: لا تشربي الكثير الماء قبل النوم مباشرة!


أمراض الجهاز التنفسي المختلفة

السعال قد يدل على العديد من أمراض الجهاز التنفسي
السعال قد يدل على العديد من أمراض الجهاز التنفسي


مرضى الربو عادة ما يصابون بالسعال مع نخامة، ويعاني مرضى الانسداد الرئوي المزمن من سعال مع نخامة وإرهاق سهل يتفاقمان تدريجياً ما لم يعالجا على النحو الصحيح، بينما السل هو مرض شائع جداً، وعادة ما يصاب المرضى بالسعال والبلغم ونفث الدم وفقدان الوزن، والعديد من الأعراض الأخرى.

ويعتبر سرطان الرئة حالياً ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال والنساء، والسبب الرئيسي له هو تدخين السجائر. وعند غير المدخنين، قد يتطور بسبب التعرّض لغاز الرادون، وتلوث الهواء، والتعرّض للأسبستوس، وما إلى ذلك، وعادة ما يعاني مرضى سرطان الرئة من السعال ونفث الدم وفقدان الوزن وتراكم السوائل في التجويف الجنبي.

تابعي المزيد: أسباب الأرق عند النساء... اكتشفيها وقومي بما يلزم لحماية صحتك


طرق الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي


بحسب الدكتورة ميساء منصور، استشارية الأمراض الصدرية والتنفسية، فإن الحفاظ على الجهاز التنفسي وسلامته يتطلب الوقاية، حيث إنَّ الجهاز التنفسي يعد من أكثر الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان المعرضة للإصابة بالالتهابات، وخصوصاً الفيروسية منها، وذلك لسهولة انتقال العدوى؛ إذ تنتقل الالتهابات الرئوية والتهابات المجاري التنفسية العلوية عن طريق الاستنشاق أو التنفس أو اللمس.
وللوقاية من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، يجب الالتزام بمجموعة من الطرق، لعل أبرزها:
- تجنّب الاقتراب من الشخص المصاب بالكحة والسعال والرشح.
- عدم استخدام الأدوات الشخصية للشخص المصاب، مثل الملاعق، والفناجين، والمناديل والمناشف؛ لأنَّ الفيروس يبقى عادة في هذه الأشياء لعدة ساعات.
- الحرص على غسل اليدين باستمرار، وخصوصاً عند ملامسة أي سطح غير موثوق من نظافته، وكذلك قبل وبعد تناول الطعام.
- الابتعاد عن التدخين والمدخنين.
- تهوية المنزل والغرف دائماً لمدة لا تقل عن 10 دقائق كل يوم.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص

X