صحة /الصحة العامة

اليوم العالمي للتوحد: العلاجات المبكرة مهمة جداً للمريض

اليوم العالمي للتوحد: العلاجات المبكرة مهمة جداً للمريض

التوحد هو حالة ترتبط بنمو الدماغ وتؤثر على كيفية تمييز الشخص للآخرين والتعامل معهم. ويبدأ اضطراب طيف التوحد في مرحلة الطفولة المبكرة ويتسبب في نهاية المطاف في حدوث مشكلات على مستوى الأداء الاجتماعي (في المدرسة والعمل...و). غالبًا ما تظهر أعراض التوحد على الأطفال في غضون السنة الأولى. يحدث النمو بصورة طبيعية على ما يبدو بالنسبة لعدد قليل من الأطفال في السنة الأولى، ثم يمرون بفترة من الإرتداد بين الشهرين الثامن عشر والرابع والعشرين من العمر عندما تظهر عليهم أعراض التوحد.

في اليوم العالمي للتوحد تعرّفي إلى العلاجات المساعدة بحسب "مايو كلينك":

 

علاج التوحد

علاج التوحد يساهم في تحسين حالة المريض
علاج التوحد يساهم في تحسين حالة المريض



لا يوجد علاج لاضطراب طيف التوحد، إلا أنَّ العلاج المكثف المبكر قد يؤدي إلى إحداث فارق كبير في حياة العديد من الأطفال. علماً أنه
لا توجد طريقة علاج واحدة تناسب جميع الحالات. والهدف من العلاج هو زيادة قدرة الطفل على أداء الأعمال بأكبر قدر ممكن من خلال الحدّ من أعراض اضطراب التوحد ودعم النمو والتعلم لديه.

يمكن للتدخل المبكر خلال سنوات ما قبل المدرسة أن يساعد الطفل على تعلم المهارات الاجتماعية والوظيفية والسلوكية الحيوية ومهارات التواصل.

وقد تساعد مجموعة من طرق العلاج والتدخلات المنزلية والمدرسية في علاج اضطراب طيف التوحد، كما قد تتغير احتياجات الطفل المصاب بمرور الوقت.

وإذا تمَّ تشخيص طفلك باضطراب طيف التوحد، تحدثي إلى الخبراء بشأن وضع إستراتيجية للعلاج وتكوين فريق من المتخصصين لتلبية احتياجاته.

تابعي المزيد:في اليوم العالمي للتوحد..تعرفي على علامات المرض

في اليوم العالمي للتوحد تعرّفي إلى العلاجات المساعدة



تشمل خيارات العلاجية الأخرى، الآتي:



- العلاجات السلوكية والاتصالية: تعالج العديد من البرامج مجموعة من الصعوبات الاجتماعية واللغوية والسلوكية المرتبطة باضطراب طيف التوحد. وتركز بعض البرامج على الحدّ من السلوكيات المثيرة للمشاكل، وتعليم مهارات جديدة. وتركز البرامج الأخرى على تعليم الأطفال كيفية التصرف في المواقف الاجتماعية أو التواصل بشكل أفضل مع الآخرين. كذلك يمكن أن يساعد تحليل السلوك التطبيقي الأطفال على تعلم مهارات جديدة وتعميم هذه المهارات في حالات متعددة من خلال نظام التحفيز القائم على المكافآت.

- العلاجات التربوية: غالبًا ما يستجيب الطفل المصاب بالتوحد جيداً للبرامج التربوية التي تتميز بدرجة عالية من التنظيم. وتتضمن البرامج الناجحة عادةً فريقًا من الاختصاصيين، ومجموعة متنوعة من الأنشطة لتحسين المهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال والسلوك.

- العلاج الأسري: يمكن أن يتعلم الآباء وأفراد الأسرة الآخرون كيفية اللعب والتفاعل مع أطفالهم المرضى بطرق تحفز المهارات الاجتماعية وتعالج المشكلات السلوكية وتعلمهم مهارات الحياة اليومية والتواصل.

- العلاجات الأخرى: بناء على احتياجات كل طفل، فإنَّ علاج النطق لتحسين مهارات التواصل، والعلاج المهني لتعليم أنشطة الحياة اليومية، والعلاج الطبيعي لتحسين الحركة والتوازن قد تكون مفيدة. وقد يوصي الطبيب النفسي باتباع طرق لعلاج مشاكل السلوك.

- الأدوية: لا يوجد دواء في إمكانه تحسين العلامات الأساسية لاضطراب طيف التوحد، ولكن هناك أدوية معينة تساعد في السيطرة على الأعراض. فعلى سبيل المثال، قد توصف بعض الأدوية للطفل في حال كان يعاني من فرط النشاط؛ وتستخدم الأدوية المضادّة للذهان أحيانًا في علاج المشاكل السلوكية الحادّة؛ كما قد توصف مضادات الاكتئاب لعلاج القلق.

تابعي المزيد: الخضروات الخضراء: هل تعلمين ما يحدث لعضلات الجسم عند تناولها يومياً؟


طرق إدارة الحالات الطبية والنفسية الأخرى

 

إدارة الحالات الطبية والنفسية الأخرى


يمكن أن يعاني الأطفال والمراهقون والبالغون، بالإضافة إلى اضطراب طيف التوحد، الآتي:

- مشاكل الصحة النفسية: قد يصاب الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد بمشاكل طبية، مثل الصرع واضطرابات النوم أو تفضيلات غذائية محدودة أو مشاكل في المعدة. ويمكن للطبيب المعالج أن يساهم في تحسين إدارة هذه الحالات معاً.

- مشاكل مع الانتقال إلى مرحلة البلوغ: قد يواجه المراهقون والشباب الذين يعانون اضطراب طيف التوحد صعوبة في فهم تغيرات الجسم. كما أن الأوضاع الاجتماعية تزداد تعقيداً في مرحلة المراهقة، وقد يكون هناك قدر أقل من التسامح إزاء الاختلافات الفردية. مشاكل السلوك قد تكون صعبة خلال سنوات المراهقة.

- اضطرابات الصحة النفسية الأخرى: غالبًا ما يعاني المراهقون والبالغون من مرضى التوحد باضطرابات نفسية أخرى، مثل القلق والاكتئاب. يمكن أن يقدم الطبيب المعالج واختصاصي الصحة النفسية والجمعيات التي تُعنى بمرضى التوحد، المساعدة للمريض.

تابعي المزيد: فوائد فاكهة الليتشي للنساء لا تقاوم

X