اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حساب المواطن: تحديث البيانات خلال 15 يوماً يضمن استمرار الدعم

حساب المواطن: تحديث البيانات خلال 15 يوماً يضمن استمرار الدعم

وضح برنامج "حساب المواطن" السعودي، أنه لضمان استمرار دعم البرنامج للمسجلين والقائمين الحاليين، يجب عليهم تحديث بياناتهم خلال 15 يوماً عن طريق البوابة الإلكترونية.
 


كما جدد "حساب المواطن" التذكير بأنه تم تعليق استقبال أي طلب جديد للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال البرنامج، ولا يوجد تاريخ محدد لفتح التسجيل، علماً أنه يتم مراجعة ضوابط البرنامج بشكل دوري.

يذكر أن البرنامج أقرَّ مؤخراً عدداَ من الضوابط الجديدة التي شملت الفرد المستقل، وتعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد، إلى جانب تحديد الحد الأعلى للاستحقاق.

وتضمنت التعديلات تعليق استقبال أي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج "حساب المواطن" بعد تاريخ صرف الدعم للدورة 28 من شهر مارس لعام 2020م.

كذلك، تمَّ إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فردٍ بلغ سِنّه 18 عاماً أو أكثر، برفع أحد الإثباتات التالية "عقد إيجار موحد من منصة إيجار، صك ملكية السكن، مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية"، وعدَّ ذلك بمنزلة شرط أساسي لضمان استمرار الدعم، ومنح مهلةً إلى 10 يونيو الماضي للأفراد المستقلين لتعديل وإضافة المستندات المطلوبة.

أيضاً، تضمَّن تعديل الضوابط أن يكون هناك حدٌّ أعلى للاستحقاق، بحيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بمقدار متغير، على ألا يتجاوز مخصص الدعم في الدورة 28 من شهر مارس 2020م.

ويجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج، أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل السعودية بحيث لا يقيم خارج السعودية لأكثر من 90 يوماً خلال الـ 12 شهراً الماضية، كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.