محمد حفظي يتوقع احتكار 5 شركات كبرى صناعة السينما في العالم كله

محمد حفظي يلمح لانخفاض عدد الأفلام المنتجة سنويا

هل يمكن أن تختفي دور العرض السينمائي تحت تأثير المنصات الرقمية؟ سؤال فرض نفسه على ندوات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة، خاصة مع انتشار فيروس كورونا، والمثير أن رئيس مهرجان القاهرة السينمائي محمد حفظي توقع احتكار 5 شركات كبرى صناعة السينما في العالم كله، لافتا إلى أن هذا السيناريو كان سيتحقق ببطء على الأمد البعيد ولكن جائحة كورونا ساهمت في تسريع وتيرته.

محمد حفظي
محمد حفظي من المائدة المستديرة

 

المائدة مستديرة عقدت بعنوان "تأثير المنصات الرقمية على صناعة السينما التقليدية" وشارك فيها الفنان الأمريكي جيمي جون لوي، والمخرج كونلي افولايان من نيجيريا، والمنتج مايكل باريش من ألمانيا، والتونسية ليندا بلخيرية، والمخرج أمير رمسيس والمنتج محمد حفظي والناقد خالد عاشور، وأدار الحوار الناقد أحمد شوقي.

 

وأشار الناقد أحمد شوقي إلى أن هناك تغير ملحوظ في عادات المشاهدة فيما يتعلق بجمهور السينما، حيث أن هناك انخفاض كبير في أعداد المشاهدين الدائمين رغم زيادة أعداد الجمهور الموسمي، وفي خلال العام الماضي قفزت خطوات التغير السينمائي للأمام بشكل ملحوظ بسبب جائحة كورونا، مع تعدد المحتوى الذي تعرضه المنصات الإلكترونية، حيث تزايد جمهور المنصات مع إغلاق كامل لدور السينما في العالم نتيجة لـ كوفيد19.

محمود حميدة
محمود حميدة برفقة المشاركين في المائدة المستديرة

 

وقال أمير رمسيس، إن هناك تغير كبير حدث بسبب المنصات الإلكترونية، وأصبحت طوق نجاة للمنتجين الذين لا يجدون فرصة لعرض أفلامهم بسبب مشاكل في التوزيع، مشيرا إلى أن المنصات أصبحت وسيطا لكي تعيش الأفلام وقتا أطول، وهناك 4 عناصر يجب النظر إليها في الأزمة بين المنصات والسينما، وهي جهات الإنتاج، والموزعين، وصناع الأفلام، والمهرجانات السينمائية.

 

وقالت التونسية ليندا بن خيرية، إن صناع السينما لا يجب أن يضيعوا أي فرصة لإنتاج أو توزيع الأفلام، ويجب أن نستغل هذه المنصات للضغط على الحكومات والمسؤولين لإنتاج المزيد من الأفلام، واستغلال الامكانيات وتطوعها مع هذه الوسيلة الحديثة.

 

وقال الممثل الامريكي جيمي جون لوي، أن الصراع في التوزيع قديم وليس له علاقة بجائحة كورونا، مؤكدا ان فكرة المنصات تفتح الفرص امام شباب المخرجين، ولكن فيها خطورة انها آتية الينا من الغرب، وبالتالي سنظل دائما عبيد لها، لذلك علينا ان نفكر في القارة الافريقية أن نتطور وتكون لدينا تلك الوسائل لان ذلك سيكون فارقا معنا في الصناعة.

 

وأكد المنتج محمد حفظي، أنه يتوقع أن تكون هناك 5 شركات عالمية فقط هي المتحكمة في الإنتاج السينمائي، ونتيجة لهذا ستقل الأفلام المعروضة في السينما، ولكن ستظل للمهرجانات السينمائية أهميتها لأنها ملتقى لكل صناع السينما، مؤكدا أن فيروس كورونا وانتشاره كان سببًا رئيسيا للتعجيل بتأثر دور السينما بظهور وسيطرة المنصات.

 

وقال المنتج مايكل باريش من ألمانيا، أن لديه فيلما كان من المفترض أن يعرض في ٩٥٪ من قاعات السينما لكنه لم يحدث بسبب جائحة كورونا، مشيرا إلى ان هناك حسابات كثيرة تغيرت في الصناعة بسبب المنصات ولكن لابد من أن نتعايش مع الأمر حتى نتمكن من الاستمرار، وانا لست ضد التكنولوجيا، ولكن لابد ان نعرف كيف نتعامل مع الموقف. وأشار عاشور إلى أن السينما التقليدية لها حميمة لا يمكن أن نجدها في المنصات، فدور العرض لها ميزة خاصة في المشاهدة لا تتوفر في أي تجارب مشاهدة أخرى.

 

وأوضح الناقد خالد عاشور، أن المنصات تشكل خطرا على الأسرة وعادات المشاهدة فكل فرد يشاهد ما يريده حسب هواه، وتساعد على التوحد لدى الفرد على العكس من السينما التقليدية التي تعد تجربة مشاهدة جماعية مميزة، فالمنصات الالكترونية تكسر الكثير من التابوهات وتقدم مخرجين وممثلين صغار ولكنها تعطي مساحة من الحرية بالإضافة ان تكلفة الاشتراك فيها قليلة تساعد على الاقبال عليها، واول عامل لتهديد السينما التقليدية صناع السينما أنفسهم لان تكلفة الافلام تكون عالية جدا. وأشار السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، أنه يخشى على السينما من هذه المنصات، وأن السينما لها تكوين نفسي للشخص في المشاهدة وتعد طقس هام نفقده، واتمنى من اتحاد المنتجين والجهات المهتمة بصناعة السينما أن تكرس جهودها للحفاظ على السينما ان يسعون لوجود قوانين تحافظ على دور العرض والحضارة السينمائية.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"