بلس /أخبار

وقف اختبار لقاح أسترازينيكا على الأطفال والمراهقين في بريطانيا

أوقفت جامعة أكسفورد تجربة لاختبار اللقاح المضاد لـ"كوفيد 19" الذي طورته مع شركة "أسترازينيكا" على الأطفال والمراهقين، في المملكة المتحدة مؤقتا في انتظار المزيد من البيانات حول مشكلات نادرة لتخثر الدم لدى البالغين الذين تلقوا التطعيم.

ويعد تعطيل التجربة أحدث ضربة للقاح، الذي رُحب به في السابق باعتباره علامة فارقة في مكافحة الوباء، بعد أن قيدت عدة دول استخدامه في ضوء تقارير عن مشاكل طبية بعد التطعيم حسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وقالت جامعة أكسفورد إنه لم تكن هناك مخاوف تتعلق بالسلامة في تجربة الأطفال، مضيفة أنها ستنتظر توجيهات من هيئة مراقبة الأدوية في المملكة المتحدة قبل اختبار أي جرعات أخرى.

وتجري وكالة الدواء الأوروبية حاليا، مراجعة لتقارير عن جلطة دموية نادرة للغاية تعرف باسم تجلط الجيوب الوريدية الدماغية بعد تلقي لقاح "أسترازينيكا"، ومن المتوقع أن تعلن نتائجها اليوم الأربعاء أو غدا الخميس.

وهناك خلافات واسعة بين الحكومات في جميع أنحاء أوروبا وبين شركة الأدوية الأنجلو سويدية منذ أشهر، حول الإنتاج والإمدادات، ومؤخرا حول الآثار الجانبية المحتملة ومزايا اللقاح.

وقال أنتوني فاوتشي، كبير أطباء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، إن أمريكا قد لا تحتاج إلى لقاح أسترازينيكا، حتى لو حصلت على موافقة الجهات التنظيمية.

X