اليوم العالمي للكلى.. تجنّبي عوامل الخطر لحمايتها من التلف

اليوم العالمي للكلى.. تجنّبي عوامل الخطر لحمايتها من التلف


يُحتفى في الحادي عشر من شهر آذار/مارس من كل عام، باليوم العالمي للكلى، وذلك من أجل المزيد من التوعية حول أمراض الكلى وضرورة العناية بهذين العضوين المهمين من جسم الإنسان. خصوصاً أنَّ الأشخاص قد لا يشعرون بأعراض متصلة بأمراض الكلى، في حين تشكل مصدر قلق عالمي، مع تسجيل عدد وفيات يُقدَّر بنحو 1.1 مليون في جميع أنحاء العالم.

اكتشفي في الآتي بعض المعلومات المهمّة حول أمراض الكلى وطرق رصدها والعلاجات المتوفرة، بحسب خبراء "مايو كلينك" الأميركية":
 

وظيفة الكلى



تعمل الكلى على تصفية الفضلات والسوائل الزائدة من الدم، ثم تُفرز بعد ذلك في هيئة بول. عندما تصل أمراض الكلى المزمنة إلى مرحلة متقدمة، يمكن أن تتراكم مستويات خطيرة من السوائل والكهارل والفضلات في جسم المريض. وتمثل أمراض الكلى المزمنة الخسارة التدريجية لوظائف الكلى.



عوامل خطر الإصابة بأمراض الكلى

ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر
ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر



رغم أنَّ الإحصاءات الدقيقة حول انتشار أمراض الكلى المزمنة في الدول العربية محدودة للغاية، غير أنَّ هذه البلدان تسجل انتشاراً كبيراً لعوامل الخطر لهذه الحالة المرضية، كما يقول نعيم عيسى، دكتور الطب، اختصاصي زراعة الكلى في "مايو كلينك" في مدينة روتشستر.
ولعل أبرز عوامل الخطر هذه، هي: مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، حيث يؤكد الدكتور عيسى أن مرض السكري وفرط ضغط الدم هما السببان الرئيسيان لأمراض الكلى المزمنة في جميع أنحاء العالم وفي معظم الدول العربية. وتشمل عوامل الخطر الأخرى التدخين الذي يمكن أن يتسبب في تلف الكلى، وأمراض القلب والتاريخ العائلي للمرض والشيخوخة وبنية الكلى غير الطبيعية.

ويشير الدكتور عيسى إلى أنَّ الكشف عن الحالات المزمنة أمر ضروري، وكذلك فحص أمراض الكلى المزمنة لدى مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم.

تابعي المزيد: فوائد أكل الثوم قبل النوم يجب أن تعيدي النظر بها!



طرق للحفاظ على صحة الكلى



الإقلاع عن التدخين وخسارة الوزن يمكن أن يساهما في الوقاية من أمراض الكلى. في حين يمكن أن تقلل إدارة الحالات المزمنة من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

ويضيف الدكتور عيسى قائلاً: "في الشرق الأوسط والمناطق ذات الطقس الحارّ الأخرى، من المهم أيضاً شرب كمية كافية من الماء للمساعدة على الوقاية من مشاكل الكلى. يجب أن يتناول البالغون 2 - 3 لترات من الماء يومياً للحفاظ على صحة الكلى. ومن المهم تعزيز ثقافة الترطيب الجيد بين البالغين والأطفال".



أعراض أمراض الكلى



المراحل المبكرة من أمراض الكلى المزمنة يمكن أن تكون أعراضها قليلة، إنما في وقت لاحق، يمكن أن تشمل الأعراض:
- الغثيان والقيء.
- فقدان الشهية.
- التعب.
- مشاكل في النوم.
- تغيرات في إخراج البول.

وفي بعض الأحيان قد يعاني المرضى من ضيق النفس وتورم القدمين والكاحلين وتشنجات وتقلصات عضلية مؤلمة وحكة مستمرة وألم في الصدر.

تابعي المزيد:أسباب وأعراض الفشل الكلوي



علاج أمراض الكلى



علاج أمراض الكلى المزمنة يركّز على إبطاء تقدّم تلف الكلى، حيث يحتاج بعض الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة في النهاية إلى غسيل الكلى، ويفضل القيام بعملية زراعة الكلى.

ويناقش الدكتور عيسى أبحاث الزراعة الحديثة، بما في ذلك:

• عملية زراعة الكلى من متبرع حيّ
إن عملية الزراعة من متبرع حيّ هي إجراء جراحي لإزالة عضو أو جزء من عضو من شخص حيّ، ووضعه في شخص آخر لم يعد العضو يعمل لديه كما يجب. التبرع بالكلى من مانح حيّ هو أكثر عمليات الزراعة شيوعاً.
• التبرع المتطابق بالكلى
بالنسبة للتبرع بالكلى غير المتطابقة، قد لا يتوافق المانحون والمتلقون في عملية الزراعة، لكن المانح من هذا الزوج قد يتوافق مع متلقٍ من زوجٍ آخر.

• مؤشرات في كلى المانح
اكتشف باحثو مايو كلينك سمات بنائية مجهرية قد تشير إلى بعض القابلية طويلة الأمد للإصابة بأمراض الكلى المزمنة لدى البالغين الأصحاء.

• سمات الكلى من متبرع حيّ
إنَّ السمات البنائية الدقيقة في الكلى من المانحين الأحياء- هذه السمات لا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر- يمكن أن تتنبأ بخطورة فشل الزراعة لدى المتلقين، بحسب خبراء "مايو كلينك".

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: ما أسباب دوالي الخصية وأعراضها؟