أبرز إجراءات المسجد الحرام الاحترازية خلال شهر رمضان المبارك 1442هـ

الشيخ السديس يدشن الخطة التشغيلية لشهر رمضان 1442هـ
تعليق سفر الإفطار والاعتكاف ومنع وجبات السحور في الحرم المكي
3 صور

تزامناً مع اقتراب شهر رمضان المبارك، كشفت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن أبرز الإجراءات الاحترازية لخطة المسجد الحرام لشهر رمضان، والتي دشنها مؤخراً الرئيس العام لشؤون الحرمين، الشيخ عبد الرحمن السديس.


وقد أكدت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين على جاهزية الرئاسة التامة لاستقبال المعتمرين والمصلين، خلال شهر رمضان المبارك لعام 1442هـ.


وأوضحت الرئاسة، أن أول هذه الإجراءات هي أخذ اللقاح والتقيّد بالتباعد الجسدي ولبس الكمامة حفاظًا على صحة المعتمرين وسلامتهم، مشيرة،ً إلى استمرار تعليق سفر الإفطار والاعتكاف، كما سيتم تخصيص صحن المطاف للمعتمرين فقط.


وتستعد الرئاسة لتوفير وجبات إفطار جاهزة فردية لقاصدي المسجد الحرام بالتعاون مع إمارة منطقة مكة المكرمة ممثلة في لجنة السقايا والرفادة.


وسيتم تخصيص 5 مصليات داخل المسجد الحرام بالإضافة إلى الساحة الشرقية، وتخصيص مصليات بالدور الأول لأداء سنة الطواف، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية في المصليات من خلال وضع الملصقات الإرشادية.


كما سيتم تخصيص مصليات شرفات الدور الأول المطلة على الكعبة المشرفة، والدور الأول من توسعة الملك فهد بالكامل، وسطح وقبو توسعة الملك فهد، والتوسعة السعودية الثالثة كاملةً بساحاتها الخارجية، والساحة الشرقية بالكامل، وتطبيق الإجراءات الاحترازية في المصليات من خلال وضع الملصقات الإرشادية وتطبيق مسافة التباعد الجسدي، واستمرار رفع السجاد وتعقيم المصليات قبل وبعد كل صلاة، وسيكون دخول المصلين من نقاط تفويج محددة للفرز والتأكد من تصاريحهم.


وفيما يخص الإجراءات الاحترازية فقد وضعت الرئاسة 14 مساراً افتراضيا للطائفين في صحن المطاف، وخصصت المسارات الثلاثة الأقرب من الكعبة لكبار السن وذوي الإعاقة، وتخصيص ما يقارب 5000 عامل وعاملة للقيام بعمليات التعقيم والتطهير على مدار الساعة.


كما سيتم تخصيص مصليات مهيأة لذوي الإعاقة يتم تطبيق الإجراءات الاحترازية فيها على مدار الساعة.


وأتاحت الرئاسة أيضاً المجال للمتطوعين من أبناء وبنات الوطن لخدمة ضيوف الرحمن، واستهداف ثلاثين ألف متطوع ومتطوعة خلال شهر رمضان المبارك بالمسجد الحرام، وتحقيق ما يقارب 150 ألف ساعة تطوعية، كما جهزت الرئاسة أكثر من 74 شاشة مراقبة للتحكم.