بلس /حياتنا

سلوكيات تكشف عن النضج العاطفي لخطيبك

النضج العاطفي هو السمة الأساسية لتحقيق النجاح والسعادة في الحياة والعلاقات ، حيث يمكن أن نوضح مفهوم النضج العاطفي في جملة واحدة : "أنت مختلف عني، لكني أحترمك وأقدرك"، لأن الطريقة التي نفكر بها هي الطريقة التي نعبر بها عن مشاعرنا ونتصرف علي أساسها أيضاً. وبحسب موقع "Power of positivity" فإنه بمجرد أن يتم تكامل الفكر والعاطفة فإن طاقة الجسم تنضبط في نغم واحد ، وذلك عبر لغة العاطفة التي تؤكد وجودنا في هذا العالم.

تابعي المزيد: هل يمكن للمرأة أن تقترح الزواج؟

علامات النضج العاطفي

الحب بين الشريكين
الحب بين الشريكين

لأن العواطف غير الناضجة قد تُحدث فوضى في حياة المرء والمحيطين به ، إليكِ علامات إكتشاف ما إذا كان خطيبك ناضج عاطفيًا أم لا:

  • لا يشكو عندما لا تسير الحياة في طريقه: لا أحد يحب سماع أحد يشتكي طوال الوقت. إذا ظل الفرد يفكر في الجوانب السلبية في حياته ، فهذا يمكن أن يشل عواطفه. فعندما يتعلم الفرد أن ينظر إلي الكوب نصف ممتلئ بدلاً من أن يكون فارغًا ، فإن ذلك سوف يغير تصوره للحياة بالكامل.
  • لا يحمل أي ضغينة: عندما يخطئ شخص ، فمن الطبيعي أن تأتي الرغبة في تجنبه. ومع ذلك ، فإن النضج يعني تعلُم التسامح وتجاوز المشكلات وعدم السماح لها بالتفاقم.
  • الإعتراف بالخطأ عندما يكون مخطئًا: علامة النضج المهمة هي أنه يمكن الاعتراف عندما يكون مخطئًا. إن إدراك شيء قاله أو فعله كان غير لائق أو مؤذٍ هو خطوة عملاقة في أن يصبح شخصًا أكبر وأفضل. بدلاً من إنكار المشكلات ، لابد أن يتعلم الاعتراف والعمل علي أشياء مثل التأخير طوال الوقت ، وإنفاق الكثير من المال ، ووجود فتيل قصير مع أعصابه.
  • لا يحكم من الإنطباعات الأولي: هناك مقولة مفادها أنه لا يجب الحكم علي الكتاب من الغلاف. فبعض أروع الأشخاص يتمتعون بمظهر خارجي لا يتطابق مع الداخل. الشخص الناضج عاطفيًا لا ينظر دائمًا إلى الملابس وتسريحات الشعر ولكنه ينظر إلي ما وراء المظهر الخارجي ليري الجمال بداخله.
  • لا ينتظر أبدًا أن يكون الآخرون مثاليين: إذا توقع أن يكون الآخرون كاملين ، فسيصاب بخيبة أمل كبيرة في الحياة. فمرحلة النضج العاطفي ستسمح له بإدراك أن البشر عرضة للخطأ. بالإضافة إلى ذلك ، سيكون من المفيد إذا أعطي لنفسه نفس الاعتبار عندما يتعثر ويسقط.
  • السماح بالطفل الداخلي بالحصول على لحظات من المرح: كل شخص لديه طفل داخلي يحب الخروج من حين لآخر. من الممتع نسيان الوظيفة والفواتير والأسرة والمسؤوليات والاستمتاع. الشخص الذي يكبر في مرحلة النضج لا يخشي أن يخذل شعره ويمرح.
  • إظهار التعاطف للأخرين : عندما يسقط شخص ما ، يجب أن يُظهر التعاطف دائمًا من خلال الشعور بمشاعر الفرد. فالمفتاح هو أنه لا يعرف أبدًا متى يحين دوره في المرور ببعض الأوقات المضطربة ، حينها سيحتاج إلي دعم أصدقائه وعائلته.
  • أن يكون مرن ويمكنه التكيف وفقًا لذلك: أن يُصبح الشخص ناضجًا يعني أنه يدرك أنه لن يحدث شيء على الإطلاق وفقًا لخططه ، فإذا توقع أن يسير كل شيء بالطريقة التي يريدها ، فهذا تصور غير واقعي للحياة. لابد أن يتعلم احتضان التحديات والنظر إليها.
  • يقبل وجهات النظر المختلفة: من علامات النمو والنضج البداية في احتضان اختلافات الآخرين. هناك الكثير من التنوع في العالم ، وعندما يبدأ في التعلم واحتضان الاختلافات ، يمكن أن يجعل ذلك المعاملات بينه وبين الآخرين أكثر متعة.
  • يُقدر الأشياء الصغيرة في الحياة: عند الوصول لمرحلة النضج العاطفي ، سيدرك خطيبك أن الحياة لا تتعلق بالمنازل الكبيرة أو السيارات الفاخرة. فمن بين أغلى الهدايا التي يتم تقديمها إليك ملاحظة تخبرك بمدى تميزك ، أو بطاقة تخبرك عن مدى حبه لكِ.

تابعي المزيد: كيف تتعاملين مع الخطيب النكدى والزنان

 

 

X