أسرار غامضة في أشهر المعالم التاريخية

خطوط نازكا
ماتشو بيتشو
جزيرة ايستر
ستونهنج
4 صور

المعالم التاريخية المرتبطة ببعض الأساطير التي تناولها الأدباء والفلاسفة دائماً ما تجذب كل من يزورها أو يقرأ تلك الأساطير.. سيدتي تكشف مجموعة مختارة من المعالم الأثرية الأكثر روعة وغموضاً حول العالم وفقاً لـ blog. msc-sahc

ستونهنج، المملكة المتحدة

على رأس قائمتنا لدينا منطقة ستونهنج، نصب تاريخي في مدينة ويلتشير، إنجلترا. يعد ستونهنج أحد أشهر المعالم في المملكة المتحدة، ويعتبر رمزاً ثقافياً بريطانياً. تمت إضافة الموقع ومحيطه إلى قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي في عام 1986.
تُحيط ستونهنج بعدة مئات من تلال الدفن، وهي بلا أدنى شك واحدة من أكثر الآثار غموضاً في العالم.
يعود تاريخ الأرض والخندق حول النصب التذكاري إلى عام 3100 قبل الميلاد، وعلى الرغم من وجود بعض الخلاف حول التاريخ الدقيق لنصب الأحجار، فقد تبع ذلك ما بين 2500 قبل الميلاد إلى 2200 قبل الميلاد تقريباً.
ولكن، ما الذي يجعل هذا البناء التاريخي غامضاً جداً؟ لا توجد ضمانات بخصوص الغرض من هذا الموقع. الرأي الأكثر توافقاً هو أن هذا البناء ربما كانت له استخدامات متعددة على مر السنين، وكلها مرتبطة بالعبادة. يعتبر مكاناً روحياً ومقدساً للعبادة له علاقة بعلم الفلك. يعتقد البعض أنه كان نوعاً من مكان الشفاء، بناءً على ظروف الجثث المدفونة حوله.

جزيرة إيستر، شيلي

ما الذي يمكن أن يكون أكثر غموضاً من رؤوس حجرية عملاقة يبلغ وزنها 80 طناً على جزيرة خالية من الأشجار في وسط المحيط الهادئ، على جزيرة إيستر (أو رابا نوي) يُعتقد أن سكان الموقع وصلوا في الأصل من بولينيزيا. تشتهر جزيرة إيستر برؤوسها العملاقة التي تسمى مواي. تم بناؤها من محاجر الجزيرة وتم نقلها إلى مواقعها الحالية.
لا توجد حقائق مؤكدة هنا أيضاً، ولكن يُعتقد أن moai يمثل أسلاف القبائل وقد تم تحريكهم جميعاً على وجوههم أثناء الصراع بين القبائل. من المحتمل أنه تم نقلهم باستخدام تقنيات تتضمن جذوع الأشجار، ولكن - وهذا جزء من اللغز - كانت الجزيرة خالية من الأشجار بحلول الوقت الذي وصل فيه المستكشفون الأوروبيون. قد تكون مشكلة الاضطرار إلى التعامل مع ضياع هذه الموارد هي أصل النزاعات في هذه المنطقة.

ماتشو بيتشو، بيرو

بُنيت هذه المدينة المشهورة في سحاب جبال الأنديز من قبل الإنكا في القرن الخامس عشر لأحد أباطرتها، باتشاكوتي. لزيارة هذا الموقع، عليك أن تقطع ارتفاعاً - 2430 متراً فوق مستوى سطح البحر.
ظلت ماتشو بيتشو مخفية حتى من غزو الإسبان ولم يتم «اكتشافها» حتى عام 1911. يشتهر الموقع بجدرانه الحجرية الجافة المتطورة التي تدمج الكتل الضخمة دون استخدام الهاون، وهي مبانٍ مثيرة للاهتمام تلعب على المحاذاة الفلكية والمناظر البانورامية. لا يزال استخدامه السابق الدقيق لغزاً.
أفضل الطرق لزيارتها هي ركوب القطار من كوسكو إلى طريق التبديل الخلفي أو القيام بنزهة رائعة لعدة أيام على طول مسار الإنكا.

خطوط نازكا، بيرو

لقد حيرت خطوط نازكا في بيرو البشرية لفترة طويلة - ولا يتوقف الغموض عن إثارة اهتمام الباحثين في الوقت الحاضر. في الواقع، كلما زاد عدد الأشخاص الذين يدرسون هذا الموقع، زادت إثارة اهتمامه.
يقول فريق من الباحثين إن خطوط نازكا تمثل «واحدة من أكثر الألغاز القديمة جاذبية في العالم». من المفترض أن الجيوغليفات لها وظائف فلكية طقسية، لكن لا أحد يعرف على وجه اليقين يمكن التعرف عليها بسهولة من الجو وتنتشر على الأراضي الصحراوية في جنوب بيرو، تم تصنيف هذه التصاميم الهندسية كموقع للتراث العالمي لليونسكو. هناك المئات منها وتتنوع في الأسلوب من الأشكال البسيطة إلى الرسومات الخطية الواضحة للحيوانات مثل القرود أو أسماك القرش أو السحالي. أكبرها يمتد على 200 متر. تم إنشاؤها عن طريق إزالة الحجارة الحمراء في المنطقة للكشف عن الحجر الجيري الأبيض تحتها.
تزيل بقايا ما يبدو أنها أوتاد خشبية مستخدمة في تصميمها بعضاً من الغموض حول كيفية إنشاء شخص لمثل هذه الأشكال دون رؤية عين الطائر، لكن الغرض منها يظل لغزاً. تكثر النظريات من المحاذاة والتوجيهات الفلكية لمصادر المياه، إلى المؤمنين المعتادين بالفضائيين الذين يحتاجون إلى ممرات هبوط.

تابعي المزيد: أماكن أكثر غرابة في جميع أنحاء العالم